أبوظبي تعتمد إجراءات وقائية خلال شهر رمضان المبارك

اعتمدت لجنة إدارة الطوارئ والأزمات والكوارث الناجمة عن جائحة كورونا في إمارة أبوظبي، بالتعاون مع دائرة الصحة ومركز أبوظبي للصحة العامة، الإجراءات الوقائية العامة لشهر رمضان، المتعلقة بالأنشطة الدينية والاجتماعية، حرصاً على الصحة العامة وحفاظاً على سلامة الجميع.

شراء الاحتياجات الرمضانية إلكترونيا

 شراء الاحتياجات الرمضانية إلكترونيا

وأوصت اللجنة بطلب الاحتياجات الخاصة بشهر رمضان إلكترونياً، لتجنب الذهاب إلى الأسواق والمحال التجارية، إضافة إلى منع توزيع وتبادل الوجبات بين الجيران والأهل والأصدقاء، وتقليل اختلاط الفئات الأكثر عرضة للإصابة من خلال تجنّب التجمعات والخروج لغير الضرورة، وتجنّب تجمعات ليالي رمضان في المجالس.

المحافظة على النظافة والتعقيم

كما أوصت لجنة إدارة الطوارئ والأزمات بالمواظبة على تعقيم اليدين بمطهر كحولي أو غسلهما جيداً بالماء والصابون لمدة لا تقل عن 20 ثانية، والحرص على تنظيف وتعقيم الأدوات والأسطح التي تُلمس باستمرار، وأيضاً الالتزام بالتباعد الجسدي بمسافة مترين على الأقل.

لبس الكمامة في كل الأوقات

لبس الكمامة في كل الأوقات

كما وتشمل الإجراءات الاحترازية والوقائية، الالتزام بلبس الكمامة في كل الأوقات، خصوصاً حول الفئات الأكثر عرضة للإصابة، وتجنُّب لمس العينين والأنف والفم قبل غسل اليدين، والحرص على تغطية الفم والأنف أثناء السعال أو العطس بمحارم ورقية ثم التخلص منها فوراً.

منع تقديم وجبات الإفطار أمام المساجد والمنازل

كما اعتمدت الإجراءات المتعلقة بالأنشطة الدينية، مع ضرورة استشارة الأطباء قبل الصوم للمصابين بـكوفيد-19، وتناول الإفطار والسحور الجماعي لأفراد العائلة الواحدة التي تسكن في المنزل نفسه، وبالنسبة لوجبات الإفطار، اعتمدت اللجنة منع تقديمها أو توزيعها أمام المنازل أو المساجد أو المطاعم أو الأماكن العامة إلا من قبل الجهات المختصة، والتصدق بوجبات إفطار الصائم إلكترونياً.

مدة صلاة التراويح والعشاء

مدة صلاة التراويح والعشاء

واعتمدت اللجنة إقامة صلاة الجماعة للرجال في المسجد وفقاً للإجراءات الاحترازية على ألّا تزيد مدة صلاتَي العشاء والتراويح على 30 دقيقة، كما وجهت اللجنة بدفع الصدقات والزكاة عبر المواقع الإلكترونية للهيئات الخيرية المختلفة، كما اعتمدت توفير الحلقات الدينية ودروس قراءة القرآن الكريم إلكترونياً.

منع الخيام الرمضانية

واعتمدت اللجنة الإجراءات المتعلقة بالأنشطة الاجتماعية، إذ تكون التهنئة بالشهر الفضيل من خلال وسائل الاتصال، والتواصل مع الأهل والأصدقاء إلكترونياً في ليالي رمضان، بدلاً من التجمعات والزيارات، كما وجهت بعدم إقامة خيم الإفطار الرمضانية.