أول دورة تدريبية بمنطقة مكة لتأهيل العسكريات بالقوات البرية على مهارات التفتيش

في إطار حرص الإدارات الأمنية والعسكرية على تطوير الكفاءات النسائية بكافة القواعد والمفاهيم اللازمة لتطوير خبراتهن الأمنية والعسكرية، تنظم مديرية السجون بمنطقة مكة المكرمة أول دورة تدريبية لتأهيل العسكريات بالقوات البرية على مهارات التفتيش.

أول دورة تدريبية بمنطقة مكة لتأهيل العسكريات على مهارات التفتيش

تعقد إدارة الشرطة العسكرية بسجون منطقة مكة المكرمة دورة تدريبية للعسكريات من القوات البرية الملكية السعودية في سجن بريمان بجدة وسجن الطائف حول بعض المهارات التي تتعلق بالإجراءات الأمنية، للتعرف على مهارات التفتيش.

وتأتي هذه الدورة التي تستمر لمدة 5 أيام متتالية، بالتنسيق بين المديرية العامة للسجون والقوات المسلحة في إطار التعاون بين الإدارات الأمنية والعسكرية للاستفادة من الخبرات وتطوير الكفاءات البشرية، والتي تعد الدورة الأولى من نوعها على مستوى المنطقة لتأهيل الكادر النسائي في وزارة الدفاع.

علما بأن هذه الدورة تشتمل على عدة محاور هامة حول مهارات التفتيش، حيث تتضمن مفهوم وأهمية وخصائص التفتيش الأمني، والمبادئ العامة للتفتيش ولائحة الممنوعات، والقواعد الفنية لتفتيش الأشخاص ومستويات التفتيش، بالإضافة إلى قواعد تفتيش الأمتعة والحقائب، وتفتيش الأماكن، والنقاط الأمنية وأجهزة التفتيش، إلى جانب قواعد كتابة محاضر التفتيش، والتعامل مع الزوار والمراجعين.

المديرية العامة للسجون تعقد البرنامج الأول للتعامل مع السلوكيات الإدمانية

يُذكر بأن المديرية العامة للسجون تعني بعقد العديد من البرامج والدورات الهادفة إلى تطوير وتأهيل منسوبي ومنسوبات السجون للقيام بأدوارهم الوظيفية بكفاءة وجودة عالية، ومن ذلك أن عقدت المديرية العامة للسجون مؤخرا دبلوم التعامل مع السلوكيات الإدمانية، وذلك بالتعاون مع شركة قويم المتخصصة في تأهيل ورعاية مرضى الإدمان، حيث استهدف البرنامج أكثر من 80 مستفيد ومستفيدة من منسوبي السجون والجهات الأخرى ذات العلاقة.

علما بأن هذا البرنامج يعد البرنامج الأول من نوعه في مجال إعداد مستشارين للإدمان مؤهلين ومدّربين للتعامل بحرفية مع كل من يعانون من السلوكيات الإدمانية، بهدف رفع جودة العمل الإصلاحي وتأهيل الأخصائيين النفسيين للقيام بأدوارهم الوظيفية بكفاءة وجودة عالية، والذي عقد بمقر مديرية السجون بمنطقة مكة المكرمة بمحافظة جدة، وضم نخبة من الأطباء المتخصصين في مجال علاج مشاكل الإدمان من عدد من الدول الخليجية والعربية.