132 فيلم عالمي في الدورة الجديدة من مهرجان الشارقة السينمائي للأطفال والشباب

 كشفت مؤسسة “فن” المعنية بتعزيز ودعم الفن الإعلامي للأطفال والناشئة في الإمارات وتتخذ من الشارقة مقراً لها عن برنامج فعاليات الدورة السابعة من مهرجان الشارقة السينمائي الدولي للأطفال والشباب 2019 الذي ينطلق خلال الفترة من 13 إلى 18 أكتوبر المقبل في مركز الجواهر للمناسبات والمؤتمرات تحت شعار " أفلام مستوحاة من كتب".

واستعرضت الشيخة جواهر بنت عبد الله القاسمي مدير مؤسسة “فن” مدير مهرجان الشارقة السينمائي الدولي للأطفال والشباب تفاصيل برنامج فعاليات المهرجان خلال مؤتمر صحفي عقد في سينما سيتي آيماكس في مركز زيرو 6 بالشارقة بحضور سعادة الدكتور خالد بن عمر المدفع رئيس مدينة الشارقة للإعلام “شمس” و الفنان والمخرج الإماراتي عبدالله الجنبيي .

عرض أول لأفلام عالمية

وأعلنت الشيخة جواهر بنت عبد الله القاسمي أن عدد الأفلام التي تم قبولها في هذه الدورة بلغ 132 فيلماً من 39 دولة من إجمالي 1454 فيلماً من 86 دولة موضحةً أن المهرجان سيعرض 12 فيلماً للمرة الأولى عالمياً و75 تعرض للمرة الأولى في الشرق الأوسط و7 في دول مجلس التعاون الخليجي موزعة على فئات المهرجان السبع وهي أفلام من صنع الأطفال والناشئة وأفلام خليجية قصيرة وأفلام دولية قصيرة وأفلام الرسوم المتحركة وأفلام وثائقية وأفلام روائية وأفلام من صنع الطلبة.

و أعلنت زيادة عدد الأفلام بواقع 3 مرات إلى جانب اختيار لجنة من المحكمين الواعدين لتقييم أفضل فيلم من صنع الأطفال والناشئة إضافة الى المحكمين المحترفين الذين سيقومون بتقييم بقية فئات المهرجان.

و كشفت عن إضافة أماكن جديدة لعرض الأفلام والفعاليات بإمارة دبي في كل من فيستفال سيتي يومي 26 و27 سبتمبر الجاري وسيتي ووك من 3 إلى 12 أكتوبر المقبل إلى جانب أماكن عرض الأفلام في إمارة الشارقة وهي مركز الجواهر للمناسبات والمؤتمرات خلال الفترة من 14 إلى 18 أكتوبر المقبل وسينما زيرو 6 في الشارقة من 26 سبتمبر الجاري إلى 17 أكتوبر المقبل والعربي سنتر من 15 إلى 17 أكتوبر المقبل والخوانيج لاست إكزت من 28 سبتمبر الجاري إلى 13 أكتوبر المقبل ولامير من 30 سبتمبر الجاري إلى 2 أكتوبر المقبل .

محكمين محترفين

وحول لجنة تحكيم الأفلام المشاركة في المهرجان أكدت الشيخة جواهر القاسمي أن قائمة المحكمين المحترفين تضم عدداً من السينمائيين والممثلين والمتخصصين من بينهم عمر فاروق وباسل خياط وجوليان كارينغتون وعبد الرحمن العقل من الكويت و عبدالمحسن النمر من المملكة العربية السعودية بالإضافة إلى نخبة من الفنانين الإماراتيين.

وأوضحت الشيخة جواهر بنت عبد الله القاسمي أن المهرجان سينظم في نسخته الحالية جلسات حوارية وورشا تدريبية متنوعة تتناول صناعة السينما والتصوير والرسم وتتناسب مع جميع الفئات العمرية.. كما خصت فئة الشباب بعدد من ورش العمل بالإضافة إلى العديد من الفعاليات والأنشطة الجانبية المصاحبة للمعرض.

وعن شعار المهرجان لهذا العام قالت مدير مؤسسة “فن” : " يشكل اختيار المهرجان لهذا الشعار احتفاءً باختيار إمارة الشارقة العاصمة العالمية للكتاب للعام 2019 فهذا الانجاز يسجل في تاريخ الإمارة الثقافي ومسيرة مشروعها الكبير ونحن بدورنا نعد الجمهور بمهرجان سينمائي يحتفي بالكتاب بمختلف أشكاله وندعوهم لزيارة فعالياته لمشاهدة شكل احتفائنا بالكتاب و العوالم التي جسدناها في قاعات الورش وشاشات السينما.

أنشطة وبرامج نوعية

و قال سعادة الدكتور خالد بن عمر المدفع : " نبارك لمهرجان الشارقة السينمائي الدولي للأطفال و الشباب نسخته السابعة و سعداء برعايتنا الذهبية لفعالياته التي تزخر بالأنشطة والبرامج النوعية " .. مشيرا إلى أن احتفاء المهرجان باختيار الشارقة العاصمة العالمية للكتاب يجعل من دورة المهرجان لهذا العام دورة مميزة.

من جانبه وجه الممثل والمخرج الإماراتي عبدالله الجنيبي رسالة إلى الأطفال والشباب قال فيها :" في حضرة هذا المهرجان.. وفي ظل كل هذا الدعم والرعاية.. أنتم محظوظون.. عندما كنت طفلاً في عمركم.. لم تكن كل هذه الفرص متاحة .. لم يكن لدينا مثل هذا المهرجان.. و لا جلسات تقدم لنا أحدث علوم وتقنيات التصوير والإنتاج والإخراج.. لم يكن لدينا من يقدم لنا الأفلام ثم يشرح تفاصيلها ويحلل أبعاد فكرتها ويربطها بتقنيات الصوت والصورة والضوء".