"رباب العميري" و"نهى الحارثي" من "كاوست" تفوزان بجائزة غاوس العالمية

فازت طالبتان من جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية "كاوست" بجائزة غاوس العالمية لأفضل منشور بحثي، وهما طالبة الدكتوراه في كاوست "رباب العميري" وخريجة الدكتوراه من الجامعة الدكتورة "نهى الحارثي".

"رباب العميري" و"نهى الحارثي" تفوزان بجائزة غاوس العالمية

الدكتورة نهى الحارثي

حصدت جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية "كاوست" جائزة "غاوس" العالمية لأفضل منشور بحثي، بمشاركة طالبة الدكتوراه رباب العميري وخريجة الدكتوراه من الجامعة الدكتورة نهى الحارثي.

وتكمن الجائزة التي حصدتها الفائزتان في الحصول على مبلغ ٥٠٠٠ يورو لدعم البحث، وفرصة تكملة البحث وإجراء التجارب على الحاسوب العملاق "هوك" الموجود في شتوتغارت في ألمانيا الذي يحتوي على ٥٦٣٢ كمبيوتر متصلة مع بعضها البعض.

وتعد هذه الجائزة فرصة فريدة من نوعها لطالبات جامعة "كاوست" لمساعدتهن في تكملة أبحاثهن وإجراء الاختبارات البحثية على أفضل وأسرع الحواسيب العالمية، حيث يعدّ "هوك" من أسرع الحاسبات العالمية من شركة "اتش بي أي" الذي يحتوي على معالج "إي إم دي" وهرم ذاكرة كبير لمعالجة كثافة بيانات كبيرة بكفاءة وفعالية عالية.

الفائزتان في جائزة "غاوس" العالمية لأفضل منشور بحثي

رباب العميري ونهى الحارثي من كاوست تفوزان بجائزة غاوس العالمية

أشارت الفائزتان رباب العميري والدكتورة نهى الحارثي، بأنهما من خلال تجاربهما الماضية في هذا البحث استخدمتا حاسوب "شاهين 2" الذي يعتبر من أهم المصادر المتاحة لهما حاليا في "كاوست" وكذلك "ازم بارد" الموجود في بريطانيا، علما بأن "شاهين 2" يعد الآن من اسرع الحواسيب ويكمن في المركز 38 عالميا طبقا لقائمة ال top500 والمركز الثاني على المستوى العربي.

هذا ولقد نوهت الفائزتان العميري والحارثي بأنهما قد استطاعتا من خلال "شاهين 2" معالجة واحدة من أهم التحديات في مجال الحوسبة العالية والهندسة الكهربائية وطبقتاها على الغواصات البحرية، حيث جمعتا في هذا البحث بين النظريات الرياضية، الهندسة الكهربائية وعلوم الحاسوب لتمكين التطبيقات العلمية من معالجة كمية بيانات كبيرة وعمليات معقدة في أسرع وقت وبدقة عالية مما يؤدي إلى تقليل الأخطاء الكارثية مثلاً في مجال صناعة الطيارات والغواصات.

جائزة أفضل منشور بحثي

رباب العميري

يُذكر بأن جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية "كاوست" قد أكدت بأن مركز غاوس العالمي المتخصص في أبحاث الحوسبة العالية الأداء، يمنح منذ ٩ سنوات جائزة أفضل منشور بحثي سنوياً وتقدم في مؤتمر الحاسوب العملاق الدولي الذي يعقد سنوياً في ألمانيا، ويعدّ من أهم المؤتمرات في مجال الحوسبة العالية الأداء حيث يتم فيه تصنيف الحوسبات العملاقة حسب أدائها ويتم نشرها في موقع top500.