هيئة الغذاء والدواء تحذر من منتج تجميلي للعناية بالبشرة يحتوي على بكتيريا وزرنيخ

ضمن إحدى الأهداف الرئيسية للهيئة العامة للغذاء والدواء التي تتمثل في سعيها لمأمونية وسلامة مستحضرات التجميل، أصدرت الهيئة تحذيرا من منتج تجميلي للعناية بالبشرة، لاحتوائه على نسبة عالية من البكتيريا والزرنيخ.

هيئة الغذاء والدواء تحذر من منتج تجميلي للعناية بالبشرة يحتوي على بكتيريا وزرنيخ

حذّرت الهيئة العامة للغذاء والدواء من منتج للعناية بالبشرة يحمل اسم " Health & Beauty Aztec Secret Indian Healing clay " لاحتوائه على نسبة عالية من البكتيريا والزرنيخ.

وبيّنت الهيئة أن المنتج يحمل اسم " Health & Beauty Aztec Secret Indian Healing clay " برقم تشغيلة (10-2020P) وتاريخ صلاحية 10/2022، من انتاج مصنع Aztec Secret Health & Beauty, LTD .

وأوضحت هيئة الغذاء والدواء في تحذيرها بأنها قد حلّلت عينات من منتجات التجميل للعناية بالبشرة المتداولة في الأسواق المحلية للتأكد من سلامتها، وأظهرت نتائج التحليل، النتائج التالية:

- احتواء المنتج التجميلي للعناية بالبشرة المذكور في التحذير، على نسبة عالية من البكتيريا تجاوزت الحد الأقصى المسموح به.

- احتواءه المنتج التجميلي للعناية بالبشرة الذي حذرت منه الهيئة على نسبة عالية من مادة الزرنيخ تجاوزت الحد المسموح به كشوائب في لائحة متطلبات السلامة لمستحضرات التجميل والعناية الشخصية رقمSFDA.CO/GSO 1943:2016.

ونصحت هيئة الغذاء والدواء المستهلكين بعدم استخدام المنتج، والتخلص من العينات الموجودة لديهم منه، مشددة على أهمية شراء المنتجات من مصادر موثوقة يمكن من خلالها تتبع مصدر المنتج، ولفتت إلى أنها تتخذ الإجراءات اللازمة بالتنسيق مع الجهات المختصة لمتابعة سحب المنتج من الأسواق ومنع دخوله واتخاذ الإجراءات النظامية بحق المخالفين.

أضرار الزرنيخ والبكتيريا

كشفت هيئة الغذاء والدواء في تحذيرها إلى أضرار التعرّض لنسب عالية من البكتيريا والزرنيخ والذي قد يسبب مخاطر صحية للمستهلك.

وفي التفاصيل الخاصة بأضرار الزرنيخ أبانت الهيئة بأن تعرض الجسم لفترات طويلة لمعدن الزرنيخ يؤدي إلى تراكمها في الجلد والشعر والأظافر، ويمكن أن يؤدي إلى التهاب الجلد وفرط التصبغ وفقدان الشهية، كذلك قد يؤدي إلى أعراض أشد خطورة والتي تزداد كلما زادت فترة التعرض.

أما عن كيفية تواجد البكتيريا في منتجات التجميل، فلقد أشارت الهيئة إلى أن البكتيريا تتواجد في منتجات التجميل لعدة أسباب، منها عدم اتباع أسس التصنيع الجيد أثناء مراحل تصنيع المنتج ومرحلة التعبئة والتغليف، أو بسبب تخزين المنتج في ظروف وبيئة غير مناسبة، ويعد تلوث منتجات التجميل بالبكتيريا أمر غير مسموح به إلا إذا كان التلوث من نوع البكتيريا غير الضارة وبنسبة لا تتجاوز الحد المسموح به، وقد يؤدي التعرض لنسب عالية من البكتيريا إلى مخاطر صحية على المستهلك.