السعودية تحصد 4 جوائز عالمية في الأولمبياد الأوروبي للفيزياء 2020

إنجاز وطني جديد حققه طلاب المملكة العربية السعودية من خلال مشاركتهم في الأولمبياد الأوروبي للفيزياءEuPhO 2020 في دورته الرابعة، تمثل في حصادهم لـ 4 جوائز عالمية.

السعودية تحصد 4 جوائز عالمية في الأولمبياد الأوروبي للفيزياء 2020

حققت المملكة العربية السعودية، ممثلة في مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة"، 4 جوائز عالمية في ثاني مشاركة لها على التوالي في الأولمبياد الأوروبي للفيزياءEuPhO 2020 في دورته الرابعة، التي استضافتها رومانيا عن بُعد خلال الفترة من 19 إلى 26 يوليو 2020.

وفي إطار ذلك أشار الحساب الرسمي لمؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة" عبر موقع "تويتر" عن فخرها بالإنجاز الوطني الجديد الذي حققه طلاب المملكة، بتغريدة جاء فيها:

(طلاب المملكة يحققون انجازا وطنياً جديداً خلال مشاركتهم في #الأولمبياد_الأوروبي_للفيزياء، ويرفعون عدد رصيد الإنجازات في هذه المسابقة إلى (5) ميداليات وشهادة تقدير من بين 250 طالباً وطالبة من 57 دولة).

الطلاب الفائزون في الأولمبياد الأوروبي للفيزياء 2020

- فاز الطالب "أحمد بن خليل الحيد" من إدارة تعليم الأحساء بميدالية برونزية.

- نال الطالب "هشام بن محمد المالكي" من إدارة تعليم الرياض ميدالية برونزية.

- فاز الطالب "حسام بن عبدالمجيد نورولي" من إدارة تعليم مكة المكرمة بميدالية برونزية.

- حصل الطالب "القاسم بن سليمي سنقالي" من إدارة تعليم مكة المكرمة على شهادة تقدير.

وبهذا الفوز العالمي رفعت المملكة رصيدها من جوائز الأولمبياد الأوروبي للفيزياء إلى 6 جوائز ما بين ميداليات ذهبية وبرونزية وشهادات تقدير، حيث حقق فريق الفيزياء السعودي ميداليتين (ذهبية وبرونزية) في أول مشاركة له في أولمبياد 2019 الذي أقيم في جمهورية لاتفيا.

الفريق السعودي المشارك في الأولمبياد الأوروبي للفيزياء

كان الفريق السعودي المشارك في الأولمبياد الأوروبي للفيزياء قد ضم 5 طلاب، هم: حسين الشماسي من إدارة تعليم الشرقية، والقاسم سنقالي وحسام نورولي من إدارة تعليم مكة المكرمة، وهشام المالكي من إدارة تعليم الرياض، وأحمد الحيد من إدارة تعليم الأحساء، وأدى الفريق السعودي بمشاركته في الأولمبياد اختبارين، الأول نظري، والثاني اختبار عملي وهو عبارة عن محاكاة لتجربة فيزيائية مماثلة للتجارب التي تتم عادة في المسابقة وتحتوي على أفكار جديدة ومتجددة، وكانت مدة كل اختبار 5 ساعات، بوجود رقابة محلية وكاميرات مراقبة من اللجنة المنظمة.

علما بأن الفريق السعودي المشارك في الأولمبياد كان قد خضع لعدة اختبارات دورية على أيدي خبراء سعوديين وأجانب، وجرى تدريبهم على مهارات التفكير العليا، من خلال التعامل مع تجارب فيزيائية غير مألوفة تم تصميمها خصيصًا لمسابقات محلية ودولية، وعبر أدوات صممت خصيصًا لأسئلة ذات مستوى تفكير عالٍ، تحتوي على أفكار وألغاز تمثل تحديات للطلاب وتؤهلهم للمنافسة على جوائز الأولمبياد.

يُذكر بأن الأولمبياد الأوروبي للفيزياء تُعد مسابقة مخصصة لطلاب المرحلة الثانوية، وانطلقت دورتها الأولى في عام 2017 في أستونيا، وأقيمت دورتها الثانية 2018 في روسيا، فيما استضافت لاتفيا نسختها الثالثة، ويعتمد مفهوم أولمبياد EuPhO على المواقف البحثية الحقيقية، مع وصف المشكلات القصيرة وإتاحة مساحة كبيرة للحلول الإبداعية للطلاب المشاركين.