معرض الخريجين العالمي في دبي .. الملتقى الأكبر من نوعه لخريجي الجامعات

معرض الخريجين العالمي في دبي .. الملتقى الأكبر من نوعه لخريجي الجامعات

معرض الخريجين العالمي في دبي .. الملتقى الأكبر من نوعه لخريجي الجامعات

ضمن فعاليات "أسبوع دبي للتصميم" انطلقت النسخة الخامسة من "معرض الخريجين العالمي" الملتقى الأكبر من نوعه لخريجي الجامعات على مستوى العالم بالشراكة مع مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية، ويضم المعرض الذي تمتد فعالياته حتى 16 نوفمبر الجاري، مجموعة كبيرة من المشاريع المبتكرة التي يقدمها خريجو أكثر من 100 جامعة في 43 دولة حول العالم في مجالات ابتكارية عدة أبرزها التصميم والعلوم والتكنولوجيا والهندسة بهدف تقديم حلول مبتكرة وإحداث تأثير إيجابي في حياة الأفراد والمجتمعات.

نخبة من الجامعات المرموقة

وتضم قائمة المشاركين في هذه الدورة من "معرض الخريجين العالمي" نخبة من الجامعات المرموقة على مستوى العالم، ومنها: جامعة كولومبيا، وكلية جولدسميث، وجامعة بنسيلفانيا، إلى جانب جامعات رائدة من دول تشارك للمرة الأولى مثل كولومبيا والكويت والفلبين.

معرض الخريجين العالمي

ويعمل "معرض الخريجين العالمي"، بإشراف القيِّمَة الفنية إيليانور واتسون، على استكشاف تأثير الابتكار على حياة الناس عبر عدة جوانب تضم: الفرد، والمنزل، والمجتمع، والمدينة، والكوكب عبر مشاريع تتناول الصحة، والتفاوت في توزيع الثروات، والمساواة بين الجنسين، والاستدامة، والتعليم، والتكنولوجيا. وتم اختيار مشاريع "معرض الخريجين العالمي" بناءً على تلبيتها لمجموعة من المعايير، علاوة على المبادئ الأربعة الرئيسية للمعرض وهي: الابتكار، والأثر الايجابي، والمساواة، والتبادل.

مشاريع مبتكرة

وتتنوع أبرز المشاريع المشاركة في "معرض الخريجين العالمي 2019" بين التقنيات الناشئة والتقنيات المتطورة، ومن الأفكار المميزة في المعرض "سويف" (Swiv)، وهي فرشاة أسنان مخصصة للأطفال ممّن يُعانون من احتياجات إدراكية خاصة تتيح لهم تنظيف أسنانهم من خلال حركة جسدية واحدة،  و"جارفيس" (Jarvis) وهي سماعة رأس تعمل بنظام الواقع الهجين لتمكين الأطباء من قياس استجابة الدماغ للأنشطة وعوامل تشتيت الانتباه عند إجراء الاختبارات الإدراكية للمصابين بالصدمات القوية بالرأس واضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط والوقوف على فعالية المستحضرات الدوائية، و’رو-بيوتكس‘ (Ro-Biotics) وهو روبوت مجهري مصنوع من مواد مطبوعة بتقنية الطباعة رباعية الأبعاد، بحيث يتم ابتلاعه عوضاً عن المضاد الحيوي ليقوم بالتقاط الالتهابات في مجرى الدم.

برنامج ريادة الأعمال

ويقدم برنامج ريادة الأعمال للخريجين المشاركين في المعرض فرصة تطوير مشاريعهم إلى شركات ناشئة، ويدعوهم إلى التفاعل مع الأطراف المعنية من منظومة ريادة الأعمال ويركز على التدريب الذي يغطي مهارات الأعمال ومنهجيات تطوير المشاريع.

ويطمح البرنامج إلى دعم الخريجين لتمكينهم من تطوير شركات قادرة على النجاح والنمو، واستقطاب المواهب من شتى أنحاء العالم إلى دبي تماشياً مع رؤية الإمارة الرامية إلى استقطاب العقول المبدعة وبدعم من مجموعة "أيه. آر. إم." القابضة.