حمد الجاسر.. ثروةٌ ثقافية وموسوعة سعودية استثنائية بالعلم والمعرفة

يوجد العديد من الرواد في المملكة العربية السعودية الذي صنعوا بأديدهم إنجازات مضيئة في تاريخ المملكة تروي الكثير والكثير عن مجد حققه أبناء المملكة على مدار التاريخ.

وفي هذا التقرير نحاول أن نسلط الضوء على واحد من أبرز العلماء الباحثين في تاريخ المملكة والعالم العربي.. أنه العالم والباحث والإعلامي  والمؤرخ السعودي حمد الجاسر.

ريادة وإنجازات متواصلة

للعالم السعودي حمد الجاسر العديد من الإسهامات والإنجازات في تاريخ المملكة حيث عمل "الجاسر" في قطاع التعليم والصحافة والنشر والقضاء.

 يعتبر الراحل حمد الجاسر أحد أبرز وأهم رواد الصحافة والطباعة في المملكة وله العديد من الإسهامات الثقافية والتاريخية البارزة في تاريخ المملكة.

وللكاتب والباحث السعودي الشهير حمد الجاسم العديد من المؤلفات الضخمة التي تتضمن المصورات الجغرافية والتاريخية وأدب الرحلات وكتب السيرة.

موهبة المؤرخ والعالم السعودي الشهير حمد الجاسم لم تتوقف عند هذا الحد بل توجهت نحو القراءات النقدية للنصوص التراثية وغيرها من علوم المعارف المختلفة ليؤكد القيمة الكبيرة التي يتمتع بها العالم الكاتب السعودي الراحل.

إسهامات ثقافية واضحة

مشوار الكاتب والباحث السعودي كان مليئا بالنقاط المضيئة حيث تم انتخابه عضوا مراسلا في مجمع اللغة العربية في العاصمة السورية "دمشق" وكذلك مجمع اللغة العربية ببغداد.

وشغل أيضا منصب عضو عامل في مجمع اللغة العربية بالعاصمة المصرية القاهرة وعضوا في المجمع الملكي لبحوث الحضارة الإسلامية في عمان.

الكاتب والباحث الراحل له العديد من الإنجازات المتميزة في مجالات الصحافة والكتابة بالسعودية التي تؤكد على القدرات الكبيرة للراحل حمد الجاسر.

حيث أصدر حمد الجاسر مجلة اليمامة الشهرية بالسعودية والتي تم تحويلها فيما بعد إلى صحيفة أسبوعية وكانت أول صحيفة تصدر في العاصمة السعودية الرياض وذلك في العام 1953م.

وفي العام 1954 م ساهم حمد الجاسر في إنشاء شركة الطباعة والنشر الوطنية والتي أسهمت بشكل مباشر في تأسيس مطابع الرياض فيما بعد كما منح حمد الجاسر درجة الدكتوراه الفخرية من جامعة الملك سعود في العام 1996 ميلاي.

نقاط مضيئة

ويعتبر من أبرز إنجازات المؤرخ السعودي الراحل حمد الجاسر حصوله على ترخيص بإنشاء دار اليمامة للبحث والترجمة والنشر ومن خلالها نشرت مجلة شهرية باسم "العرب" تعني بتاريخ العرب وآدابهم.

ومن الأوسمة والجوائز التي نالها الكاتب والباحث حمد الجاسر وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الأولى وجائزة الدولة التقديرية في الأدب وكذلك جائزة الملك فيصل العالمية للأدب العربي بالإضافة إلى جائزة العويس في الإمارات كما حصل على وسام التكريم من مجلس التعاون الخليجي.

جوائز متعددة وتاريخ ساطع بالإنجازات اللامعة سطر بها المؤرخ والكتاب والباحث الراحل حمد الجاسر مشواره الثقافي الناجح حتى رحل عن عالمنا في عام 2000 م.