المؤسسة الاتحادية للشباب تطلق 9 مبادرات لرفع جاهزية الشباب الإماراتي للتعامل مع الأوبئة

أطلقت المؤسسة الاتحادية للشباب 9 مبادرات وطنية بهدف رفع جاهزية الشباب الإماراتي وتعزيز دوره الفعال في التعامل مع الأوبئة والحد من تأثيراتها المجتمعية وكافة مناحي الحياة في دولة الإمارات.. وذلك بالشراكة مع وزارة الصحة ووقاية المجتمع ووزارة التربية والتعليم، ووزراة الثقافة وتنمية المعرفة ووزارة تنمية المجتمع والهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأقاف والمجلس الوطني للإعلام والهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية.

المبادرات الحكومية التسع

وتأتي المبادرات الحكومية التسع، في ظل ما يشهده العالم من متغيرات كبرى تؤكد على الأهمية الكبرى للدور المجتمعي للشباب في الوقاية لحماية الأوطان والاستثمار في قدراتهم وطاقاتهم من خلال تدريبهم وتثقيفهم بشكل متخصص وإكسابهم مختلف المعارف والمهارات من أجل المساهمة الفاعلة في الوقاية من الأوبئة، والمشاركة في إدارة الأزمات ومعالجة آثارها على المديين القصير والبعيد بما يسهم في تحقيق وقاية المجتمع الإماراتي، والبدء بتنفيذ خطط استراتيجية للتعامل مع مختلف الأزمات في المستقبل وفقا لوكالة أنباء الإمارات.

مواجهة الأزمات

وتحتفي المبادرات بالكوادر الإماراتية الشابة في الصفوف الأولى في مواجهة الأزمات في عدد من الجهات داخل الدولة، كما ستعمل على تدريب الشباب على طرق الوقاية من الأوبئة والمشاركة في الاعتناء بكبار المواطنين، وكذلك تدريبهم حول كيفية صناعة المحتوى التوعوي الصحيح وصياغة الرسائل المؤثرة للمجتمع خلال انتشار الأوبئة، بالإضافة إلى ترسيخ العادات والقيم الإماراتية في التعامل مع الأوبئة في مخيلة وثقافة الشباب، واستثمار روح المشاركة للحد من آثار تلك الأوبئة، وإطلاعهم على كيفية الاستثمار الأمثل للوقت أثناء العمل من المنزل وغيرها.

المبادرة الأولى: دورة أساسيات الوقاية من الأوبئة

وتضم المبادرات أيضاً تنظيم دورة أساسيات الوقاية من الأوبئة، والتي تأتي ضمن مبادرة "أساسيات الشباب" وبالتعاون مع وزارة الصحة ووقاية المجتمع ووزارة التربية والتعليم والهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية. وتشمل "أساسيات الوقاية من الأوبئة" تنظيم أكبر دورة رقيمة على مستوى الوطن العربي للوقاية من الأوبئة، والهادفة إلى تزويد الشباب بالمعرفة والأدوات والممارسات من قبل المختصين. كما تجيب الدورة على كافة استفسارات الشباب المختلفة حول التعامل مع المرحلة الراهنة وتفعيل دورهم بمساهمتهم بجانب الحكومة في وقاية المجتمع من الأوبئة.

المبادرة الثانية: حملة فخر

وتضم المبادرات التسع حملة مجتمعية للاحتفاء بالكوادر الشابة في الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث وفي الجهات الصحية والأمنية والبلديات والدوائر الاقتصادية وغيرها من الجهات داخل الدولة. وتأتي الحملة المجتمعية تحت مظلة حملات برنامج فخر والرامية إلى الاحتفاء بالشباب الإماراتي في كافة ميادين العمل وإبرازهم نماذج إماراتية مشرفة، وتشجيعهم على المضي في تقديم كل غالٍ ونفيس لخدمة الوطن والمساهمة الفاعلة في رسم ملامح مستقبله وتمهيد الطريق أمام الأجيال المقبلة، وتوثيق تجربتهم في خدمة الوطن للتعلم منها الأجيال القادمة.

