بمناسبة يوم المرأة العالمي.. أوائل السعوديات المتميزات في مجالات التقنية والذكاء الاصطناعي

الدكتورة سمر عسيري

الدكتورة سمر عسيري

سمر عسيري أول عالمة حاسبات في مختبر الحوسبة الفائقة بجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية

سمر عسيري أول عالمة حاسبات في مختبر الحوسبة الفائقة بجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية

فاطمة باعثمان

فاطمة باعثمان

فايزة العتيبي أول سعودية في مجال تخزين البيانات والتعافي من الكوارث بالهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي

فايزة العتيبي أول سعودية في مجال تخزين البيانات والتعافي من الكوارث بالهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي

 نالت الدكتورة فاطمة باعثمان أول جائزة تمنح لقياديات النساء في الذكاء الاصطناعي حول العالم

نالت الدكتورة فاطمة باعثمان أول جائزة تمنح لقياديات النساء في الذكاء الاصطناعي حول العالم

ندى الحربي أول سعودية مبرمجة في مركز المعلومات الوطني

ندى الحربي أول سعودية مبرمجة في مركز المعلومات الوطني

نوف اليوسف

نوف اليوسف

جذبت مجالات التقنية والذكاء الاصطناعي الكثير من السعوديات خاصة في ظل التقدم الهائل في تلك المجالات الذي تشهده المملكة خلال السنوات الأخيرة، بينما تمكنت العديدات منهن من تحقيق الريادة ونلن لقب الأوائل في مواقع عديدة متنوعة خاصة بهذه المجالات، وبمناسبة يوم المرأة العالمي.. اخترنا لكم نماذج من أوائل السعوديات المتميزات في مجالات التقنية والذكاء الاصطناعي.

فاطمة باعثمان

نالت الدكتورة "فاطمة باعثمان" رئيسة مجلس ادارة جمعية الذكاء الاصطناعي، على أول جائزة تمنح لقياديات النساء في الذكاء الاصطناعي حول العالم، وذلك بفوزها بجائزة عالمية في قمة محادثات الذكاء الاصطناعي ‎ VBوالتي عُقدت في الولايات المتحدة الأمريكية بسان فرانسيسكو، وتعد الدكتورة باعثمان أول سعودية متخصصة في الذكاء الاصطناعي بالشرق الأوسط.

وتزخر سيرة الدكتورة "فاطمة باعثمان" والحاصلة على درجة الدكتوراه في الذكاء الاصطناعي من كلية الحاسبات والهندسة في جامعة هدرزفيلد ببريطانيا، بالعديد من الإنجازات والمساهمات المُشرفة والمتميزة في هذا المجال، ومن أبرزها مساهمتها في الخطة الوطنية لتقنية المعلومات، وقيامها بإعادة تصميم مركز تقنية المعلومات والبرامج المقترحة التي قادت بدورها إلى إنشاء الجامعة الإلكترونية في جامعة الملك عبدالعزيز، وأدت إنجازاتها إلى تعيينها في منصب المدير السعودي لبرنامج أبحاث التعلم الإلكتروني في دبي، حيث صممت منهاج التعلم الإلكتروني الذكي في دول مجلس التعاون الخليجي.

ندى الحربي

سجلت الشابة السعودية "ندى بنت محمد الحربي" اسمها كأول سعودية تعمل كمبرمجة لنظام z/OS في مركز المعلومات الوطني الذراع التشغيلي للهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي، وكانت الحربي إحدى المواهب الوطنية التي تم تمكينها من خلال برنامج تدريب بناء المهارات IBM System Z لمدة عام كامل، والذي تضمن التعلم ومخالطة المختصين والعملاء، والتطوير والابتكار باستخدام التقنيات الناشئة.

علما بأن مركز المعلومات الوطني والذي يعد أحد الأذرع التابعة للهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي، يسعى إلى تقديم أحدث الخدمات التقنية، والحلول الرقمية، للجهات الحكومية في المملكة، بما يعزز من كفاءة وسلامة الأصول الرقمية الحكومية وفق أفضل المعايير العالمية، ويعمل المركز على النهوض بمختلف القطاعات في المملكة، كونه المزوّد الأول للرؤى والتحليلات المبنية على تقنيات الذكاء الاصطناعي، مما يسهم في وضع استراتيجية طموحة ومبتكرة للبيانات والذكاء الاصطناعي في المملكة.

نوف اليوسف

كانت القائدة والمستشارة في أمن وتقنية المعلومات "نوف فيصل اليوسف" المتخصصة بالحوسبة السحابية، أول سعودية تحصل على شهادة الزمالة CCSK من CSA في معلومات أمن الحوسبة السحابية، وكانت أول مديرة إدارة لقسم تدقيق تقنية وأمن المعلومات، وهي عضو في جمعية أمن المعلومات، ولها العديد من المجهودات ككاتبة وباحثة في مجال القيادة والاستراتيجيات الخاصة بالتقنية وأمن المعلومات والأمن السيبراني.

وتعد المستشارة لدى عدة جهات "نوف اليوسف" والحاصلة على ماجستير في إدارة الأعمال من جامعة مانشستر بالمملكة المتحدة، رائدة في تقنية وأمن المعلومات والذكاء الاصطناعي وعلم البيانات، وهي حاصلة على عدة شهادات مهنية واحترافية وقيادية، وتمتلك خبرات متعددة في تدقيق تقنية المعلومات في القطاعات البنكية وفي قطاع الاتصالات.

سمر عسيري

تعد الدكتورة "سمر عسيري" أول سعودية عالمة حاسبات فائقة السرعة كعالمة حاسوبية في مختبر الحوسبة الفائقة في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، وكانت قد تلقت تدريبها في مجال الحوسبة الفائقة في شركة IBM في نيويورك، وتتميز بمجهوداتها المتنوعة في هذا المجال.

ولقد قدمت الدكتورة عسيري الدعم لمجتمع مستخدمي شاهين في KSL، وتركز بشكل كبير على الأبحاث في ECRC، كما نظمت ورشة عمل في HiPC، وشاركت في تنظيم الدورة الخاصة حول الحوسبة عالية الأداء من أجل قياس الأداء والتحسين في المؤتمر الدولي للحوسبة عالية الأداء والمحاكاة على مدى أربع سنوات.

فايزة العتيبي

حصلت "فايزة بنت نايف العتيبي" على السبق بجدارة في مجال أنظمة تخزين البيانات والتعافي من كوارث تقنية المعلومات على IBM System Z وكانت أول سعودية تعمل في هذا المجال في مركز المعلومات الوطني التابع للهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي، وهي الهيئة التي تؤدي دوراً محورياً في توجهات المملكة وتعزيز رؤيتها الطموحة 2030 لتكون اقتصاداً رقمياً رائداً على مستوى العالم.

وكانت "فايزة العتيبي" قد تخرجت من برنامج الشركة العالمية IBM كإحدى الكفاءات السعودية بتخصص علوم الحاسب، وكانت من ضمن من تم اختيارهم في برنامج تمكين وتدريب الكفاءات الوطنية IBM System Z لمدة عام لتهيئتهم لسوق العمل.