لأول مرة.. الرياض في قائمة المدن الـ 20 الأكثر حيوية في العالم

دخلت العاصمة السعودية الرياض قائمة أفضل 20 مدينة حيوية للمرة الأولى في تصنيف هذا العام، وفق مؤشر "زخم المدن لعام 2020" الذي يسلط الضوء على أكثر المدن فاعلية وحيوية في العالم من منظور السوق العقاري.

الرياض في قائمة المدن الـ 20 الأكثر حيوية في العالم

كشف مؤشر "زخم المدن لعام 2020" الذي أصدرته الشركة العالمية للاستثمارات والاستشارات "جي إل إل"، أن مدينتي الرياض ودبي جاءت بين أكثر 20 مدينة حيوية في العالم، ويجمع المؤشر السنوي في نسخته السابعة بين معايير تقييم العوامل الاجتماعية والاقتصادية والتجارية المرتبطة بسوق العقارات في 130 مدينة من مدن العالم الناشئة والعريقة على السواء.

ودخلت الرياض قائمة أفضل 20 مدينة لأول مرة في تاريخها في تصنيف هذا العام، وحلت في المرتبة الـ 18، بفضل برنامج "رؤية المملكة 2030"، وما يشمله من إصلاحات اقتصادية تهدف إلى تنويع الاقتصاد بعيدا عن الاعتماد على النفط، فضلا عن العديد من مبادرات تحسين مستوى المعيشة وجودة الحياة من خلال تحسين البنية التحتية وتطوير الوجهات الترفيهية ووضع لوائح لتوسيع قطاع السياحة.

الرياض ودبي في قائمة أفضل 20 مدينة حيوية في العالم

واصلت إمارة دبي التي جاءت في المرتبة الـ 14 بحسب التصنيف العالمي، الحفاظ على مكانتها كمركز رئيس للأعمال في منطقة الشرق الأوسط، إذ دخلت الإمارة قائمة أكثر 20 مدينة حيوية على مستوى العالم قبل ثلاثة أعوام.

يُذكر بأن التقرير قد أشار إلى أن خطط تطوير البنية التحتية الطموحة عامل مشترك بين دبي والرياض، وتأتي حالة الزخم التي تعيشها مشاريع تطوير البنية التحتية في دبي جزئياً إلى معرض "إكسبو 2020"، بينما من المتوقع أن يؤدي الافتتاح المقرر لشبكة مترو الرياض خلال عام 2020 -2021 إلى تحويل مفهوم التنقل في المدينة.