بمناسبة اليوم العالمي للمرأة 2020 أبرز القرارات الداعمة للمرأة السعودية

 رفع سن تقاعد المرأة

رفع سن تقاعد المرأة

أبرز القرارات الداعمة للمرأة السعودية

أبرز القرارات الداعمة للمرأة السعودية

إدراج المرأة ضمن الأشخاص المكلفين بالتبليغ

إدراج المرأة ضمن الأشخاص المكلفين بالتبليغ

السعوديات والسفر

السعوديات والسفر

المرأة السعودية رب الأسرة مناصفةً مع الزوج

المرأة السعودية رب الأسرة مناصفةً مع الزوج

 قرارات داعمة للمرأة السعودية

قرارات داعمة للمرأة السعودية

بمناسبة اليوم العالمي للمرأة 2020 نلقي الضوء على ما حظيت به المرأة السعودية من قرارات هامة مثلت خطوات جديدة نحو تمكين المرأة ومنحها المزيد من الحقوق ومشاركتها في صُنع القرار وهو ما جعلها من ضمن أكثر النساء تمكُّنًا من حقوقها.

السفر واستخراج جواز السفر

في خطوة جديدة نحو تمكين المرأة ومشاركتها في صُنع القرار، أصدر مجلس الوزراء قرارًا يسمح للمرأة بالسفر إلى الخارج واستخراج جواز سفر بدون الحصول على موافقة مسبقة من ولي الأمر، ويخص القرار السعوديات اللواتي تجاوزت أعمارهن 21 عاما، كما مُنحت المرأة السعودية إمكانية استخراج جوازات سفر الخاضعين للحضانة دون الحاجة لوجود معرفين أو موافقات مسبقة.

رفع سن تقاعد المرأة لـ 60 عامًا

ضمن القرارات الرامية إلى تعزيز مكانة المرأة ومساواتها بالرجل، رفعت مؤسسة التأمينات الاجتماعية سن التقاعد للمرأة العاملة في القطاعين العام والخاص، من 55 عامًا إلى 60 عامًا أسوة بالرجل، وبذلك تُحال المرأة العاملة للتقاعد عند بلوغ سن الـ 60 عامًا براتب تقاعدي كامل، ما لم تتقدم هي طواعية بطلب تقاعد مبكر.

التبليغ

شملت التعديلات على نظام الأحوال المدنية جملة من الفقرات المتضمنة إدراج المرأة في فقرات مواد الأشخاص المكلفين بالتبليغ عن المواليد حالها حال الرجل، وكذلك إضافة المرأة للتبليغ عن حالات الوفاة، كما أضافت التعديلات الجديدة الزوجة ضمن من يبلغون عن حالة الزواج أو الطلاق أو الرجعة أو التطليق أو المخالعة، في حين كان ذلك مقتصرا على الزوج.

رب الأسرة

أصبحت المرأة السعودية "رب الأسرة" مناصفةً مع الزوج في حالة الأبناء القصَّر، حيث تضمنت التعديلات الجديدة أن رب الأسرة يعد هو الأب أو الأم بالنسبة إلى الأولاد القصر، كما تم التعديل على أن لأي من الزوجين حق طلب الحصول على سجل الأسرة من إدارة الأحوال المدنية.

التسجيل

أتاحت تعديلات نظام الأحوال المدنية للنساء، للمرة الأولى، الاستفادة من خدمات الأحوال المدنية، المتمثلة في تسجيل المواليد والزواج والطلاق وإصدار وثائق أسرية رسمية بالإضافة لحق الوصاية على الأطفال القصر.