رؤية المملكة 2030 .. تنمية وطنية للقدرات البشرية ومناهج متطورة للحياة

تحت قيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله – تشهد المملكة العربية السعودية نهضة شاملة في كافة المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

ريادة سعودية

وتظهر تلك النهضة بشكل جلي في كل الإنجازات التي توالي المملكة تحقيقها على المستويات العالمية والمحلية بما يرفع مكانة المملكة بين دول العالم.

وتسعى رؤية المملكة 2030 إلى تحقيق الانجازات في كافة القطاعات الاقتصادية والاجتماعية من أجل مكانة أفضل للمواطن السعودي.

برنامج تنمية القدرات البشرية

وتمثّل رؤية المملكة 2030 نقلةً نوعية وتاريخية تسعى في المقام الأول إلى تطوير كافة القطاعات في المملكة من خلال عدد متنوع من النواحي الاقتصادية الشاملة للثروات المحلية والتنموية المتنوعة.

وتتناول الرؤية محاور كثيرة ومهمة تعوّل على طاقات الشباب وعزيمتهم، وتهدف لضخ دماء وفق خطة وضعت بمعايير دقيقة، إلى جانب العديد من المشروعات الجبارة وخصخصة القطاعات الحكومية والمنتجة لتكون أكثر فعالية في بناء الوطن تحت إشراف حكومي، ولتسهم بشكل أساسي في نهضة المملكة.

تحسين مخرجات منظومة التعليم

ويعمل برنامج تنمية القدرات البشرية على تحسين مخرجات منظومة التعليم والتدريب في جميع مراحلها من التعليم المبكر وحتى التعليم والتدريب المستمر مدى الحياة للوصول إلى المستويات العالمية، من خلال برامج تعليم وتأهيل وتدريب تواكب مستجدات العصر ومتطلباته وتتواءم مع احتياجات التنمية وسوق العمل المحلي والعالمي المتسارعة والمتجددة ومتطلبات الثورة الصناعية الرابعة.

توجهات حديثة

ويعمل البرنامج بالشراكة بين جميع الجهات ذات العلاقة محلياً ودولياً كما يعمل البرنامج في المقام الأول على تطوير جميع مكونات منظومة التعليم والتدريب بما فيها المعلمين والمدربين وأعضاء هيئة التدريس والحوكمة وأنظمة التقويم والجودة والمناهج والمسارات التعليمية والمهنية والبيئة التعليمية والتدريبية لكافّة مراحل التعليم والتدريب لتنسجم مع التوجهات الحديثة والمبتكرة في مجالات التعليم والتدريب.

وينطلق برنامج تنمية القدرات البشرية من الأسس الإسلامية والتربوية والاجتماعية والمهنية عبر العمل على استحداث سياسات ونظم تعليمية وتدريبية جديدة تعزز من كفاءة الرأسمال البشري بما يتوافق ورؤية المملكة 2030 وبما يحقق الشمولية والجودة والمرونة وخدمة كافة شرائح المجتمع تعزيزاً لريادة المملكة إقليمياً وتنافسيتها دولياً.

 

تدريب وتأهيل الشباب السعودي

ويعمل برنامج تنمية القدرات البشرية على توفير برامج تدريب وتأهيل للشباب السعودي حتى ينخرطون في مختلف مجالات العمل ويسهمون في دفع عجلة التنمية لمستويات متقدمة.