تعرفوا على خدمة "أطوار" إحدى خدمات منصة "تسعة أعشار" لرحلة المشروع من الفكرة إلى الإطلاق

أطوار رحلة رواد الأعمال

أطوار رحلة رواد الأعمال

تعرفوا على خدمة أطوار إحدى خدمات منصة تسعة أعشار

تعرفوا على خدمة أطوار إحدى خدمات منصة تسعة أعشار

 تحويل فكرة المشروع إلى خطة في خدمة أطوار

تحويل فكرة المشروع إلى خطة في خدمة أطوار

خطوات رحلة رواد الأعمال عبر خدمة أطةار

خطوات رحلة رواد الأعمال عبر خدمة أطةار

رحلة المشاريع تمر بخمس محطات مع خدمة أطوار

رحلة المشاريع تمر بخمس محطات مع خدمة أطوار

 منصة تسعة أعشار

منصة تسعة أعشار

تقدم منصة "تسعة أعشار" إحدى مبادرات صندوق تنمية الموارد البشرية "هدف"، مجموعة من الخدمات والحلول المبتكرة لدعم ريادة الأعمال والمنشآت الصغيرة والمتوسطة الراغبة في التوسع، ومن هذه الخدمات خدمة "أطوار" وهي المنصة التي توفر خطوات مبسطة ومصادر موثوقة لكل مرحلة من مراحل المشروع من الفكرة إلى الإطلاق.

خدمة "أطوار" رحلة المشروع من الفكرة إلى الإطلاق

تأتي خدمة "أطوار" التي أطلقتها منصة "تسعة أعشار" بمثابة "رحلة رواد الاعمال"، وأشارت المنصة إلى أن هذه الخدمة تلخص لرواد ورائدات الأعمال التجارب بخطوات مبسطة مع حلول مقترحة لتجاوز التحديات حتى ينمو عملهم بطريقة صحية، مستدامة وقابلة للتوسع.

وتتضمن خدمة "أطوار" الخطوات التالية

- نموذج العمل التجاري

مهما كانت فكرة المشروع سواءً تقنية جديدة أو خدمة جديدة، أو منتج أو خدمة موجودة مسبقاً مع قيمة مضافة، فهي تحتاج إلى نموذج العمل التجاري والذي يساعد رواد الأعمال في الإحاطة بالصورة الكاملة للفكرة، فيمثل نموذج العمل العملاء، القيمة المقترحة، قنوات التسويق، علاقات العملاء، مصادر الإيرادات، الموارد الأساسية، الأنشطة الأساسية، الشركاء الأساسيين وحساب التكاليف.

- اكتشاف العملاء

العملاء هم الأفراد أو الشركات أو الجهات التي يستهدف المشروع الناشئ خدمتهم، وتأتي هذه الخطوة لحاجة رواد الأعمال إلى معرفة المزيد من التفاصيل حول العملاء المستهدفين، كالتعرف على طبيعة أعمالهم، والتعرف على المصاعب التي تواجههم، وكذلك التعرف على المكاسب التي سيجنيها العميل، وبناء ملف العميل، والذي يشمل أي تفاصيل حول العملاء، لفهم أفضل للعملاء وكيفية إنشاء الحلول التي تناسب أسلوب حياتهم.

- تصميم النموذج الأولي

يعتبر النموذج الأولى عيّنة أو مجسّماً أو إصداراً مبكراً لمنتج معين، يتم بناؤه لاختبار المبدأ الذي سيتم التعلم منه وتطوير المنتج بناء عليه، وهو تمثيل بصري بسيط للمنتج يمكن مشاركته مع عملاء محتملين لتوليد فهم واضح لطبيعة المنتج.

- الاختبار مع العملاء المحتملين

تتضمن هذه الخطوة اختبار نموذج العمل الأولي مع الأشخاص، ومحاولة إقناع الآخرين تجربة المنتج، أو مناقشة الفكرة مع العملاء المستهدفين والاستماع إلى آرائهم، ويكمن الهدف من وراء هذه الخطوة في اختبار جدوى الفكرة أو الفرضية، بالإضافة إلى الاستفادة من جميع الأفكار والآراء وتعديل نموذج العمل وفقاً لها.

- التمويل

إن سر التمويل الناجح هو اختيار النوع الصحيح من التمويل في كل مرحلة من مراحل نمو المشروع، وتبدأ الشركات الناشئة عادة بشكل متواضع، حيث يكون التمويل ذاتياً أو قادما من مساعدات الأصدقاء أو أفراد العائلة أو أي شخص آخر على استعداد لتحمل المخاطرة العالية، أو التمويل الأولي المقدم من بعض الجهات، ومن الأدوات المقترحة لتلك الخطوة بنك التنمية الاجتماعية، وباب رزق جميل.

- التطوير

تعتبر هذه الخطوة هامة للغاية للبدء في بناء المنتج أو الخدمة بعد إثبات مصداقية فرضية رواد الأعمال ع عملائهم، وتتضمن المهمة الرئيسية في هذه المرحلة تحديد جميع المزايا الرئيسية والوظيفة الأساسية للمنتج أو الخدمة (مواصفات المنتج).

- تصميم العلامة التجارية

إن بناء العلامة التجارية هي خطوة مهمة في الشركات الناشئة، وهي الأداة التي يستخدمها رواد الأعمال في التواصل مع عملائهم، من خلال تصميم شعار مميز ولافت، وتطوير جملة تسويقية ذات معنى حقيقي ودقيق يلخص جوهر العلامة التجارية. ​

- المتطلبات الحكومية

توصي المنصة رواد الأعمال بتسجيل مشاريعهم الناشئة كشركة أو مؤسسة لكي يمنحوا أعمالهم صفة قانونية، والتعرف على الإجراءات من خلال منصة "مِراس" البوابة الموحدة لبدء وإدارة جميع الأعمال التجارية مع الجهات الحكومية.

- الحملة التسويقية

التخطيط يشمل معرفة العملاء المستهدفين والهدف من الحملة التسويقية زيادة الوعي بالعلامة التجارية أو تحقيق الأرباح أو الاثنين معا، وذلك من خلال استخدام قنوات التسويق الإلكتروني، و​استخدام أكثر من قناة تسويق للوصول الى القناة الاكثر فعالية في تحويل الزوار الى عملاء، وتحرير محتوى تسويقي.

- الاطلاق

​هذه الخطوة الأهم بالنسبة للمشروع الناشئ، حيث سيكون بإمكان رائد الأعمال إطلاق المنتج أو الخدمة في السوق بشكل رسمي، وعادة ما تكون هذه الانطلاقة هي الأولى ضمن العديد من الانطلاقات اللاحقة.

- التوسع بالعمل

التوسع هو طموح أي شركة ناشئة، ويشكل التوسع عملية مهمة جداً لضمان استمرارية ونمو الشركات، مع ضرورة الحذر من التوسع غير المدروس، وتتعدد أنواع التوسع إما جغرافياً أو من ناحية الإيرادات، أو زيادة عدد الموظفين.