مشاريع الطاقة الشمسية في الإمارات.. إنجازات عالمية وريادة إماراتية

تذخر دولة الإمارات العربية المتحدة بطبيعتها الغناء ومواردها الغنية التي ساهمت بشكل مباشر في جعل الدولة أحد دول العالم من حيث الإمكانات الاقتصاد والقدرات التخطيطية التي ساهمت في وضع الإمارات في مصاف أوائل الدول العالمية التي تستخدم الطاقة الشمسية في العديد من المشروعات.

سعي الإمارات للاعتماد بشكل مباشر على الطاقة النظيفة والمتجددة والطاقة الشمسية على وجه الخصوص يأتي من أجل الحفاظ على البيئة والثروات الطبيعية التي تتميز بها الإمارات.

وفي هذا التقرير سنحاول سويا إلقاء الضوء بشكل مقرب على عدد من مشاريع الطاقة الشمسية الرائدة داخل دولة الإمارات العربية المتحدة.

ونبدأ من إمارة أبوظبي التي من المقرر أن يتم إنشاء واحدة من المشاريع العملاقة في مجال الطاقة الشمسية الكهروضوئية على أرضها.

أكبر محطة لإنتاج الطاقة الشمسية في العالم

 تعمل الإمارات في الوقت الحالي على تأسيس محطة الظفرة للطاقة الشمسية الكهروضوئية، أكبر محطة لإنتاج الطاقة الشمسية في العالم بقدرة تصل إلى 2 غيغاواط من الكهرباء في منطقة الظفرة.

المحطة الرائدة محطة الظفرة للطاقة الشمسية الكهروضوئية من المقرر أن تعمل على دعم المحطة تنويع مصادر الطاقة المتجددة في أبوظبي.

كما سترفع محطة الظفرة للطاقة الشمسية الكهروضوئية القدرة الإجمالية للإمارة والعمل بشكل مباشر على خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

إن المشروع يقع على بعد 35 كيلومتراً تقريباً من مدينة أبوظبي، مشيرة إلى أن الطاقة الإنتاجية للمحطة ستبلغ 2 غيغاواط من الكهرباء التي ستوردها إلى شركة مياه وكهرباء الإمارات.

محطة الظفرة للطاقة الشمسية ستكون أكبر محطة مستقلة في العالم لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية - المصدر وكالة أنباء الإمارات

أربعة ملايين لوح شمسي

مشروع محطة الظفرة للطاقة الشمسية الكهروضوئية عند دخولها حيز التشغيل سيعد أحد أهم إنجازات دولة الإمارات باعتباره أكبر محطة مستقلة في العالم لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية في موقع واحد.

ومن المقرر أن يتم استخدام أربعة ملايين لوح شمسي في الموقع من أجل توليد طاقة كهربائية تكفي لما يقارب 160 ألف منزل في مختلف أنحاء البلاد.

كما سيعمل المشروع على خفض الانبعاثات الكربونية للإمارة بأكثر من 2.4 مليون طن متري سنويا، أي ما يعادل إزالة نحو 470،000 سيارة من الطريق وتوفير الكهرباء لأكثر من 160 ألف منزل في دولة الإمارات

شمس 1.. أكبر محطة للطاقة الشمسية المركزة قيد التشغيل في العالم

وفي ذات السياق ننتقل لواحد من المشاريع الرائدة للطاقة الشمسية في دولة الإمارات وهي محطة "شمس 1" حيث تعتبر تلك المحطة أكبر محطة لتوليد الطاقة الشمسية المركزة قيد التشغيل في العالم.

وتصل المساحة الإجمالية للمحطة 2.5 كيلومتر مربع بينما تصل القدرة الإجمالية الإنتاجية إلى 100 ميجاواط في إطار حقل شمسي بتصميم مبدع يتكون من 768 مصفوفة تشمل عاكسات القطع المكافئ لتجميع الطاقة الشمسية وتوليد الطاقة الكهربائية النظيفة والمتجددة

وتعمل محطة "شمس 1" على توليد لطاقة الكهربائية من حرارة الشمس وليس ضوء الشمس خلافاً لتكنولوجيا الألواح الكهروضوئية الشمسية.

وتعتمد محطة "شمس 1"  في نظام تشغيلها على نظم المجمعات الشمسية المكونة من مرايا خاصة على شكل قطع مكافئ تقوم بتجميع وتركيز أشعة الشمس على أنبوب مركزي ينقل الحرارة إلى مواقع تسخين تعمل على توليد البخار الذي يتولى تشغيل التوربينات التقليدية من أجل القيام بتوليد الكهرباء في نهاية المطاف.

شمس 1 نموذج لنجاحات الإمارات  - المصدر وكالة أنباء الإمارات

تنويع مصادر الطاقة

الهدف الأساسي لمحطة "شمس 1" هو العمل بشكل مؤثر وفعال في تحقيق هدف أبوظبي من أجل توفير 7% من احتياجات الطاقة في إمارة أبوظبي من خلال مصادر متجددة بحلول عام 2020.

كما تسهم المحطة في تنويع مصادر الطاقة في دولة الإمارات العربية المتحدة والعمل بشكل مباشر على تقليل البصمة الكربونية للدولة

تقع محطة "شمس 1" على بعد حوالي 120 كم جنوب غرب أبوظبي و6 كم من مدينة زايد، تم اختيار ذلك الموقع المميز من أجل العمل على توفير مساحة كافية للمحطة ومستوى عال من الإشعاع الشمسي المباشر .

مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية

ويأتي مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية كواحد من أفضل مشروعات الطاقة الشمسية في العالم باعتباره أكبر مجمع للطاقة الشمسية على مستوى العالم في موقع واحد بطاقة إنتاجية تصل إلى 5000 ميجاوات بحلول عام 2030، حيث تنال مشروعات مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية منذ تأسيسه باهتمام كبير من المطورين العالميين الأمر الذي يعكس ثقة واهتمام المستثمرين بالمشروعات الكبرى التي تتبناها حكومة دبي.

في حيث تصل قدرة مشروعات الطاقة الشمسية في مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية في الوقت الحالي إلى 1013 ميجاوات بتقنية الألواح الشمسية الكهروضوئية وقدرة المشروعات قيد التنفيذ 1850 ميجاوات بتقنيتي الألواح الكهروضوئية والطاقة الشمسية المركزة يأتي ذلك من أجل الوصول إلى 5000 ميجاوات بقدوم عام 2030.

محمد بن راشد يدشِّن مركز الابتكار والمرحلة الثالثة من مُجمَّع الطاقة الشمسية - المصدر وكالة أنباء الإمارات

أكبر مشروعات الطاقة المتجددة في العالم في موقع واحد

وتم إطلاق مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية في العام 2012 حيث يعتبر أكبر مشروعات الطاقة المتجددة في العالم في موقع واحد على امتداد مساحة تصل إلى 4.5 كيلومتر مربع.

يقع مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية في منطقة سيح الدحل على طريق دبي – العين، ومن المقرر أن يعمل المشروع عند الإنتهاء منه في المساهمة بصورة مباشرة في تخفيض أربعة ملايين طن من انبعاثات الكربون سنوياً.

حيث يأتي مشروع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية في إطار دعم المبادرات والبرامج الخضراء التي تنفذها حكومة دبي لتخفيض الانبعاثات الكربونية.

ويعمل المشروع الرائد في إطار استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 التي تعمل على توفير 7% من طاقة دبي من مصادر الطاقة النظيفة بحلول 2020، و25% بحلول 2030 و75% بحلول 2050.