طبيب وطبيبة سعوديان يحصلان على براءة اختراع أمريكية في تقويم الاسنان

أعلنت المدينة الطبية بجامعة الملك سعود عن حصول أكاديميان سعوديان وهما الدكتورة "حصة الهويش" والدكتور "عبدالله الدريس" في مجال طب الأسنان، على براءة اختراع من مكتب براءات الاختراع الأمريكي.

طبيب وطبيبة سعوديان يحصلان على براءة اختراع أمريكية في تقويم الاسنان

سجّل الطبيب السعودي "الدكتور عبدالله الدريس" والطبيبة السعودية "الدكتورة حصة الهويش" في مجال طب الأسنان بمستشفى طب الأسنان الجامعي في المدينة الطبية وكلية طب الأسنان بجامعة الملك سعود، براءة اختراع من مكتب براءات الاختراع الأمريكي.

ويتضمن ابتكار الطبيب والطبيبة السعوديان ابتكارهما "مِطواة لعمل التواءات قابلة للقياس في أسلاك تقويم الأسنان" والتي تم تسجيلها كبراءة اختراع لـ "جامعة الملك سعود".

أهمية براءة الاختراع في مجال تقويم الاسنان

حول براءة الاختراع التي تم تسجيلها أوضحت الدكتورة حصة الهويش، الباحثة في برنامج الدكتوراه في علوم طب الأسنان (تخصص تقويم الأسنان)، إن أطباء تقويم الأسنان يواجهون في المراحل الأخيرة من علاج تقويم الأسنان مشكلة شائعة تتمثّل في انتظام تاج السن في حين يميل جذره إلى الداخل أو الخارج بعيداً عن الموضع المثالي، ولتصحيح هذا الوضع يتطلب إضافة انحناءات أو التواءات بدرجات مُعيّنة على أسلاك تقويم الأسنان.

وبينت الدكتورة الهويش إلى أن هذا الاختراع يمكن من خلاله تحديد مقدار دقيق من الالتواء للأسنان المنفردة على أسلاك تقويم الأسنان ذات المقطع العرضي المستطيل وتحديد كمّيتها باستخدام مطواة من قطعة واحدة لكلا الاستخدامين: لسن واحد ولمجموعة من الأسنان باستخدام نفس المطواة، مشيرة إلى أن هذه الأداة تتيح تحديداً دقيقاً لمقدار انحناءات عزم الدوران المطلوبة بالدرجات، وبالتالي تحل مشكلة نقص أو زيادة التفاف الأسنان.

من جانبه أوضح أستاذ تقويم الأسنان في قسم طب أسنان الأطفال وتقويم الأسنان الدكتور عبدالله الدريس، أنّ المطواة تتكون من زوج من المقابض ومنقلتين وفتحتين لاحتواء أسلاك تقويم الأسنان بمقاسين مُختلفين (الفتحة الأمامية تستوعب الأسلاك ذات المقاس "0,017 X 0.025"، والخلفية للمقاس "0,019 X 0.025") لضمان إحكام القبضة على السلك أثناء إحداث الالتواء.

وأشار الدكتور الدريس إلى أن المنقلتين تُستخدمان كمرجع لمعرفة مقدار الالتواء بالدرجات أثناء تنفيذه، كما أنّ فتح الجناح الجانبي للمطواة يوفّر المرونة اللازمة لإضافة الالتواء لمجموعة من الأسنان، وغلقه ليكون موازياً للجناح الثابت يقصر الالتواء لسن واحد، مؤكداً على أنّ المطواة من الممكن تصنيعها من مواد قابلة للتعقيم مما يجعلها خياراً عملياً واقتصادياً بحيث يمكن استخدامها بأمان بين المرضى.