الصحة الإماراتية تدمج الذكاء الاصطناعي في الخدمات الطبية بنسبة 100%

كشفت وزارة الصحة ووقاية المجتمع عن نجاح برنامج جراحات الروبوت في إجراء 44 عملية جراحية 47 استشارة طبية بين شهري فبراير وسبتمبر الماضيين وهو الإنجاز الأول من نوعه على مستوى دولة الإمارات.

يأتي هذا الإنجاز في إطار الاستراتيجية المتكاملة للوزارة الهادفة إلى ترسيخ نجاح جراحات الروبوت في دولة الإمارات ضمن رؤية مستقبلية لمواصلة الابتكار في الجراحة الروبوتية وتعزيز استخدام الذكاء الاصطناعي كمنهج مستدام في خدمات الرعاية الصحية المستقبلية.

نقلة نوعية

وأكد الدكتور محمد سليم العلماء وكيل وزارة الصحة ووقاية المجتمع أن خدمات الرعاية الصحية في الوزارة شهدت نقلة نوعية نحو تمكين دمج التكنولوجيا الحديثة مثل الذكاء الاصطناعي والأنظمة الذكية والروبوتية حيث جاء نجاح برنامج جراحات الروبوت في مجال النساء والولادة بعد الإنجازات التي تحققت باستخدام الروبوت في مجال جراحات القلب مما يفتح المجال لظهور تخصصات جديدة لتطوير تقنيات الجراحات الروبوتية.

وأضاف أن الوزارة كانت سباقة في استقطاب وتوظيف أحدث الروبوتات في مجال العمليات الجراحية نظراً للدقة المتناهية في إجراء العمليات نتيجة لثبات الذراع الروبوتية وأقل مستوى ألم بالنسبة للمريض بعد العملية بالإضافة لتقليص خطر الإصابة بالعدوى وتقليل الحاجة إلى نقل دم للمريض.

استقطاب وتوظيف أحدث الروبوتات

وأشار الدكتور العلماء إلى أن الوزارة بدأت في التحول إلى استخدام الذكاء الاصطناعي في مستشفياتها كافة ومستمرة في ذلك لدمج الذكاء الاصطناعي بنسبة 100بالمائة في الخدمات الطبية تنفيذا لإستراتيجية الإمارات للذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات بمعدل 100بالمائة وبما ينسجم مع مئوية الإمارات 2071 وإحداث تحول في مجال الرعاية الصحية المقدمة للمرضى من خلال توفير أحدث الطرق العلاجية للمرضى وتقديم خدمات صحية تخصصية وشاملة ومبتكرة بمعايير عالمية ولتوفير مشقة السفر على المرضى خارج الدولة.