بدء الاستعدادات لنقل مسبار الأمل إلى المدار العلمي لكوكب المريخ

أعلن القائمون على مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ، أن مسبار الأمل، الذي دخل مدار المريخ، أرسل أول صورة التقطها للكوكب الأحمر وفقاً للخطط الزمنية الموضوعة، مدشناً بذلك بداية مرحلة جمع 1000 غيغابايت من البيانات عن كوكب المريخ.

الشيخ محمد بن راشد يغرد بأول صورة للمريخ

وعلق الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، عبر تغريدة على تويتر، بالقول: من ارتفاع 25 ألف كم عن سطح الكوكب الأحمر.. أول صورة للمريخ بأول مسبار عربي في التاريخ.

الشيخ محمد بن زايد يعلق على أول صورة للمريخ

ومن جانبه، قال الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، عبر تغريدة على تويتر: إرسال أول صورة للمريخ بعدسة (مسبار الأمل).. بشرى خير، وفرحة جديدة.. ولحظة فارقة في تاريخنا، تدشن انضمام الإمارات إلى نخبة دول العالم المتقدمة في استكشاف الفضاء.. إن شاء الله تسهم هذه المهمة في فتح آفاق جديدة في عملية اكتشاف الكوكب الأحمر تعود بالخير على البشرية والعلم والمستقبل.

استعدادات متواصلة لنقل مسبار الأمل إلى المدار العلمي

الصورة التي نشرت هي أول صور يلتقطها مسبار عربي يصل إلى أبعد نقطة في الكون، وأول صورة تُلتقط لكوكب المريخ بأجهزة علمية حديثة ومبتكرة تديرها وتشغلها كفاءات إماراتية، ويعتبر استقبال الصورة الأولى للمريخ مؤشراً على كفاءة المسبار وأنظمته وأجهزته العلمية وجودتها، والتواصل السلس والفعال مع مركز التحكم، مما يؤكد أن مهمة المسبار تمضي وفق الخطط الموضوعة والمدروسة، والتي يتم فيها حالياً اختبار الأجهزة العلمية تمهيداً لتهيئة المسبار للمرحلة التالية من المهمة وهي مرحلة الانتقال إلى المدار العلمي في شهر أبريل.

تفاصيل أول صورة يرسلها مسبار الأمل للمريخ

وتظهر الصورة التي بركان أوليمبوس مؤنس، الذي يُعد أكبر بركان على كوكب المريخ وأكبر بركان في المجموعة الشمسية، وقد التقطت الصورة على ارتفاع نحو 25 ألف كيلومتر فوق سطح المريخ، ويظهر في الجزء العلوي من يسار الصورة القطب الشمالي للمريخ، ويمكن رؤية بركان أوليمبوس مؤنس في وسط الصورة مع بزوغ ضوء الشمس، كما تظهر الصورة بشكل واضح البراكين الثلاثة القريبة من خط الاستواء على المريخ، وهي قمة اسكريوس وقمة بافونيس وقمة أرسيا.

مسبار الأمل التقط أول صورة للمريخ بكاميرا الرقمية EXI

الصورة أظهرت أيضا الغيوم الثلجية فوق المرتفعات الجنوبية، وكذلك حول بركان ألبا مؤنس، والتي تظهر في أعلى اليسار، ونجح مسبار الأمل في التقاط الصورة الأولى لكوكب المريخ، عبر كاميرا الاستكشاف الرقمية EXI، وهي كاميرا رقمية متخصصة لالتقاط صور ملونة عالية الدقة، وتستخدم أيضاً لقياس الجليد والأوزون في الطبقة السفلى للغلاف الجوي.