بعنوان "10 آلاف عام من الرفاهية".. اللوفر أبوظبي يطلق معرضه الجديد 30 أكتوبر الجاري

يفتتح متحف اللوفر أبوظبي معرضه الجديد بعنوان "10 آلاف عام من الرفاهية" في 30 أكتوبر الجاري ويستمر إلى 18 فبراير 2020 وهو أول معرض يغطي تاريخ الرفاهية بشكل شامل في العالم مسلطا الضوء على مفهوم الرفاهية من جميع جوانبه وذلك منذ العصور القديمة وحتى يومنا هذا.

10 آلاف عام من الرفاهية

ويكتشف زائر هذا المعرض مفهوم الرفاهية في مجال الموضة والمجوهرات والفنون البصرية والأثاث والتصميم من خلال قطع استثنائية من مجموعات كبرى المؤسسات والعلامات التجارية العالمية إذ يضم المعرض 350 قطعة منها أقدم لؤلؤة في العالم وكنز بوسكوريالي وهو من أكبر مجموعات الآنية الفضية المحفوظة من العصر الروماني، فضلا عن مجوهرات وفساتين من دور تصميم كبرى مثل كاريتييه وفان كليف أند أباريل وشانيل وكريستيان ديور وإيلي صعب وإيف سان لوران.

ويأتي معرض "10 آلاف عام من الرفاهية" في إطار موسم اللوفر أبوظبي 2019-2020 تحت عنوان "مجتمعات متغيرة"، وهو من تنظيم متحف اللوفر أبوظبي ومتحف الفنون الزخرفية في باريس ووكالة متاحف فرنسا، مع الإشارة إلى أن ترايانو هو الراعي الرسمي للمعرض، وهو المتجر الوحيد للماركات الفاخرة في أبوظبي.

أعمال راقية

ويضم المعرض الذي ينسقه أوليفييه غابيه مدير متحف الفنون الزخرفية في باريس قطعا من مجموعة متحف الفنون الزخرفية في باريس ومن مجموعات العديد من المؤسسات الفرنسية والمحلية والعالمية كما يقدم أعمالا من مجموعة متحف اللوفر أبوظبي، متيحا الفرصة للزوار لتأمل مفهوم الرفاهية المتغير.

وقال مانويل راباتيه، مدير متحف اللوفر أبوظبي.. " لقد لعبت الرفاهية، منذ العصر الحجري القديم، دورا جوهريا في تاريخ الإنسانية. لذا فإن هذا المعرض يسلط الضوء على هذا المفهوم المثير للاهتمام من خلال مقاربة واسعة النطاق تصور قطع الرفاهية عبر مختلف العصور والثقافات بغية إطلاع الزائر على تطور مفهوم الجمال والغنى في إطار سرد يعكس رسالة متحف اللوفر أبوظبي. ولا بد لنا من توجيه الشكر لشريكنا الرئيسي متحف الفنون الزخرفية في باريس والمؤسسات الأخرى التي ساهمت في هذا المعرض، بما فيها دور الأزياء الكبرى".

من جانبه قال أوليفييه غابيه.. " لم يشهد التاريخ قط استخداما لمصطلح ’الرفاهية‘ بوتيرة كالتي شهدتها العقود الأولى من القرن الحادي والعشرين. فمفهوم الرفاهية يتغير مع الوقت ضمن سياق معقد يتأثر بعوامل عديدة. تقوم رسالة اللوفر أبوظبي، هذا المتحف العالمي، على الحوار بين الحضارات، وفي هذه الرسالة دعوة مفتوحة لتأمل أوجه الفخامة المتعددة، من العصور القديمة وحتى يومنا هذا. فقد تم تصميم هذا المعرض ليتماشى مع هذه المقاربة ليقدم للزوار لمحة عن هذا المفهوم الذي يمتد عبر عصور عدة".

أقدم لؤلؤة في العالم

ويستقبل المعرض زواره بقطعتين بارزتين توثقان تاريخ أبوظبي.. أقدم لؤلؤة في العالم تعود إلى العام 5800- 5600 قبل الميلاد، اكتشفت في جزيرة مروح في العام 2017، وهي معارة من دائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي، إلى جانب قلادة عتيقة من اللؤلؤ الطبيعي من مجموعة متحف زايد الوطني.. وتشير لؤلؤة أبوظبي إلى أنه تم استخدام اللؤلؤ والصدف في الإمارات العربية المتحدة منذ قرابة 8000 عام، وهي أقدم دليل معروف على صيد اللؤلؤ في العالم.

قطع مميزة

ويبدأ الزائر رحلته عبر تاريخ الرفاهية من العصور القديمة، حيث غالبا ما تميزت قطع الرفاهية بندرتها وباستخدام المواد الثمينة والحرفية الماهرة، ومثال على ذلك "طوق الأسماك" المصري الذهبي الذي يعود إلى نحو 1550 - 1069 قبل الميلاد، و"نقش بارز يصور طيباريوس وكاليغولا" صنع بمهارة في روما بين عامي 31 و37 ميلادي.. كما سيطلع الزائر على مجموعة من قطع الرفاهية من ذلك العصر، بما في ذلك ديكور منزلي ثمين وقطع مجوهرات عديدة.