لقاح "كورونا" مجاناً للجميع في السعودية

لقاح

لقاح "كورونا" مجاناً للجميع في السعودية

أعلن وكيل وزارة الصحة المساعد للصحة الوقائية الدكتور عبدالله عسيري، أن توفير لقاح كورونا سيكون مجانا لجميع المواطنين والمقيمين في المملكة، معربا عن طموح الوزارة بأن يغطى اللقاح ما يصل إلى 70% من المواطنين والمقيمين بنهاية عام 2021.

اللقاح للجميع

ووفقا لصحيفة عكاظ السعودية أكد الدكتور عبدالله عسيري، أنه سيتم توفير اللقاح للجميع دون حواجز أو فوارق، وفقا لما ذكره خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز في افتتاح القمة التي اختتمت بها مجموعة العشرين أعمالها هذا العام.

وشدد على أن الهدف هو الوصول الشامل للقاحات إلى كل الدول في العالم بغض النظر عن مستوى الدخل الاقتصادي، مع عدم الأخذ في الاعتبار الدولة التي طورت أو أنشأت اللقاح، بل يؤخذ في الاعتبار وصول اللقاحات للجميع بشكل متساوٍ وعادل.

جرعتين

وأشار إلى أن معظم اللقاحات المتعلقة بجائحة كورونا تتمثل بجرعتين، عدا لقاح واحد، فالهدف هو الوصول إلى أكبر عدد من السكان، ومعظم اللقاحات الآن تُعطى فقط لمن أعمارهم فوق 16-18 عاما، وبالتالي لن يتم شمول الأطفال في المرحلة الحالية، وستعطى الأولوية لبقية الفئات بدءا بمن لم تثبت إصابتهم، ونطمح أن يغطي اللقاح ما يصل إلى 70% من المواطنين والمقيمين في المملكة بنهاية عام 2021 ممن لم يصابوا بالفايروس.

توفر اللقاح

وحول مفهوم "توفر اللقاح"، أوضح وكيل وزارة الصحة المساعد للصحة الوقائية أن ذلك يعني أن يكون هناك لقاح أو لقاحين أو أكثر حصلت على موافقة الاستخدام الطارئ، لكن هذا لا يعني بالضرورة أن يبدأ التطعيم الفعلي على أرض الواقع، إذ إن التطعيم الفعلي يحتاج إلى تجهيز طويل وسلسلة إمداد، وأن يصل اللقاح بكميات كبيرة إلى الدولة التي ستبدأ اللقاح، فمثلا وكما سمعنا في الأيام الماضية، فقد وضعت ألمانيا وإيطاليا والكثير من الولايات الأمريكية خطة للبدء في بداية يناير أو منتصفه، فما سيتوفر في بداية العام أو قبل نهاية العام الحالي 2020 سيكون بكميات قليلة، وقد يبدأ فعليا في بعض الأماكن، لكن لا نتوقع أن يكون بالكميات الكبيرة التي تصل إلى أعداد يمكن أن تؤثر على مسار الجائحة إلا بعد منتصف عام 2021.

تكلفة اللقاح

وفي ما يخص التكلفة الميسرة لجرعة لقاح "كوفيد-19"، شدد على أنها تختلف بحسب تقنية اللقاح والشركة الصانعة ودولة المنشأ، وهذه من الأمور التي تعمل عليها منشأة "كوفاكس" العالمية، وهو أن يكون هناك تسعير موحد وثابت وسعر تكلفة لجميع الدول، وأيضا أن تكون هناك تغطية للتكاليف للدول التي لا تستطيع أن تحصل على اللقاح من خلال مواردها الذاتية.

وقال: بالنسبة للمملكة، فالأمر مختلف تماما، إذ إن اللقاح سيكون متوفرا للجميع مجانا، حيث يعد لقاحا لأغراض الصحة العامة، وبالتالي لا يدخل في موضوع التكاليف.