جامعة نورة تستعد لإقامة معسكر نسائي متكامل للأمن السيبراني

في إطار سعي جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن لأن تحقق رسالتها بأن تكون جامعة شاملة للمرأة متميزة بريادتها التعليمية، تعتزم الجامعة إقامة معسكر نسائي متكامل للأمن السيبراني، والذي يعد أحد أهم تخصصات التقنية في العصر الحالي.

إقامة معسكر نسائي متكامل للأمن السيبراني تعتزم الجامعة

تعتزم كلية علوم الحاسب والمعلومات بجامعة الأميرة نورة بالتعاون مع مركز Tech Campus للتدريب التقني والمهني، إقامة معسكر نسائي متكامل للأمن السيبراني، بهدف تأهيل المتدربات تقنياً بما يتناسب مع متطلبات العمل والدخول إلى عالم الأمن السيبراني، من خلال التدريب والتطبيق العملي بمعامل الكلية المجهزة تجهيزاً متكاملاً، فيما ستُمنح كل متدربة في نهاية التدريب (5) شهادات من جامعة الأميرة نورة بالتعاون مع مركز Tech Campus للتدريب التقني والمهني.

ويتضمن المعسكر السيبراني الذي سيقام بواقع 70 ساعة تدريبية في الفترة ما بين 5 يناير وحتى 22 يناير 2020م، أربع دورات متخصصة في الأمن السيبراني، يتخللها تطبيق تفاعلي وشهادات ونقاط، وهذه الدورات هي:

دورة CHC V2 الأمن السيبراني والاختراق الأخلاقي، دورة CWC -اختراق وحماية المواقع، دورة Cyber Linux -أنظمة تشغيل، دورة Cyber Python – برمجة.

ويوفر المعسكر فترة مسائية للتدريب عن بُعد وإمكانية تواصل المدربات والمتدربات عبر البث المباشر محققاً بيئة فعالة لتبادل الخبرات، باستخدام التطبيقات والأدوات المناسبة للاختبارات الأمنية والحماية والاختراق الأخلاقي، إضافة إلى تسجيل الدروس للإعادة والمتابعة في أي وقت.

علما بأن المعسكر يتيح فرصة التسجيل للنساء من كل جامعات مناطق المملكة العربية السعودية وللمهتمين بمجال الأمن السيبراني غير المتخصصين، حيث يبدأ التدريب من المستوى المبتدئ دون الحاجة إلى خبرات سابقة للمتدربة.

إطلاق مبادرة "سايبر هب" لدعم قدرات طلاب وطالبات الجامعات

يُذكر بأن العديد من الجهات تعني برفع الكفاءة المحلية في تخصصات الأمن السيبراني، ومن ذلك أن تم مؤخرا إطلاق منصة "سايبر هب" لدعم وتطوير قدرات طلاب وطالبات الجامعات بمجالات الأمن السيبراني.

ولقد أطلق منصة "سايبر هب" نائب وزير التعليم للجامعات والبحث والابتكار الدكتور حاتم المرزوقي والرئيس التنفيذي للاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز الأستاذ متعب القني، وهي مبادرة لدعم الأندية الطلابية داخل الجامعات الحكومية والأهلية في مجال الأمن السيبراني عبر إقامة دورات تدريبية من الشركات العالمية المتخصصة ومنصات ومسابقات، حيث أن شراكة الاتحاد السعودي للأمن السيبراني مع وزارة التعليم والجامعات سيحقق الكثير من الأهداف للاتحاد والجامعات وأهداف وطنية بالدرجة الأولى كدعم الكادر الوطني السعودي ورفع الكفاءة المحلية في مجال الأمن السيبراني ورفع الوعي بأهمية الأمن السيبراني.