النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

الهيئة العامة للغذاء والدواء تحذّر من 3 منتجات حناء!

الهيئة العامة للغذاء والدواء تحذّر من 3 منتجات حناء
1 / 3
الهيئة العامة للغذاء والدواء تحذّر من 3 منتجات حناء
الهيئة العامة للغذاء والدواء
2 / 3
الهيئة العامة للغذاء والدواء
تحذير الهيئة العامة للغذاء والدواء
3 / 3
تحذير الهيئة العامة للغذاء والدواء

في إطار رؤية الهيئة العامة للغذاء والدواء بأن تكون هيئة رائدة عالمياً تستند إلى أسس علمية لتعزيز وحماية الصحة العامة، ورسالتها التي تتضمن حماية المجتمع من خلال تشريعات ومنظومة رقابية فعالة لضمان سلامة الغذاء والدواء والأجهزة الطبية والمنتجات بأنواعها المختلفة، أطلقت الهيئة تحذيرا من 3 منتجات حناء لاحتوائها على نسبة عالية من البكتيريا والفطريات.

هيئة الغذاء والدواء تحذّر من 3 منتجات حناء

أطلقت الهيئة العامة للغذاء والدواء عبر موقعها الرسمي تحذيرا من ثلاثة منتجات من الحناء، وأشارت إلى أن تحذيرها من تلك المنتجات قد جاء بسبب احتوائها على نسبة عالية من البكتيريا والفطريات تجاوزت الحد الأقصى المسموح به، والذي قد يؤدي إلى مخاطر صحية على المستهلك.

وأوضحت هيئة الغذاء والدواء بأنها قد حلّلت عينات من منتجات الحناء المتداولة في الأسواق المحلية، وأظهرت النتائج احتواء 3 منتجات على نسبة عالية من البكتيريا والفطريات تجاوزت الحد الأقصى المسموح به في لائحة متطلبات السلامة في مستحضرات التجميل والعناية الشخصية رقم (SFDA.CO/GSO 1943:2016).

وهذه المنتجات هي:

- المنتج الأول يحمل اسم "Hemani Henna Black With Bakhour"، بأرقام تشغيلات (HB 150/22 - HB 150/48) وتواريخ صلاحية 11/2021 و 12/2024.

- المنتج الثاني يحمل اسم "Hemani Henna Red With Saffron" بأرقام تشغيلات (HR 150 42 - HR 150 49) وتاريخ صلاحية 02/2024.

-  المنتج الثالث يحمل اسم " Hemani Henna Brown With Rose"، بأرقام تشغيلات (HBN 150 42 - HBN 150 49)، وتاريخ صلاحية 02/2024.

وحول الإجراءات التصحيحية فلقد نوهت الهيئة إلى أنها ستتخذ الإجراءات اللازمة بالتنسيق مع الجهات المختصة لمتابعة سحب المنتجات من الأسواق ومنع دخولها واتخاذ الإجراءات النظامية بحق المخالفين، ونصحت المستهلكين بعدم استخدام المنتجات المعلن عنها، والتخلص من العينات الموجودة لديهم منها، مشدّدةً على أهمية شراء المنتجات من مصادر موثوقة يمكن من خلالها تتبع مصدرها.

تواجد البكتيريا والفطريات في منتجات التجميل

يُذكر بأن هيئة الغذاء والدواء قد نوهت في تحذيرها حول كيفية تواجد البكتيريا والفطريات في منتجات التجميل، حيث أشارت إلى أن تواجدهما يكون لعدة أسباب، منها عدم اتباع أسس التصنيع الجيد أثناء مراحل تصنيع المنتج ومرحلة التعبئة والتغليف، أو بسبب تخزين المنتج في ظروف وبيئة غير مناسبة، مبينة بأن تلوث منتجات التجميل بالبكتيريا والفطريات يعد أمر غير مسموح به إلا إذا كان التلوث من نوع البكتيريا غير الضارة وبنسبة لا تتجاوز الحد المسموح به، حيث قد يؤدي التعرض لنسب عالية من البكتيريا والفطريات إلى مخاطر صحية على المستهلك.

×