طالبتان سعوديتان تفوزان بجائزة "جلوب البيئي" على مستوى الشرق الأدنى وشمال أفريقيا

في إنجاز وطني جديد مُغلف بتميز الطالبات السعوديات على المستوى العالمي، فازت الطالبتان السعوديتان "حلا اليوسف" و"لينا السبيعي" بجائزة "جلوب البيئي" على مستوى الشرق الأدنى وشمال أفريقيا.

طالبتان سعوديتان تفوزان بجائزة "جلوب البيئي" على مستوى الشرق الأدنى وشمال أفريقيا

وأعلنت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض، عن فوز المملكة ببرنامج "جلوب البيئي العالمي" على مستوى الشرق الأدنى وشمال إفريقيا، ببحث علمي من إعداد الطالبتين في تعليم الرياض "حلا طارق اليوسف" و"لينا خالد السبيعي" وبإشراف المعلمة "نورة السبيعي".

وجاء فوز الطالبتين السعوديتين بناء على اعلان برنامج جلوب البيئي العالمي عن فوز المملكة على مستوى الشرق الأدنى وشمال إفريقيا بالبحث العلمي "تأثير الفخار على المياه الأجاج في المملكة وانعكاسه على التربة والغطاء النباتي"، وذلك تزامنا مع يوم الأرض.

وفي إطار ذلك هنأ مدير عام التعليم بمنطقة الرياض، حمد بن ناصر الوهيبي، الطالبتين الفائزتين بجائزة "جلوب البيئي" على مستوى الشرق الأدنى وشمال أفريقيا، مؤكدا أنهما فخر تعليم الرياض، مثنيا بدور معلمتهما التي أشرفت عليهما.

سبع مدارس في برنامج جلوب البيئي العالمي

وتأكيدا على التميز، حققت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض سبعة أوسمة عالمية بحسب ما أعلنته وكالة ناسا الفضائية، وذلك في برنامج جلوب البيئي للربع الأول في بروتوكول الغلاف الجوي لعام 2021م، بينما أشاد مدير عام التعليم بمنطقة الرياض بالمدارس التي حصلت على أوسمة في البرنامج المحفِّزة للتميز والإبداع لتحقيق التقدم والازدهار لوطننا الغالي.

علما بأن المدارس التي حققت سبعة أوسمة في البرنامج ‏للربع الأول في بروتوكول الغلاف الجوي لعام 2021م، هي:

- مدارس البنين: ثانوية اليمامة، وثانوية روَّاد الأمراء الأهلية، وثانوية ابن باز، وثانوية الفيصل.

- مدارس البنات: ثانوية عرقة الأولى، وثانوية 116، وثانوية 143.

برنامج "جلوب البيئي"

يُذكر بأن برنامج GLOBE يعد برنامجاً دولياً للبحث العلمي البيئي، وهو أيضاً برنامج تعليمي لعلم البيئة، وكلمة GLOBE كلمة مركبة من أوائل حروف كلمات أخرى، هي:

Global Learning and Observations to Benefit the Environment

وتعني "التعليم والملاحظة العالمية من أجل إفادة البيئة".

ويتضمن برنامج Globe إيجاد فريق بحثي على نطاق العالم بأسره، وهو فريق يتكون من طلبة ومعلمين بالتعاون مع علماء في مجال البيئة وذلك في محاولة جادة لتعلم المزيد عن كوكب الأرض من خلال جمع البيانات والمشاهدات التي يقوم بها الطالب، ويعتبر برنامج GLOBE منتدى للطلبة، حيث يمكنهم من الاتصال بأقرانهم حول العالم مما يزيد من فهمهم البيئي إضافة إلى التعرف على الثقافات المختلفة.