هيئة الغذاء والدواء تحذر من 3 أنواع جل معقم

هيئة الغذاء والدواء تحذر من 3 أنواع جل معقم

هيئة الغذاء والدواء تحذر من 3 أنواع جل معقم

 معقمAlenora hand Sanitizer

معقمAlenora hand Sanitizer

 معقم Lucenti hand Sanitizer

معقم Lucenti hand Sanitizer

 معقم Sanimar, Hand gel Sanitizer

معقم Sanimar, Hand gel Sanitizer

الخدمات الالكترونية المقدمة من الهيئة العامة للغذاء والدواء.

الخدمات الالكترونية المقدمة من الهيئة العامة للغذاء والدواء.

إنفاذاً لدور الهيئة العامة للغذاء والدواء الرقابي وضمان جودة المنتجات المستهلكة في المملكة، تصدر الهيئة العديد من التحذيرات والتقارير بهدف توعية مستهلكي المنتجات، ومن ذلك أن حذرت الهيئة من ثلاثة معقمات جل لليدين تحتوي على نسبة أقل من الحدود المسموح بها من المادة الكحولية المعقمة.

هيئة الغذاء والدواء تحذر من 3 أنواع جل معقم

حذرت الهيئة العامة للغذاء والدواء من 3 أنواع من جل معقم اليدين لاحتوائها على نسبة أقل من الحد المسموح من مادة الإيثانول المعقمة، ونسبة أقل من مادتي الإيثانول والايزوبروبانول، واتخذت الهيئة الإجراءات اللازمة بالتنسيق مع الجهات المختصة لسحبه من الأسواق ومنع تداوله واتخاذ الإجراءات النظامية بحق المخالفين.

وأوضحت الهيئة أنها حلّلت عينات من معقمات اليدين المتداولة بالأسواق المحلية للتأكد من سلامتها ومطابقتها للمواصفات المعتمدة، وتبين احتواء عدد من المعقمات على كمية أقل من الحدود المسموح بها من المادة الكحولية المعقمة إيثانول أو ايزوبروبانول، ما يؤدي إلى ضعف فاعلية المنتج.

علما بأن الهيئة قد أشارت إلى أن الايثانول (الكحول الإيثيلي) والايزوبروبانول (الكحول الايزوبروبيلي) هما سائلان عديما اللون يتميزان بقابلية الذوبان في الماء ويستخدمان في العديد من المنتجات ولهما فاعلية في إزالة والتخلص من الجراثيم إذا استخدما بنسبة أكثر من 60% للايثانول و70% للايزوبروبانول في منتجات تعقيم اليدين.

وهذه المعقمات التي حذرت الهيئة منها، هي:

- المعقم الأول يحمل اسم "Alenora hand Sanitizer" من إنتاج مصنع Infinity Ins. ve San. Tic. Ltd. Sti في تركيا، ويشمل التحذير جميع التواريخ والتشغيلات.

- المعقم الثاني يحمل اسم"Lucenti hand Sanitizer" من إنتاج الشركة العربية للعطور والصناعات التحويلية المحدودة ويشمل التحذير جميع التواريخ والتشغيلات.

- المعقم الثالث يحمل اسم "Sanimar, Hand gel Sanitizer" من إنتاج مصنع الصباح للعطور وأدوات التجميل والمنظفات ويشمل التحذير جميع التواريخ والتشغيلات.

ودعت الهيئة المستهلكين إلى عدم استخدام المنتجات الثلاثة، والتوجه إلى منافذ البيع التي اشتروا المنتجات منها لاسترجاع قيمة مشترياتهم، والاتصال على مركز بلاغات وزارة التجارة ١٩٠٠ في حال عدم تجاوب البائع مع طلب الاسترجاع.

الخدمات الالكترونية المقدمة من الهيئة العامة للغذاء والدواء

يُذكر بأن هيئة الغذاء والدواء قد أنشأت مجموعة من الخدمات المتكاملة بهدف إتاحتها وتسهيلها للمستخدم إلكترونيا، والتي شهدت في ظل أزمة فيروس كورونا المستجد إقبالا كبيرا على استعمالها والاستفادة منها، حيث نوهت الهيئة إلى أن الوعي المجتمعي قد ساهم في ارتفاع نِسب استخدام منصاتها الرقمية، والتي أتيحت تسهيلاً للمستهلك والممارس الصحي والقطاع الخاص للتواصل أو الحصول على المعلومة أو طلب الخدمة أو الإبلاغ، وهذه الخدمات الالكترونية، هي:

الموقع الالكتروني للهيئة العامة للغذاء والدواء، نظام "تيقظ"، نظام التتبع الدوائي "رصد"، تطبيق "طمني"، النظام الالكتروني الوحد "غد"، خدمة الدردشة التفاعلية "سارة".