دعاء الحداد لـمجلة "هي": أرى نفسي مثال حي لرؤية المملكة في التمكين بإبتعاثي وتمكيني والاستثمار في طاقتي حتى الوصول لهدفي!

كان لإصرار دعاء الحداد على الوصول لمراتب عليا في حياتها هي وطفلتها ليان كان ومازال مصدر إلهام لها، كان قرار الابتعاث في مسيرة دعاء الأكاديمية فرصة في التعليم والتطوير والتعرف على الثقافات والشعوب الاخرى والتعلم منها و فرصة تمكينيه كأم وطالبة في نفس الوقت.

ابتعثت دعاء الحداد لمرحلة البكالوريوس وبرفقتها ابنتها ليان بدعم من برنامج خادم الحرمين الشريفين لكندا في Sainفي Mary’s University مدينة Halifax وثم انتقلت لدولة استراليا لإكمال دراستها في La Trobe University في مدينة Melbourne لدراسة مرحلة البكالوريوس في إدارة الفعاليات والمؤتمرات.

شاركت دعاء وتطوعت في تنظيم وإدارة فعاليات عدة ومعارض في أرض الواقع وافتراضيا مع منصة رياديه التطوعية الافتراضية كممثله للمنصة من استراليا، كما أن الطالبة دعاء تطمح في الحصول على درجه علميه أعلى وهي الماجستير في السياحة والضيافة والفعاليات في جامعة كوينزلاند المتميزة في استراليا  لتكملة مسيرتها العلمية و وصولها إلى هدفها في المساهمة في تنمية الوطن مع توجه المملكة ودعمها لمجال السياحة والفعاليات في رؤية 2030 وعضوه في PMCA the world’s platform for business events strategists

حدثينا عن تجربتك الدراسية؟ وما التخصص الذي تدرسونه؟ 

 محور تخصصي Event Management في La Trobe University في دولة استراليا. إدارة الفعاليات والمؤتمرات هو فهم كل جانب من جوانب تقديم الحدث بما في ذلك الخدمات اللوجستية وإدارة المشاريع وسلوك المستهلك والمحاسبة والتمويل وتطوير المهارات في الوصول لحلول رقمية مبتكرة. وتشمل إدارة الفعاليات القدرة على صناعة الفعاليات بجميع الأحجام بدءا من الأولمبياد حتى اجتماعات الموظفين.  دراستي في هذا التخصص شملت تنظيم وإدارة الحدث والسياحة والفندقة. واختياري للتخصص كان لأسباب عدة ولكن أهمها هو العمق العربي والإسلامي في المملكة العربية السعودية فشعائرالحج والعمرة من أكبر الفعاليات في تجمع البشر على مرور الأزمنة وحرص المملكة على إرثها التاريخي استمرت الملتقيات والمؤتمرات العالمية كسوق عكاظ و الجنادرية. ومنها ايضاً هو توجه المملكة العربية السعودية لقطاع السياحة والترفيه هو من ركائز رؤية ٢٠٣٠.

 نصيحتك للمقبلين على الابتعاث بشكل عام؟  ونصيحة لمن يحب دراسة  نفس تخصصك؟ 

نصيحتي للمقبلين على الابتعاث بعد وصولهم، هي الاستفادة من الخدمات المتوفرة من المؤسسات التعليمية سواء اً كانت معاهد اللغة أو الجامعات من فرص تطوعية تساعد الطلاب في تحديد تخصصاتهم و التأقلم على الحياة الجامعية ليكون  لديهم فهم أوسع للمسار الوظيفي في كل تخصص. وأخيراً استمتعوا بتجربة الابتعاث فهي فرصة فريدة من نوعها.

 بعد دراستي لتخصص إدارة الفعاليات والمؤتمرات انصح المقبلين على دراسته بالتركيز على الأنشطة اثناء الدراسة والمشاركة في الفعاليات في دولة الابتعاث بقدر المستطاع فمنها يمكنك تعلم ماهيّة التخصص وكيف تُدار الفعاليات وما الفرق بينها في مكان لآخر.

 هل من مشاركات وأنشطة جانبية خارج المنهج الدراسي ؟ 

تطوعت عدة نوادٍ وجمعيات لطلاب السعودية كمصورة بما أن هوايتي التصوير في الأيام الوطنية لنشر ثقافة المملكة فيالخارج. ساهمت في المساعدة في الترجمة للغة الانجليزية لغير الناطقين بها وترجمة أوراقهم الرسمية وتعريفهم على أنظم البلاد، ومهتمة بالرياضة بمختلف أنواعها. وبما انني في أستراليا في مدينة ملبورن الساحلية فهي مكان جذب لتدربي على الغوص وركوب الأمواج واهتمامي ايضاً هو ممارسة ال Yoga.

تمكين المرأة السعودية، ماذا يعني لك وتأثيره عليك؟ وما هو رأيك برؤيه 2030

تمكين المرأة ضرورة مجتمعية واقتصادية وثقافية واستثمار لطاقة المرأة مما يتيح لها لعب دور مهم في تنمية المملكة وسرعة الوصول لرؤية ٢٠٣٠ وارى نفسي مثال حي لرؤية المملكة في التمكين بإبتعاثي وتمكيني والاستثمار في طاقتي حتى    الوصول لهدفي، الشكر لمملكتي الحبيبة و لبرنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث.

أبرز المعوقات والتحديات التي تواجهكم في رحله الابتعاث؟ نصائح لمواجهتها؟  

من التحديات كانت الالتزام في تحمل المسؤولية كامله في ايجاد سكن وجميع أمور الحياة في بلد الغربة ناهيك عن التعامل مع ثقافة جديدة. ونصيحتي هي أخذ الأمور بتفكير منفتح على ثقافات الشعوب وعاداتهم فكل غريب قد يكون صعباً في بدايته ولكن أظفر بتجربة فريدة من نوعها.

شاركينا تجربتك في التعايش مع جائحة كورونا

ركزت فيها على صحتي الجسدية والنفسية في تغيير عاداتي الغير صحية في الأكل والنتائج كانت مثلجه للصدر خسرت ٢٠كيلو خلال الحظر الكلي الذي واجهناه في مدينة ملبورن الأسترالية وسنحت لي فرصٌ عديدة لحضور مؤتمرات وفعاليات حول العالم

 مشروع تتمنين تحقيقه؟ 

أن أكون رائدة من رواد السياحة وإدارة الفعاليات الرقمية باستخدام الذكاء الاصطناعي برؤية هادفة لتفعيل الدور الثقافيوالسياحي في وطننا الحبيب وفي العالم اجمع.

طموحاتك وأحلامك؟ 

طموحي وحلمي بعد انتهائي من مرحلة البكالوريوس أن أكمل مسيرتي الدراسية لمرحلة الماجستير في برنامج

مسار التميز للابتعاث ومن ثم إنهاء مرحلة الدكتوراه بحول الله ومن ثم المشاركة في مجال البحث والتطوير العلمي في تخصص إدارة الفعاليات