رؤية المملكة 2030 لخدمة ضيوف الرحمن.. خدمات ميسرة ومعايير عالمية لراحة الحجاج والمعتمرين

تواصل المملكة العربية السعودية تحت راية التوحيد وقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله – مشوار التقدم والرخاء في كافة المجالات.

وتسعى رؤية المملكة العربية السعوديّة 2030 إلى جعل السعودية في مصاف الدول العالمية الرائدة التي تحقق الارقام القياسية في مناحي الحياة الاقتصادية والعلمية والاجتماعية.

تحقيق رسالة الإسلام العالمية

وفي طريقه نحو السعي قدماً إلى تكوين أجيال من الشباب والشابات تقود المملكة في مسيرة النهوض تسعى السعودية لتقديم أفضل الخدمات لضيوف بيت الله الحرام.

وفي هذا التقرير برنامج خدمة ضيوف الرحمن في رؤية المملكة 2030 حيث يسعى البرنامج في المقام الأول إى إتاحة الفرصة لأكبر عدد ممكن من المسلمين من أداء فريضة الحج والعمرة والزيارة على أكمل وجه والعمل على إثراء وتعميق تجربتهم من خلال تهيئة الحرمين الشريفين، وتحقيق رسالة الإسلام العالمية.

مرسوم ملكي كريم

كما يعمل البرنامج هيئة المواقع السياحية والثقافية، وإتاحة أفضل الخدمات قبل وأثناء وبعد زيارتهم مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة، وعكس الصورة المشرقة والحضارية للمملكة في خدمة الحرمين الشريفين. كذلك، سيمثل هذا البرنامج –بالإضافة لما سبق- لبنة لتأكيد علاقة القطاع الخاص ودوره الفاعل في تحسين اقتصاديات القطاع.

وفي هذا الإطار أصدر خادم الحرمين الشريفين مرسوما ملكياُ كريماٌ ينص إلغاء رسوم تكرار العمرة من أجل راحة زوار بيت الله الحرام.

وجاء القرار في إطار حرص القيادة الرشيدة على تسهيل قدوم المسلمين من كافة أنحاء العالم لأداء مناسك الحج والعمرة، واستعداد المملكة لاستقبال الأعداد المتزايدة من الحجاج والمعتمرين من خلال المشاريع الضخمة للبنية التحتية وتطوير منظومة الخدمات في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة.

30 مليون معتمر في 2030

وجاء القرار ليدعم الجهود الرامية لتحقيق أحد أهم أهداف رؤية المملكة 2030 باستقبال 30 مليون معتمر في عام 2030، وسط منظومة من الخدمات الجليلة التي تقدمها المملكة لضيوف الرحمن.

كما تسعى المملكة إلى تطوير منظومة تقنية متكاملة لخدمات الإرشاد المكانية والزمانية في الحرمين والأماكن المحيطة بهما وتفعيل استخدام المساحات.

إثـراء تجربـة ضيـوف الرحمـن

يتـم مـن خلال هـذا البرنامج إثـراء تجربـة ضيـوف الرحمـن وربـط وجدانهـم بمعالـم السـيرة النبويــة والتاريــخ الإسلامي، عبــر زيــارة المواقــع والمعالــم التاريخيــة التــي تزيــد مــن إطلاعهم واعتزازهــم بتاريخهــم الإسلامي ، إضافــة إلــى إتاحــة الفرصــة لهــم لزيــارة الفعاليــات الثقافيــة واالاجتماعيــة.

حيث يدرك البرنامـج مـا الـذي تعنيـه الرحلـة إلـى الحرميـن الشـريفين والمشـاعر المقدسـة، وشــوق كل مســلم ومســلمة لأداء المناســك، كمــا أن هــذه الرحلــة تمثــل للمســلمين "رحلــة العمــر".

وهو الأمر الذي يجعل راحة حجاج بيت الله الحرام هو الهدف الأسمى من هذا البرنامج الكريم لخدمة ضيوف الرحمن في البقاع المقدسة.