امتدادا للاستضافات العالمية.. الرياض تستضيف دورة الألعاب العالمية للفنون القتالية 2023

امتدادا للاستضافات العالمية التي جعلت المملكة مركزاً عالمياً لكبرى الأحداث الرياضية، منحت الجمعية العالمية للاتحادات الدولية مدينة الرياض حق استضافة دورة الألعاب العالمية للفنون القتالية 2023م.

الرياض تستضيف دورة الألعاب العالمية للفنون القتالية 2023

أعلنت اللجنة الأولمبية العربية السعودية عن توقيع الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل رئيس اللجنة الأولمبية العربية السعودية، عقد استضافة مع نائب رئيس الجمعية العالمية للاتحادات الدولية (GAISF) ستيفن فوكس تُمنح بموجبها المملكة حق تنظيم دورة الألعاب العالمية للفنون القتالية 2023م.

وفي إطار ذلك فلقد أشار الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل، بأن هذا الحدث هو امتداد للاستضافات العالمية التي جعلت المملكة مركزاً عالمياً لكبرى الأحداث الرياضية، وذلك تحقيقاً لبعض مستهدفات رؤية المملكة 2030 في تعزيز مجتمع نابض بالحياة يتمتع باقتصاد متنوع ومزدهر، مؤكداً أن المملكة لديها البنية التحتية الجاهزة لتنظيم الحدث الذي يضم 15 لعبة فنون قتالية، مقدماً شكره للقيادة الرشيدة - حفظها الله - لدعمها القطاع الرياضي في تنظيم أهم الأحداث الرياضية العالمية، معبراً عن سعادته باستضافة العديد من أبطال العالم في هذه الألعاب.

من جهته أكد رئيس الجمعية العالمية للاتحادات الدولية الدكتور رافائييل تشيلي، أن الحدث جزء من مذكرة تفاهم بين الجمعية واللجنة الأولمبية الدولية، مبيناً أن المملكة لن تنظم حدثا رياضيا وحسب، بل ستنظم حدثا ثقافيا أيضاً، كون تاريخ الألعاب القتالية يمتد لآلاف السنين.

15 رياضة في دورة الألعاب العالمية للفنون القتالية 2023

أشار الحساب الرسمي للجنة الأولمبية العربية السعودية على "تويتر"، بأن دورة الألعاب العالمية للفنون القتالية 2023م ستضم 15 رياضة، من شأنها أن تجعل أنظار عشّاق "الفنون القتالية" حول العالم تتجه إلى الرياض، وهذه الألعاب، هي:

الآيكيدو، والملاكمة، والجودو، والجوجيتسو، والكاراتيه، والكندو، والملاكمة والركل، والملاكمة التايلندية، والسامبو، والسافات، والسومو، والتايكوندو، والمصارعة، والووشو، والمبارزة.

وحول ذلك فلقد أكد ستيفين فوكس وهو بطل عالمي سابق في فنون الدفاع عن النفس، أن المملكة تُعد خيارا مثاليا لاستضافة الحدث خاصة بعد الجائحة العالمية، مشيراً إلى أنه ستكون هناك ورش عمل مقدمة من أساتذة الدفاع عن النفس، ومؤتمرات تعليمية، وأول حفل عالمي لفنون الدفاع عن النفس لتكريم أساطير فنون الألعاب الـ 15 خلال فترة إقامة الدورة.

إقرار منهج رياضة الدفاع عن النفس ضمن المناهج الدراسية

يُذكر بأن وزارة التعليم قد أعلنت مؤخرا عن تطوير المناهج الدراسية الحالية، وإضافة مواد جديدة ومنها إضافةً مادة التربية البدنية والدفاع عن النفس ضمن المناهج الدراسية في العام الدراسي المقبل.

وفي إطار ذلك فلقد أكد وزير الرياضة، الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل، عبر حسابه الرسمي في "تويتر" على أن إقرار وزارة التعليم منهج رياضة الدفاع عن النفس ضمن المناهج الدراسية في العام الدراسي المقبل، يعزز القيم الرياضية والصحية، منوها إلى أن تطبيق التقويم الدراسي الجديد يعد مرحلة تاريخية لتطوير المناهج والخطط الدراسية، وأشار إلى أن إقرار هذه المادة سيسهم كذلك في اكتساب مهارات أساسية للطلاب والطالبات، واستثمار يومهم الدراسي بكل نشاط وحيوية من خلال الفصول الثلاثة في العام الدراسي.