جامعة نورة توفر لطالباتها 400 جهاز حاسب إلى منازلهن لتسهيل عملية التعلم عن بعد

تفاعلت جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن بكل ما أوتيت من إمكانيات مع الإجراءات الاحترازية التي تتخذها المملكة العربية السعودية للحد من انتشار فيروس "كورونا"، وتنفيذا لقرار وزارة التعليم القاضي بتعليق الدراسة المؤقت وتفعيل التعليم عن بعد، وفي إطار ذلك فلقد وفرت الجامعة لطالباتها 400 جهاز حاسب إلى منازلهن لتسهيل عملية التعلم عن بُعد.

جامعة نورة توفر لطالباتها 400 جهاز حاسب إلى منازلهن

وفرت جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن 400 جهاز حاسب آلي محمول للطالبات اللاتي رفعن طلب تعذر وصولهن للأنظمة الإلكترونية للتعليم عن بُعد، وضمان وصولها إلى منازلهن.

ولقد جاءت هذه الخطوة ضمن حزمة من المبادرات التي أقرتها الجامعة لتيسير الرحلة التعليمية للطالبات عبر "التعلم عن بُعد" في ظل الوضع والتدابير الاحترازية الحالية لمواجهة تفشي أزمة كورونا.

وحول ذلك أكدت عميدة عمادة شؤون الطالبات الدكتورة منيرة المقرن، بأن جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن من أوائل الجامعات التي سعت إلى توفير احتياجات الطالبات للتعليم عن بُعد، حيث يأتي ذلك من منطلق الدور المناط بها والذي تسعى من خلاله إلى تذليل العقبات أمام الطالبات ودعمهن بشتى الإمكانات المتاحة.

جامعة الأميرة نورة والتعليم عن بُعد

يُذكر بأن جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن قد عملت من خلال منظومتها التقنية على تسهيل العملية التعلمية عن بُعد وضمان استمرارها وفق الخطط المرسومة لذلك، وحتى تتم العملية التعليمة بشكل يضمن الاستمرارية والجودة في الجامعة فلقد عملت إدارة التعليم الالكتروني بالجامعة على إعداد وتنفيذ خطة متكاملة للطوارئ تهدف إلى تحويل التعليم الاعتيادي إلى تعليم عن بعد بشكل كامل، شاملة على أربع مراحل هي (مرحلة تهيئة للأنظمة، تهيئة أعضاء هيئة التدريس والطالبات، التطبيق، قياس الأثر)، ولديها ما يفوق 1000 مقرر للتعليم عن بُعد ومصمم وفق معايير الجودة ومعايير الوصول الشامل.

كما عقدت الإدارة ورش عمل متخصصة لانتقال العملية التعليمية بشكل كامل ونشر أدلة إرشادية باللغتين العربية والإنجليزية، وأدلة نصية، ومرئية لكافة المستخدمين، إضافة إلى تنفيذ مجموعة من الورش التدريبية عن بُعد لأعضاء هيئة التدريس اشتملت على المهارات الأساسية لاستخدام نظام البلاك بورد، إقامة الفصول الافتراضية، تسجيل المحاضرات والتصميم التعليمي، تفعيل النظام بنسبة تصل إلى ٩٠٪.

وكذلك قامت الإدارة العامة لتقنية المعلومات والاتصالات برفع الطاقة الاستيعابية للنظام إلى أكثر من ثلاثة أضعاف، وتوفير حلول بديلة للفصول المتزامنة، والاختبارات الالكترونية، لتتمكن الطالبة من استكمال العملية التعليمية من خلال تفعيل التقنيات الحديثة كالأجهزة المكتبية، أو المحمولة، أو من خلال الهاتف الجوال بالدخول لتطبيق "البلاك بورد" الذي يمكنها من حضور الفصول الافتراضية والقيام بالواجبات والمهام والتكاليف والاختبارات.

علما بأن الجامعة قد حرصت على تقديم الدعم الفني لجميع المستخدمين للنظام من أعضاء هيئة تعليمية وطالبات والذي يتم من خلال مجموعة من القنوات تتضمن البريد الالكتروني، والهاتف الموحد الذي يعمل على مدار 24 ساعة ويتم من خلاله الاستقبال على أكثر من 20 خط من قبل ما يقارب 50 موظفة متواجدة على مدار اليوم.