المملكة تطلق قمرين صناعيين مصنعة بأيدٍ سعودية

تخطو المملكة العربية السعودية خطوات جديدة في قطاع الفضاء، باستعدادها لإطلاق قمرين صناعيين، مُصنَّعين بأيدٍ سعودية، وهما "شاهين سات" و"كيوب سات" القمران المصنوعان بخبرات محلية.

المملكة تطلق قمرين صناعيين مصنعة بأيدٍ سعودية

أعلن رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للفضاء الأمير سلطان بن سلمان، بأن المملكة ستطلق صباح اليوم السبت، قمرين صناعيين مُصنَّعين بأيدٍ سعودية، مشيرا إلى أن القمرين يخدمان المهمات العلمية التي تصب في تطوير القطاعات المتعلقة بصناعة الفضاء.

وأوضح الأمير سلطان بن سلمان، بأن القمرين الصناعيين هما "شاهين سات" و"كيوب سات"، المصنوعان بخبرات محلية بأيدٍ سعودية، حيث سيكون أحدهما لمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، والآخر لجامعة الملك سعود، مؤكدا سعي الهيئة السعودية للفضاء إلى تبني مشروعات تتناسب مع قدرات المملكة العلمية.

وأشار الأمير سلطان بن سلمان خلال كلمة له بمناسبة إطلاق القمرين الصناعيين:

"نهنئ أنفسنا بإطلاق قمرين صناعيين لمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية وجامعة الملك سعود، مصنّعة بأيدٍ سعودية".

القمرين الصناعيين "شاهين سات" و"كيوب سات"

تستعد مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية لإطلاق قمرها السابع عشر الذي يحمل اسم "شاهين سات" على متن الصاروخ الروسي Soyouz2 من قاعدة بايكونور في جمهورية كازاخستان، وهو القمر المخصص للتصوير الفضائي وتتبع السفن البحرية، فيما أعلنت المدينة عن تحديد موعد إطلاق جديد للقمر السعودي سيتم الإعلان عنه في وقت لاحق. 

أما القمر الصناعي "كيوب سات" فهو من تصنيع جامعة الملك سعود والتي تعد أول جامعة سعودية تطلق قمراً صناعياً مكعباً بحجم 10*10*10 سم، ووزنه كيلوغرام واحد، ولديها محطة أرضية يمكنها التواصل مع الأقمار الصناعية الصغيرة والكبيرة ومحطة الفضاء الدولية، ولقد أشارت الجامعة إلى أن تصنيع القمر السعودي التعليمي "كيوب سات" قد استغرق 6 سنوات عمل في جامعة الملك سعود بالرياض، وتم تصنيعه بصناعة سعودية 100 في المائة وعمل على التصنيع 70 طالباً من الجامعة ويستفاد منه في التصوير وإجراء الاتصالات بالفضاء، وسيتم إطلاقه في منصة بايكونور في روسيا.