الشارقة للفنون تعلن تفاصيل أول عرض أوبرالي بقيادة روبوت آلي

يقود روبوت آلي يطلق عليه " آلتر3 " العرض الأول في الشرق الأوسط لأوبرا " جمال مخيف " التي تستضيفها مؤسسة الشارقة للفنون يوم الجمعة المقبل ضمن معرض " تراكيب الرنين: فن الصوت والأداء الياباني" .

أوبرا " جمال مخيف "

وتستكشف أوبرا " جمال مخيف " وهي من تأليف الفنان كييتشيرو شيبويا، العلاقة بين الإرهاب والجمال وخوف البشرية من أن تصبح زائدة عن الحاجة في المستقبل وسبق عرضها في عدة دول هي اليابان وأستراليا وألمانيا.

ويأتي هذا العرض، الذي يقوده الروبوت بمرافقة الأوركسترا السمفونية الوطنية ، ضمن مشروع شيبويا ورؤيته الفنية وسعيه الدائم لتخطي الحدود بين الإنسان والتكنولوجيا، حيث يقدم أعمالا تتراوح بين العزف المنفرد على البيانو إلى الموسيقى الإلكترونية والأوبرا .

فلسفة الروحانية اليابانية

وتتميز العروض الموسيقية للعزف على الطبل الياباني التقليدي التي يقدّمها هاياشي إيتيتسو، بدرجة عالية من التقنية والتطور، إلا أنه في الأساس غريزي، ومادي، وبدائي. كما ينظّم "تراكيب الرنين: فن الصوت والأداء الياباني" أيضاً أوبرا آلية بعنوان "جمال مخيف" لكييتشيرو شيبويا، يؤديها روبوت يطلق عليه "آلتر2"، حيث يستكشف الأداء العلاقة بين الإرهاب والجمال وخوف البشرية من أن تصبح زائدة عن الحاجة في المستقبل.

تفرض فلسفة الروحانية اليابانية الفريدة احتراماً متبادلاً في العلاقات بين الكائنات البشرية وغير البشرية، وعليه يتولى "الشارقة-اليابان" تقديم فلسفة الارتباط الروحي هذه في الفن المعاصر، متناولاً ماضي وحاضر ومستقبل العوالم غير البشرية.