المبادرة الثالثة: قيم للأجيال

تأتي مبادرة قيم للأجيال ضمن البرنامج الوطني لقيم الشباب الإماراتي الذي أطلقته سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية /أم الإمارات/ بهدف ترسيخ قيم المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، في الشباب الإماراتي والأجيال المقبلة. وتسعى إلى مشاركة كبار المواطنين في نصائح قيمة للشباب حول طرق الوقاية، وكذلك تسليط الضوء على القيم الإماراتية في مختلف الظروف.

المبادرة الرابعة: دليل الاعتناء بكبار المواطنين

تهدف المبادرة إلى إشراك الشباب الإماراتي في الاعتناء بكبار المواطنين؛ وإلى إعداد دليل إرشادي للاعتناء بهم ووقايتهم من الأوبئة بالتعاون مع وزارة تنمية المجتمع حول كيفية استخدام أحدث الوسائل والآليات للعناية بكبار المواطنين في المجتمع من أجل وقايتهم من مختلف الأمراض والأوبئة.

المبادرة الخامسة: صناعة المحتوى

تتيح هذه المبادرة الفرصة أمام الشباب في الإمارات للمشاركة في صناعة محتوى توعوي باللغتين العربية والإنجليزية للوقاية من الأوبئة والفيروسات، وكيفية صياغة رسائل مؤثرة للمجتمع للمساهمة في إكساب أفراد المجتمع المعرفة وطرق وأساليب الوقاية للحد من انتشار الأوبئة بين أفراد المجتمع. وستعمل على توفير معدات متخصصة وبرامج تدريب مجانية في مجال إنتاج المحتوى إعلامي هادف من قبل الشباب بالتعاون مع المجلس الوطني للإعلام لإنتاج فيديوهات توعوية وإعداد مقالات متخصصة لطرق الوقاية وخدمة المجتمع.

المبادرة السادسة: العادات الإماراتية في التعامل مع الأوبئة

تنطوي المبادرة على تطوير دليل إرشادي للشباب حول العادات والتقاليد الإماراتية في التعامل مع الأوبئة، وذلك بالتعاون مع وزارة الثقافة وتنمية المعرفة. وتهدف المبادرة إلى الارتقاء بدور العادات والتقاليد الإماراتية وترسيخ إرثها الخالد في نفوس كل شباب الإمارات وتطوير سبلها وممارساتها وتوظيف قيمها النبيلة بما يتواءم مع متطلبات المرحلة الراهنة.

المبادرة السابعة: منصة فرص

وهي منصة إلكترونية تتيح الفرصة للشباب الإماراتي للوصول إلى جميع فرص المشاركة في الخدمة المتاحة للتعامل مع المرحلة الحالية للوقاية من الأوبئة، وذلك بالتعاون مع مختلف الجهات ذات الصلة في الدولة. وتهدف المنصة إلى تشجيع الشباب على تبني ثقافة التطوع للمساهمة في مختلف الجهود داخل الدولة، بخاصة في أوقات الطوارئ التي تتطلب من الجميع التكاتف والمساهمة في جهود الدولة لحماية المجتمع.

المبادرة الثامنة: دليل استثمار الوقت في المنزل

ويهدف الدليل إلى مساعدة الشباب على ابتكار حلول وآليات من أجل توظيف طاقتهم وأوقاتهم في تنفيذ العديد من الأعمال، خاصة في حال العمل من داخل المنزل. ويشجع الدليل الشباب على استغلال أوقاتهم في المنزل على النحو الأمثل من خلال تفعيل الهوايات والأنشطة المثمرة التي تصقل مهاراتهم وتعزز قدراتهم في تخصصهم وكل مجالات الحياة المتنوعة.

المبادرة التاسعة: وقف الشباب للوقاية

تهدف المبادرة بالتعاون الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف ، إلى مشاركة الشباب والمؤسسات في تخصيص أوقاف لحماية المجتمع من الأوبئة والفيروسات، مثل المعقمات وغيرها من الأدوات والمعدات المهمة لهذا الغرض، وبشكل يسمهم باستدامة العمل الوقفي في مجال الوقاية من الأوبئة والأمراض.