ميدالية برونزية حصاد طلاب السعودية في المشاركة الأولى في الأولمبياد الدولي للمعلوماتية

أثمرت مشاركة طلاب "موهبة" في مسابقة الأولمبياد الدولي للمعلوماتية بجمهورية أذربيجان لأول مرة، على حصولهم على الميدالية البرونزية، والتي تُعدّ سابقة تاريخية للمملكة في أولى مشاركاتها.

ميدالية برونزية للسعودية في المشاركة الأولى في الأولمبياد الدولي للمعلوماتية

حققت المملكة العربية السعودية ميدالية برونزية خلال مشاركتها الأولى في فعاليات الدورة الـ 31 للأولمبياد الدولي للمعلوماتية IOI المقام في جمهورية أذربيجان، بمشاركة 87 دولة، فاز بها الطالب فارس بسيوني من مدارس ابن خلدون من تعليم ينبع الصناعية.

علما بأنه قد مثل المملكة في الأولمبياد الدولي للمعلوماتية فريق مكون من 4 طلاب هم، فارس إبراهيم بسيوني، وعبدالله العلوني، ومحمد الرفاعي من مدارس ابن خلدون بإدارة تعليم ينبع الصناعية، وزياد العمري من مدارس الحصان بإدارة تعليم الدمام، وخضع الفريق المشارك لتدريب مكثف استمر لمدة تسعة اسابيع بجامعة "كاوست" تحت اشراف متخصصين في المجال المعلوماتي. 

سابقة تاريخية للمملكة في أولى مشاركاتها في الأولمبياد

بهذه المناسبة رفع الدكتور سعود المتحمي، الأمين العام لمؤسسة الملك عبدالعزيز ور​جاله للموهبة والإبداع "موهبة"، التهاني للقيادة الرشيدة على هذا الإنجاز الوطني الجديد، منوها إلى إنه إنجاز مميز لتزامنه مع احتفالات المملكة والعالم الإسلامي بعيد الأضحى المبارك، حيث عايد أبناء سلمان القيادة والوطن بهذه الجائزة في أول مشاركة سعودية في الأولمبياد الدولي للمعلوماتية، في إنجاز يعكس ثراء الوطن وقوة رأس ماله الفكري.

وأكد الدكتور المتحمي بأن هذه النتيجة تاريخية بكل المقاييس باعتبارها أول ميدالية للمملكة في أول مشاركة لأبناء الوطن في هذه المسابقة، مضيفا أن أهمية الإنجاز تأتي أيضا من قصر فترة التحضير والإعداد التي كانت فقط في شهر ديسمبر الماضي، ولأن كل طلاب الفريق السعودي لم يقوموا بأي عملية برمجة من قبل، مشيرا إلى أن موهبة سعت من وراء مشاركة المملكة في هذا الأولمبياد إلى تأهيل موهوبي الوطن للعمل في مجالات البرمجة وتكنولوجيا المعلومات، ونشاطات الاقتصاد الرقمي الذي يعد أحد المصادر المهمة للنمو وفرص العمل.

هذا ولقد توجه الدكتور المتحمي بالتهنئة للطلاب وأسرهم ومدارسهم ومعلميهم على ما تحقق من إنجاز، متمنيا لهم المزيد من التوفيق والنجاح، كما توجه بالشكر والتقدير لشركاء موهبة ووزارة التعليم، وجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية "كاوست"، والهيئة الملكية بالجبيل وينبع، على جهودهم ودعمهم وتعاونهم، لترشيح واختيار أعضاء الفريق ​السعودي.

الأولمبياد الدولي للمعلوماتية

يُذكر بأن الأولمبياد الدولي للمعلوماتية أكبر مسابقة دولية سنوية في مجال المعلوماتية ويستهدف الطلاب دون سن العشرين، وتقام في إحدى الدول الأعضاء في اللجنة الدولية للمعلوماتية.

وكانت أول دورة أقيمت لهذا الأولمبياد في بلغاريا عام 1989برعاية اليونيسكو والاتحاد الدولي لمعالجة المعلومات IFIP، وهي واحدة من أولمبياد العلوم الدولية الخمسة التي يتم تنظيمها حول العالم، ومن أعرق مسابقات علوم الحاسب الآلي، كما تعد ثاني أكبر مسابقات الأولمبياد بعد أولمبياد الرياضيات الدولي من حيث عدد الدول المشاركة.