الأمير محمد بن سلمان يطلق الرؤية التصميمية "رحلة عبر الزمن" ضمن برنامج تطوير العلا

أطلق ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، رئيس مجلس إدارة الهيئة الملكية لمحافظة العلا، الرؤية التصميمية لمخطط “رحلة عبر الزمن”، بهدف إحياء وتأهيل المنطقة الأثرية الرئيسة في بشكل مسؤول ومستدام. 

يتشكل مخطط “رحلة عبر الزمن” في بيئة ثقافية وطبيعية فريدة من نوعها شمال غربي السعودية، العلا. ويتمثل مشروع  “رحلة عبر الزمن” كونه محطة رئيسة ضمن برنامج تطوير العُلا وتحويلها إلى وجهة عالمية رائدة للفنون والتراث والثقافة والطبيعة، تحقيقًا لمستهدفات رؤية السعودية 2030. 

رحلة عبر الزمن مستقبل العلا

مخطط “رحلة عبر الزمن”، الذي يعد ضمن برنامج تطويري شامل للعلا تشرف عليه الهيئة الملكية لمحافظة العلا والذي يحظى بقيادة ولي العهد رئيس مجلس إدارة الهيئة الملكية لمحافظة العُلا، ومتابعة الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان. 

تهدف استراتيجية التطوير في العلا عند اكتمالها في عام 2035 إلى توفير 38 ألف فرصة عمل جديدة، إضافة إلى المساهمة بمبلغ 120 مليار ريال في الناتج المحلّي الإجمالي للسعودية.

رؤية تصميمية أطلقها ولي العهد لإبراز وجه المملكة الحضاري للعالم أجمع

مخطط “رحلة عبر الزمن”، الذي يعد ضمن جزءًا من برنامج تطويري شامل للعلا تشرف عليه الهيئة الملكية لمحافظة العلا - المصدر واس

تعتمد تلك الرؤية التصميمية في المخطط المستوحى من طبيعة العُلا وتراثها، على إنشاء خمسة مراكز تمتد على طول 20 كيلو مترًا من قلب العلا. في محطات ملهمة وأساسية عبر مسار "رحلة عبر الزمن"، وتتشكل تلك  المراكز من مركز البلدة القديمة جنوباً، مروراً بمركز واحة دادان، وواحة جبل عكمة، والواحة النبطية، وصولا لمدينة الحجر الأثرية شمالا. وتعدّ كل من هذه المراكز معلمًا ثقافيًا بحد ذاتها. 

"رحلة عبر الزمن" مستقبل العلا في رؤية تصميمية أطلقها ولي العهد لإبراز وجه المملكة الحضاري للعالم أجمع، لإحياء وتأهيل المنطقة الأثرية الرئيسة بشكل مسؤول ومستدام.