الإمارات تصدر دليل الإجراءات الاحترازية للأنشطة المختلفة والاحتفالات الوطنية في ظل الجائحة

خلال الإحاطة الإعلامية التي تعقدها حكومة الإمارات دوريا لعرض المستجدات والجهود المبذولة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" -.. تم الإعلان عن إصدار دليل الإجراءات الاحترازية والوقائية للأنشطة المختلفة والاحتفالات الوطنية في ظل جائحة "كوفيد 19".

يوم الشهيد واليوم الوطني الـ 49

وأضح الدكتور سيف جمعة الظاهري أن دولة الإمارات العربية المتحدة تشهد في الايام القليلة القادمة الاحتفاء بمناسبتين وطنيتين وهما يوم الشهيد واليوم الوطني الـ 49 للدولة كما تشارك الإمارات العالم أيضا موسم الأعياد بنهاية العام الجاري..وفي هذا الصدد .. أكد الظاهري على أهمية الالتزام بما يتضمنه دليل الإجراءات الاحترازية والوقائية للأنشطة المختلفة والاحتفالات الوطنية من إرشادات عامة وضوابط في مواجهة جائحة "كوفيد 19".

الارشادات العامة

وقال إن الارشادات العامة تشمل أنه يجب إقامة الحفلات الموسيقية بعد موافقة الجهات المختصة مع تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية والوقاية كما أكد على إلغاء الاحتفالات في مقر العمل والاقتصار على تعليق الأعلام وتركيب اللافتات ومنع التجمعات العشوائية أثناء مشاهدة العروض مثل الألعاب النارية وفقا لوكالة انباء الإمارات.

وأوضح أن الدليل يتضمن مجموعة من الضوابط التي تندرج ضمن 5 محاور أساسية تشمل الصحة العامة ، والتباعد الجسدي ، واللوائح والسياسات ، والتكنولوجيا الرقمية ، والتعقيم والتنظيف.

الصحة العامة

وأشار إلى أنه في محور الصحة العامة يؤكد الدليل على ضرورة الالتزام بارتداء الكمامات وتوفير أجهزة الفحص الحراري عند مداخل المرافق العامة والالتزام بالنظافة الشخصية، وتدريب جميع العاملين في الأماكن الترفيهية على إرشادات الصحة والسلامة وتطبيق الإجراءات الوقائية عند استلام الأطعمة والمأكولات.

التباعد الجسدي

وأضاف " يؤكد الدليل في محور التباعد الجسدي أهمية الحفاظ على مسافة مترين بين الأشخاص ومنع إقامة الحفلات والتجمعات الخاصة ، وتوفير أماكن للعزل الصحي بالإضافة إلى توفير ملصقات الدخول والخروج في جميع المرافق".

اللوائح والسياسات

وقال " يتضمن الدليل محور اللوائح والسياسات الذي يؤكد ضرورة التزام الجميع باللافتات الموجودة من أجل السلامة وعدم السماح بإقامة المسيرات ، كما يمنع تداول المأكولات وتوزيع الهدايا وعدم تبادل المستلزمات الشخصية الخاصة بالاحتفال مع تحديد موظف لمراقبة وتتبع تطبيق الإجراءات الاحترازية".

التكنولوجيا الرقمية

وأشار إلى أن محور التكنولوجيا الرقمية في الدليل يؤكد على تفعيل برامج الاحتفال عن بعد وتشجيع الحجز الالكتروني للفعاليات المعتمدة، وتقييد ساعات المشاركة في الحدث لـ 3 إلى 4 ساعات فقط وتحديد أعداد المشاركين في حال وجود مسابقات "مثال: الزوارق وغيرها".

التنظيف والتعقيم

وذكر أنه في محور التنظيف والتعقيم يؤكد الدليل أهمية التنظيف والتعقيم المستمر كل ساعة / ساعتين / 3 ساعات / 4 ساعات / لمرة واحدة يوميا لكافة المرافق العامة.

وأكد الدكتور سيف جمعة الظاهري المتحدث الرسمي من الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث .. أهمية الالتزام باتباع كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية التي ترتبط بشكل مباشر بنجاح مرحلة التخطيط للتعافي من جائحة "كوفيد 19" التي بدأت مؤخرا.. ويدعو الجميع إلى الاحتفاء بالمناسبات الوطنية وفق كافة الضوابط التي تم تحديدها في الدليل متوجها بأسمى آيات التهاني والتبريكات لقيادتنا الرشيدة والشعب الإماراتي من مواطنين ومقيمين.