بالفيديو: الطالبة "شادن عيسى" تكتشف علاجا لجروح مرضى السكري ومجلة عالمية تنشر بحثها

ضربت الطالبة السعودية "شادن عيسى" نموذجا متميزا للطالبات الموهوبات بطاقاتهن الإبداعية، حيث توصلت لعلاج لجروح مصابي السكري من استخلاص أثر نباتي، وهو البحث الذي نشرته مجلة علمية عالمية.  

الطالبة "شادن عيسى" تكتشف علاجا لجروح مرضى السكري ومجلة علمية تنشر بحثها

قدمت الطالبة السعودية "شادن عيسى" في الصف الأول ثانوي بثانوية "شروق المملكة" بالطائف، بحثا واعدا حول علاج جروح مصابي السكري من استخلاص أثر نباتي، ونشرت مجلة علمية عالمية بحثها.

وحول هذا الإنجاز أوضحت الطالبة "شادن عيسى" في حديثها لبرنامج 120 المذاع على قناة "الإخبارية"، إنها سعيدة كون بحثها نشر في مجلة عالمية، وأنها من خلال هذا البحث ستتمكن من مساعدة مصابي السكري، تحقيقا لهدفها الأكبر بالمساهمة في رؤية وطنها 2030.

وأضافت الطالبة شادن بأنها قد استلهمت هذا البحث من حكايات جدتها عن حياتهم في الماضي، وبحثت عن هذا النبات ولم تجد له أية استخدامات، فأرسلت عينة منه إلى جامعة الأمير سطام وأظهر المسح الكيميائي نتائج إيجابية مشجعة، مشيرة إلى أن هذا النبات غني بالمركبات الفعالة ونادرًا ما يكون في نبات كل هذا الكم من المركبات الفعالة.

كما توجهت الطالبة "شادن عيسى" بالشكر لكل من دعموها وهم والدتها ووالدتها وإدارة تعليم الطائف قسم الموهوبات وجامعة الطائف وجامعة الأمير سطام.

إدارة الموهوبات بمحافظة الطائف

يُذكر بأن الإدارة العامة للتعليم بمحافظة الطائف ممثلة في إدارة الموهوبات قد هنأت مسبقا الطالبة "شادن عيسى"، وذلك لنشر بحثها المقدم بعنوان

Therapeutic and Ameliorative Effects of Active Compounds of Combretum molle in the Treatment and Relief from Wounds in a Diabetes Mellitus Experimental Model

والذي بحثت فيه الطالبة عن أثر استخدام مستخلصات نباتية على مرض القدم السكري حيث كانت النتائج واعدة في هذا المجال، منوهة إلى أن الطالبة قد بدأت منذ ثلاث سنوات بحثها ابتداء من جامعة الأمير سطام قسم الصيدلة لتكمله في جامعة الطائف كلية العلوم، متجاوزة بذلك الصعوبات التي رافقت العمل.

كما شاركت الطالبة شادن ببحثها المذكور في الاولمبياد الوطني للإبداع العلمي (ابداع 2021) والذي يهدف الى إكساب الطلاب والطالبات مهارات البحث العلمي بما يوفر تطوير مواهبهم العلمية الخاصة وتنمية روح الإبداع لدى طلاب وطالبات المملكة في المجالات العلميّة والتقنيّة ورُشحت للتصفيات النهائية.