هل من الممكن استخدام زيت الزيتون للقلي.. إليك الإجابة

تحرص هيئة الغذاء والدواء على توجيه العديد من الإرشادات الطبية والصحية لجميع أفراد المجتمع فيما يتعلق بالأدوية وطرق تناولها بشكل صحيح وأفضل النصائح فيما يخص الأطعمة والمشروبات المتنوعة.

أنواع رئيسية

حيث نشرت الهيئة السعودية من خلال منصتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" مقطع فيديو أوضحت فيه الأنواع الرئيسية لزيت الزيتون.

حيث قدم علي بن دهيم رئيس قسم المواصفات الغذائية شرحا وافيا للأنواع الرئيسية لزيت الزيتون والأغراض المختلفة لكل نوع من أنوع زيت الزيتون.

وجاءت الأنواع التي ذكرتها هيئة الغذاء والدواء في مقطع الفيديو كالتالي:

زيت الزيتون البكر القطفة الأولى

يعتبر أحد أفضل أنواع زيت الزيتون من ناحية الجودة والقيمة الغذائية العالية التي يحتوي عليها، يتأثر بدرجات الحرارة العالية لذلك فهو غير مناسب لأغراض قلي الطعام ويمكن استخدامه في التتبيل.

زيت الزيتون البكر الممتاز

يعتبر أقل في الجودة والقيمة الغذائية من زيت الزيتون البكر القطفة الأولى ويستخدم لأغراض التتبيل وهو غير مناسب تماما لأغراض قلي الطعام.

زيت الزيتون البكر العادي

يعد زيت الزيتون البكر العادي من الزيوت المكررة ويعتبر أقل في القيمة الغذائية والفائدة من النوع الأول والثاني ويفضل استخدامه في أغراض القلي والطبخ وأغراض التتبيل.

زيت الزيتون مكرر

هو النوع الرابع من أنواع زيت الزيتون وهو يعد من الزيوت المكررة وتستخدم الحرارة من أجل استخلاصه ويتم خلطه مع أنواع أخرى من زيت الزيتون لزيادة جودته وقيمته وهو مناسب لأغراض القلي والطبخ وتتبيل الطعام

زيت متبقي الزيتون

هو النوع الخامس من أنواع زيت الزيتون ويعتبر من أقل الأنواع ويمكن استخدامه في القلي والطبخ والتتبيل وله استخدامات أخرى مثل صناعة الصابون.