فعاليات تراثية وأنشطة شعبية في برنامج العين الثقافي لشهر ديسمبر

 دائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي

دائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي

تنظم دائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي سلسلة متميزة من الفعاليات وورش العمل ضمن برنامج العين الثقافي خلال شهر ديسمبر المقبل، والذي يقام في كل من قلعة الجاهلي ومركز القطارة للفنون ومتحف قصر العين وقصر المويجعي وواحة العين.

10 فعاليات تراثية

ويتضمن البرنامج 10 فعاليات تراثية وشعبية وفنية وثقافية، تناسب كافة الأعمار وجميع فئات المجتمع.

وتحتفل قلعة الجاهلي بفعاليات متنوعة أبرزها عرض اليوم الوطني الـ48 الذي يقام بتاريخ 2 ديسمبر ليسلط الضوء على مسيرة الآباء المؤسسين وتضحياتهم ومدى تفانيهم ويمثل العرض احتفاء بالقيم النبيلة الراسخة في الهوية الإماراتية، ويروي قصص شعب ورث الصبر والتصميم عن أجداده .

تاريخ وعراقة

وخلال الفترة ما بين 8 ديسمبر ولغاية 29 ديسمبر، تستضيف القلعة عرض "مقتنيات قوة الساحل في قلعة الجاهلي" الذي يتضمن مقتنيات عسكرية معارة من "متحف التاريخ العسكري للقوات المسلحة" في أبوظبي والتي تعود إلى خمسينيات القرن الماضي.

وتسرد هذه المقتنيات تاريخ قوة الساحل المتصالح في قلعة الجاهلي في منطقة العين منذ عام 1955، حيث كانت قلعة الجاهلي مركزا للقوة العسكرية التي عملت على تعزيز الأمن في المنطقة. يتضمن يوم افتتاح المعرض 8 ديسمبر جلسة حوارية مع ضباط عسكريين من فترة الخمسينيات، ممن عاصروا أحداث عسكرية وسياسية مختلفة في تلك الحقبة.

أنشطة ثقافية

بالإضافة إلى ذلك، تسضيف قلعة الجاهلي عرض مسرحية "مجاريح" بتاريخ 27 ديسمبر، وهي مسرحية إماراتية من تقديم فرقة مسرح الشارقة الوطني.

ويقدم قصر المويجعي مجموعة من الفعاليات الثقافية بما فيها "رحلة قنص بالصقارة"، وهي فعالية عائلية ترفيهية وتعليمية تحتفي برياضة الصقارة التراثية العريقة، والمدرجة على قائمة اليونسكو التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي، وتتضمن ورش عمل تفاعلية وجلسات تدريبية مبسطة تسلط الضوء على أساسيات هذه الرياضة التراثية وأهميتها الثقافية والتاريخية للدولة ومنطقة الخليج، وذلك يوم الجمعة 6 ديسمبر.