خطوات الحصول على دفتر المرور الجمركي عبر منصة وزارة الداخلية الذكية

خطوات الحصول على دفتر المرور الجمركي عبر منصة وزارة الداخلية الذكية

خطوات الحصول على دفتر المرور الجمركي عبر منصة وزارة الداخلية الذكية

 دفتر المرور الجمركي

دفتر المرور الجمركي

دفتر المرور الجمركي هو وثيقة جمارك عالمية تغطي الإدخال المؤقت للسيارات، ويعتبر دفتر المرور الجمركي وثيقة ضمان جمركي مؤمنة عالمياً تؤكد أن الرسوم والضرائب الجمركية ستدفع في حالة عدم عودة السيارة إلى بلد تسجيلها الدائم، إذ أن حامل دفتر المرور الجمركي لن يكون ملزماً بدفع ضمان مالي جمركي في البلد الذي يقوم بإدخال السيارة على أساس مؤقت.

ولا يسمح بإصدار دفتر المرور الجمركي إلا من الجهات الأعضاء في الاتحاد الدولي للسيارات والاتحاد الدولي للسياحة فقط، ويشرف الاتحاد الدولي للسياحة والاتحاد الدولي للسيارات على 230 نادياً وجمعية أعضاء في 124 دولة حول العالم.

الإمارات تتيح دفتر المرور الجمركي إلكترونيا

وقد أتاحت وزارة الداخلية في الإمارات بالتعاون مع نادي السيارات والسياحة، إمكانية الحصول على دفتر المرور الجمركي بصورة إلكترونية من خلال منصة الخدمات الذكية للوزارة عبر التطبيق الذكي moiuae أو من خلال الموقع الإلكتروني للوزارة، أو عبر خدمات نادي السيارات والسياحة الإلكترونية.

خطوات الحصول على دفتر المرور جمركي بالطريقة التقليدية

1.     اختر دولة تسجيل السيارة.

2.     أبحث عن بيانات الاتصال الخاصة بالجهة العضو في الاتحاد الدولي للسيارات والاتحاد الدولي للسياحة والمعتمدة لإصدار دفاتر المرور الجمركية.

3.     املأ النموذج بالمعلومات الأساسية المعلقة بسيارتك ووجهة سفرك.

4.     سوف تتلقى رسالة بالبريد الإلكتروني أو مكالمة هاتفية من مندوب خدمة العملاء لبيان كافة المعلومات المتعلقة بطلب الحصول على دفتر مرور جمركي.