طقس اليوم بالسعودية: كتلة هوائية شديدة البرودة على معظم مناطق المملكة

توقعت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس لهذا اليوم أن يستمر نشاط الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار والتي تحد من مدى الرؤية الأفقية على مناطق تبوك، الجوف، الحدود الشمالية، المدينة المنورة، حائل، القصيم والشرقية تمتد إلى أجزاء من منطقة الرياض

حالة الطقس

فيما لا تزال الفرصة مهيأة لتكوّن السحب الرعدية الممطرة على مرتفعات جازان، عسير والباحة، كما يتوقع تكوّن الضباب خلال ساعات الليل والصباح الباكر على المرتفعات الجنوبية الغربية والغربية.

حركة الرياح

وأشار التقرير إلى أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر غربية إلى شمالية غربية على الجزء الشمالي والأوسط وجنوبية شرقية إلى جنوبية غربية على الجزء الجنوبي بسرعة 15-42 كم/ساعة، وارتفاع الموج من متر إلى مترين، وحالة البحر متوسط الموج.

 بينما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي جنوبية غربية إلى جنوبية شرقية بسرعة 14-40 كم/ساعة، وارتفاع الموج من متر إلى مترين، وحالة البحر متوسط الموج.

وكانت توقعت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، ممثلةً في الإدارة العامة للتحاليل والتوقعات في تقرير لها، بتأثر أجواء المملكة بحالة عدم استقرار على معظم مناطق المملكة، حيث يتوقع تأثير كتلة هوائية باردة إلى شديدة البرودة تصحب برياح نشطة السرعة, تتسبب في إثارة الأتربة والغبار خاصة خلال النهار على معظم مناطق المملكة.

انخفاض درجات الحرارة

وأشار التقرير إلى انخفاض درجة الحرارة على معظم مناطق المملكة على أن تصل الصغرى إلى "الصفر المئوي"، على مناطق الحدود الشمالية، والجوف، وتبوك، وحائل، وتصل إلى مادون الصفر من مساء يوم الأحد، وتمتد لتؤثر في منطقة القصيم، والأجزاء الشمالية من منطقة الرياض، والشرقية، والمدينة المنورة، اعتباراً من مساء الاثنين .

وأورد التقرير أن سرعة الرياح السطحية قد تصل إلى 55 كيلو متراً في الساعة على منطقة الجوف، والحدود الشمالية، فيما تصل سرعة الرياح إلى 50 كيلو متراً في الساعة على حائل، والقصيم، وتبوك، والشرقية، والرياض، بينما تكون سرعة الرياح 45 كيلو متر في الساعة على مناطق مكة المكرمة، والمدينة المنورة، ونجران .