أبوظبي تحدث إجراءات دخول الإمارة من داخل وخارج البلاد

أكد مركز أبوظبي للصحة العامة أن عبور نقاط التفتيش لدخول إمارة أبوظبي، لا يشترط عمل فحص اليومَيْن الرابع والثامن للمطعمين في برامج التطعيم الوطنية، والمتطوعين في الدراسات السريرية للقاح، الذين تظهر حالتهم الخاصة حرف E أو النجمة الذهبية على تطبيق الحصن، كما أكدت حكومة أبوظبي على إلزام موظفي الجهات الحكومية والشركات الحكومية بإجراء مسحة الأنف للكشف عن فيروس كورونا.

الإجراءات المعتمدة لدخول أبوظبي

الإجراءات المعتمدة لدخول أبوظبي

وتنص الإجراءات المعتمدة لدخول الإمارة، وفقا لصحيفة الإمارات اليوم، على السماح بدخول الإمارة من داخل الدولة، خلال 48 ساعة من تلقي نتيجة سلبية لفحص مسحة الأنف، والاستمرار في اعتماد إجراء الفحص في اليوم الرابع من دخول الإمارة، لمن تتجاوز مدة إقامته أربعة أيام متتالية، وإجراء فحص إضافي في اليوم الثامن، لمن تتجاوز مدة إقامته ثمانية أيام متتالية.

إجراءات الدخول بفحص الليزر

وتنص الإجراءات المتعلقة بدخول أبوظبي بفحص الليزر على السماح بالدخول خلال 24 ساعة من تلقي نتيجة سلبية لفحص الليزر، على ألا يستخدم فحص الليزر لدخول الإمارة مرتين متتاليتين، وهو ما يمكن إثباته من خلال تطبيق الحصن، وفي حال استخدام فحص الليزر لدخول الإمارة، والبقاء في الإمارة لأكثر من 48 ساعة، يتعين إجراء فحص PCR في اليوم الثالث، وفي حال البقاء سبعة أيام متتالية أو أكثر، فيتعين إجراء فحص PCR في اليوم السابع.

استثناء المطعمين

 إجراءات الدخول بفحص الليزر

وتطبق الإجراءات على كل سكان الدولة، ويستثنى منها المطعمون في برامج التطعيم الوطنية، والمتطوعون في الدراسات السريرية للقاح، الذين تظهر حالتهم الخاصة حرف E أو النجمة الذهبية، على تطبيق الحصن.

إجراءات الحجر المنزلي للمخالطين والقادمين

من جهة أخرى، أفاد مركز أبوظبي للصحة العامة، بأن إجراءات الحجر المنزلي للمخالطين والقادمين من السفر إلى إمارة أبوظبي، تنص على أن الشخص المخالط لحالة إيجابية إذا كان حاصلاً على اللقاح المضاد للفيروس، فإن فترة الحجر الخاص به ستكون خمسة أيام، وتكون إعادة الفحص بالنسبة له في اليوم الرابع، وإزالة الساعة في اليوم الخامس، أما بالنسبة للشخص المخالط غير المطعم، فإن مدة الحجر بالنسبة له ستكون 10 أيام، وإعادة الفحص في اليوم الثامن، وإزالة الساعة في اليوم العاشر.

إجراءات الحجر المنزلي للمسافرين

أما المسافر غير المطعم القادم من الدول الخضراء لن يتم تطبيق الحجر عليه، وفي حال امتدت مدة إقامته في الدولة فسيكون ملزماً بإجراء الفحص في اليومين السادس والـ12 من وصوله، وفي حال كان المسافر القادم من الدول الخضراء مطعماً، فلن يتم تطبيق الحجر المنزلي عليه، وسيكون ملزماً بإجراء فحص واحد فقط في اليوم السادس من وصوله، أما المسافر القادم من الدول الأخرى، سواء كان مطعماً أو غير مطعم، فسيتم تطبيق الحجر عليه لمدة 10 أيام، وسيكون مطالباً بإجراء فحص في اليوم الثامن، وستتم إزالة الساعة من يده في اليوم العاشر.

أبوظبي تلزم موظفي الجهات والشركات الحكومية بمسحة الأنف

 إجراءات الدخول بفحص الليزر

إلى هذا، ألزمت حكومة أبوظبي كل الموظفين والعاملين لدى الجهات والشركات الحكومية، بإجراء فحوص مسحة الأنف الخاصة بالكشف عن الإصابة بفيروس كورونا، بشكل دوري للسماح بدخولهم مقار العمل، على أن تجرى هذه الفحوص على نفقة الموظف، كل سبعة أيام للذين لم يتلقوا اللقاح، أو تلقوا جرعة واحدة فقط، إضافة إلى الفئات المستثناة من اللقاح بشهادات طبية معتمدة، وكل شهر للذين أمضوا 28 يوماً، بعد تلقيهم الجرعة الثانية للقاح.

تحديث قائمة التزامات الجهات والشركات الحكومية

وأعلنت دائرة الإسناد الحكومي، تحديث قائمة التزامات الجهات والشركات الحكومية، لضمان استمرارية الأعمال والخدمات، خلال فترة تفشي كوفيد-19، شملت خمسة اشتراطات رئيسة:

  • الأول: الحفاظ على تحقيق تباعد جسدي داخل جهات العمل، لا يقل عن مترين.
  • الثاني: عدم تجاوز عدد الموظفين نسبة 30% من إجمالي القدرة الاستيعابية العامة لمقر العمل.
  • الثالث: تفعيل ممارسة العمل عن بُعْد بشكل إلزامي للفئات المحددة في التعميم رقم (1) لسنة 2021 الصادر عن الدائرة، والتي تضم: الحوامل والمرضعات، ومن تتجاوز أعمارهم 60 عاماً، وأحد الوالدين ممن لديهم أبناء في المرحلة الدراسية للصف العاشر فما دون ضمن نظام التعليم عن بُعْد، والوظائف التي يمكن تأديتها عن بُعْد، ويتم تحديدها من جهة العمل، والمصابين بأمراض مزمنة، وضعف في المناعة.
  • الرابع: تطبيق الإجراءات الصحية والوقائية والاحترازية المعلن عنها في مقار العمل، وأي قرارات تصدر عن الجهات المختصة بهذا الشأن.
  • الخامس: تطبيق ما جاء في الأدلة والإرشادات والتعاميم الصادرة من الدائرة، وهيئة الموارد البشرية.

فحص مسحة الأنف للكشف عن الإصابات بين موظفي الجهات والشركات الحكومية

وأشارت الدائرة إلى أنه في ما يتعلق بدورية فحص مسحة الأنف للكشف عن الإصابات بين موظفي الجهات والشركات الحكومية في الإمارة، فقد تم استثناء الموظفين الذين تلقوا اللقاح المضاد للفيروس، من إجراء المسحة الطبية، طالما ظهرت حالاتهم في تطبيق الحصن بـالنجمة الذهبية أو حرف E.

فيما ألزمت الدورية ثلاث فئات، من الموظفين الموجودين في مقار العمل، بإجراء فحص مسحة الأنف كل سبعة أيام، الأولى: تشمل غير الحاصلين على اللقاح، والحاصل على الجرعة الثانية من لقاح كوفيد-19 ولم يكمل 28 يوماً، والمستثنى من تلقي اللقاح بتقرير طبي معتمد، على أن يتحمّل الموظف كلفة الفحص. كما ألزمت الدورية الموظفين الحاصلين على اللقاح بإجراء فحص مسحة الأنف مرة واحدة شهرياً دون تحمّل الجهة أو الشركة الحكومية كلفة الفحص.