تعليم الرياض يدعو الطلاب والطالبات للمشاركة في مسابقة "بيبراس العالمية للمعلوماتية"

دعت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض جميع الطلاب والطالبات للمشاركة في المسابقة العلمية "بيبراس العالمية للمعلوماتية"، والتي تستهدف جميع طلاب وطالبات التعليم العام من الصف الخامس ابتدائي حتى الثالث ثانوي.

تعليم الرياض يدعو الطلاب والطالبات للمشاركة في مسابقة "بيبراس العالمية"

دعت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض جميع الطلاب والطالبات للمشاركة في المسابقة العلمية "بيبراس العالمية للمعلوماتية"، التي تقام بالتعاون بين وزارة التعليم ومؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع، في تخصص المعلوماتية "علوم الحاسب الآلي".

وحول ذلك أوضح مساعد المدير العام للشؤون التعليمية عبدالله بن سعد الغنام، أن المسابقة تهدف إلى تعزيز مفاهيم المعلوماتية "علوم الحاسب الآلي" والتفكير الحسابي بين طلاب المدارس، وتعد إحدى المحطات الرئيسة لمنظومة إعداد الفريق الوطني الذي يشارك في الأولمبياد الدولي للمعلوماتيةIoI.

وأشار الغنام إلى أن المسابقة تتكون من مجموعة من المسائل التفاعلية القصيرة متدرجة المستوى تنفذ عن بُعد عبر الإنترنت، ويمكن حلها دون معارف مسبقة تتطلب تفكيرا منطقيا من قبل الطالب، ودعا مكاتب التعليم وقائدي المدارس إلى أهمية الاطلاع على الإطار التنظيمي للمسابقة وحث الطلاب من الفئات المستهدفة على التسجيل في المسابقة والمشاركة فيها.

علما بأن مسابقة "بيبراس العالمية للمعلوماتية" تستهدف جميع طلاب وطالبات التعليم العام من السعوديين والمقيمين من الصف الخامس ابتدائي حتى الثالث ثانوي، لاختبار قدرة الطالب والطالبة على التفكير في حل المشكلات، وتعلم طرق الحل المنهجي بطريقة غير مباشرة، والتدريب على تحويل المسائل الصعبة إلى عناصر سهلة، ويستمر التسجيل في المسابقة حتى تاريخ 3/ 4/ 1442هـ، الموافق 18 نوفمبر الحالي، عبر الرابط .

مسابقة "بيبراس العالمية للمعلوماتية"

يُذكر بأن مسابقة "بيبراس العالمية للمعلوماتية" هي مسابقة دولية عن بُعد في الفكر المعلوماتي والمنطق والتفكير الحسابي بين طلاب المدارس، يشارك فيها أكثر من مليوني طالب وطالبة من أكثر من 40 دولة، وتعد كأحد المداخل لمنظومة إعداد الفريق الوطني الذي يشارك في الأولمبياد الدولي للمعلوماتية، ويتم تنفيذ التحدي باستخدام أجهزة الكمبيوتر أو الأجهزة المحمولة.

وتتضمن أهداف المسابقة، الأهداف التالية:

- التشجيع على مهارات حل المسائل ومفاهيم المعلوماتية التي تشمل المقدرة على تحويل المسائل الصعبة إلى عناصر سهلة، والتعرف على مبادئ الخوارزميات والأنماط والتجريد.

- اختبار قدرة الطالب على التفكير في حل المشكلات.

- تعلم طرق الحل المنهجي بطريقة غير مباشرة.

- حل أكبر عدد ممكن من المسائل في الوقت المخصص.

​علما بأن آلية المسابقة هي مجموعة من المشكلات القصيرة عبر الإنترنت، تسمى تحدي "بيبراس"، والمهام ممتعة وجذابة وتفاعلية، ويمكن حل المهام من دون معرفة مسبقة، ولكن بدلاً من ذلك تتطلب التفكير المنطقي. ​