مجلس الإفتاء يجيز إفطار 4 فئات في رمضان

مجلس الإفتاء يجيز إفطار 4 فئات في رمضان

مجلس الإفتاء يجيز إفطار 4 فئات في رمضان

مجلس الإمارات للإفتاء

مجلس الإمارات للإفتاء

مجلس الإمارات للإفتاء الشرعي: ال

مجلس الإمارات للإفتاء الشرعي: ال

أجاز مجلس الإمارات للإفتاء، إفطار رمضان لأربع فئات، في ظل استمرار تفشي جائحة كورونا، أبرزها فئة المصابين بالفيروس المرخص لهم الإفطار طبياً، والطواقم الطبية المشاركة في علاج المصابين بالفيروس، ومتلقّي اللقاح ممن يشعرون بآلام وآثار التطعيم، ونصح مجلس الإفتاء بالالتزام بأربعة إجراءات، أبرزها الحرص على تلقّي اللقاح، والإكثار من الدعاء.

مجلس الإفتاء يجيز إفطار 4 فئات في نهار رمضان

وأكد مجلس الإفتاء الشرعي أنه يجب على المسلم، خصوصاً في زمن الأزمات، أن يأخذ بأسباب الحفظ المادية والمعنوية، للوقاية من المخاطر والشرور، مشيراً إلى أنه في ظل جائحة كورونا، ينبغي الالتزام بإجراءات السلامة التي وجهت إليها وزارة الصحة ووقاية المجتمع، مع الحرص على تلقّي اللقاح، وأفتى المجلس بجواز الإفطار في نهار رمضان لأربع فئات خلال فترة الجائحة، الأولى فئة المصابين بفيروس كورونا بمجرد ظهور الأعراض الأولى للمرض عليهم، بشرط أن يخبرهم الأطباء بأن الصوم سيفاقم مرضهم، فحينئذ يصبح الصوم غير جائز، ويتعيّن عليهم الفطر، بينما الفئة الثانية هي للأشخاص الذين يشعرون بآلام أو مشقة معتبرة عند حقنهم باللقاح المضاد لفيروس كورونا أو بعده، فلا بأس أن يفطروا وعليهم القضاء، مشيراً إلى أن الفئة الثالثة هي الكوادر الطبية التي تشرف على مرضى كورونا من أطباء وممرضين ومسعفين ونحوهم، الذين يمثلون الخط الأمامي في مواجهة هذا الوباء، إذ يُرخّص لهم أن يفطروا في أيام عملهم، في حال ما كانوا يخافون أن يؤدي صومهم إلى ضعف مناعتهم أو تضييع مرضاهم.

والفئة الرابعة هم كبار السن الذين يعانون الأمراض المزمنة أو أمراضاً تنفسية، أو يشق عليهم الصوم، حيث يرخّص لهم بالإفطار في رمضان، مؤكداً أنه يجب على هذه الفئات جميعاً قضاء عدد الأيام التي أفطروها بعد رمضان وبعد زوال عذر الإفطار، ويُعتمد في تحديد مستوى المرض وخطورته، على أهل الخبرة من الأطباء والجهات الحكومية المختصّة.

تحريم ارتياد الأماكن العامة للمصابين بالفيروس

وجدّد مجلس الإفتاء تأكيده على أنه يحرُم شرعاً على كل من أصيب بفيروس كورونا أو يشتبه في إصابته به، ارتياد الأماكن العامة، أو الذهاب إلى المسجد لحضور صلاة الجماعة أو الجمعة أو العيدين، ويجب عليه الأخذ بجميع الاحتياطات اللازمة.