دبي الذكية تطلق مبادرة "سجلات دبي" لبناء شبكة بيانات دقيقة وموثوقة لمدينة مترابطة

دبي الذكية تطلق مبادرة

دبي الذكية تطلق مبادرة "سجلات دبي" لبناء شبكة بيانات دقيقة وموثوقة لمدينة مترابطة

بهدف بناء شبكة من سجلات البيانات الدقيقة والموثوقة والمترابطة وذات القيمة المضافة لمدينة مستدامة وسعيدة، أطلقت دبي الذكية مبادرة "سجلات دبي"، التي تأتي ضمن مشاريع مسار التطوير الحكومي للمسارات التنموية الست التي أعلن عنها "مجلس دبي" مطلع العام الجاري. 

وتسعى المبادرة إلى إنشاء وتنظيم مجموعة من السجلات الرقمية التي يشكّل كل منها مصدراً موحداً للمعلومات الدقيقة والموثوقة والمترابطة، عبر تجميع أحدث البيانات وأكثرها دقة ضمن سجلات رقمية مبتكرة، بما يضمن التعامل المُيسر والفعّال بين الحكومة وبين المواطنين والمقيمين والزوار. وتشمل السجلات الرقمية معلومات في عدة مجالات تتضمن: الأفراد، والاقتصاد، والأراضي، وأصول المدينة. 

دبي بالس

وتشكل المبادرة أداة فاعلة لتحديد منهجية إعداد السجلات، مع وضع معايير وأولويات وتحديد خارطة طريق للتنفيذ. وستضم المبادرة، البيانات الموثوقة المتوفرة على منصة "دبي بالس" لتحديد السجلات المحتملة، ووضع خطة لإعدادها خلال العامين 2020 – 2021 وإعداد حوكمة خاصة بها.

ووفقًا لما جاء في "قانون بيانات دبي"، فإنه سيتم تحديد هذه السجلات وتنظيمها وتصنيفها، وكذلك تحديد الجهات المسؤولة عنها من دبي الذكية، كما سيتم الاستناد إليها كمصدر موحد وموثوق في تقديم الخدمات للغير، وكذلك معترف به رسميًا من قبل دبي الذكية كسجل مرجعي بموجب قانون بيانات دبي.