التخصصات الصحية تطلق برنامج التدريب PIONEER لتطوير مهارات القيادات النسائية

بهدف تطوير مهارات القيادات النسائية لدعم مسيرة التحول في القطاع الصحي، أطلقت الهيئة السعودية للتخصصات الصحية ممثلة في أكاديمية القيادة الصحية وبالتعاون مع شركة صحة القابضة، برنامج التدريب PIONEER.

برنامج التدريب PIONEER لتطوير مهارات القيادات النسائية

أطلقت الهيئة السعودية للتخصصات الصحية ممثلة في أكاديمية القيادة الصحية وبالتعاون مع شركة صحة القابضة، برنامج التدريب PIONEER لتطوير مسيرة مهارات القيادات النسائية في القطاعات الصحية لدعم مسيرة التحول في القطاع الصحي.

وأوضحت الهيئة السعودية للتخصصات الصحية أن برنامج التدريب لتطوير القادة النسائية يهدف إلى طرح عدة تحديات قيادية وتدربيهن على التعامل، وذلك مع وضع أهداف التحول الصحي في عين الاعتبار، مشيرة إلى أن البرنامج سيستمر لمدة 6 أشهر، وينقسم إلى أربع ورش عمل، وبالتنويه إلى أن التقديم على البرنامج سينتهي في 22 أغسطس 2019.

علما بأن أكاديمية القيادة الصحية تهدف إلى تطوير القادة في القطاع الصحي داخل نظام الرعاية الصحية، وتأهيلهم لقيادة برنامج التحول في القطاع الصحي، والتركيز على تلبية احتياجات تطوير المهارات القيادية في نظام الرعاية الصحية بالمملكة العربية السعودية.

برنامج التدريب الرقمي DRIVE

يُذكر بأن هيئة التخصصات الصحية ممثلة بأكاديمية القيادة الصحية، قد أطلقت أيضا برنامج التدريب الرقمي DRIVE الذي تم تصميمه بهدف تطوير مهارات موظفين وزارة الصحة سعياً لإنجاح التحول في القطاع الصحي، حيث صممت هذه المسيرة القيادية لنخبة من رواد التغيير الذين يُسمون بالمؤثرين، ويُعتبر المؤثرون طبقة بالغة الأهمية في إنجاح عملية التحول الصحي.

وأشارت الهيئة إلى أن الأبحاث أثبتت أنه للحصول على المخرجات الناجحة ينبغي تدريب 10% على الأقل من القوى العاملة ليصبحوا من رواد التغيير، مما يسهم في تضافر الجهود لتحقيق النجاح، ومن هذا المنطلق، تم اختيار 24,000 من موظفي وزارة الصحة في جميع أنحاء المملكة عن طريق إجراء دراسة حيث تم ترشّح الموظفون اصحاب التأثير ليصبحوا جزءًا من مسيرة القيادة والتغير.

ويهدف برنامج القيادة إلى تحقيق مسيرة تعليمية ذات أثر عال وقابل للتطوير، ومن أجل تحقيق ذلك، تم تطوير مسيرة تعليمية رقمية مبنية على نموذج القيادة لوزارة الصحة، فيما تتكون الركيزة الجوهرية في برنامج القيادة من ثلاثة محاور هي: قيادة الذات وقيادة الآخرين وقيادة التغيير، كما أن هناك بعض الخصائص الرئيسية للتطبيق والتي تضمن تحقيق أثر حقيقي وكفاءة قصوى، حيث ينبغي على المشاركين إكمال 6 مواد بمجموع 22 درسًا، وسيمنح المشارك عند إكماله للمسيرة شهادة تخرج مقدمة من مسيرة القيادة من أكاديمية القيادة الصحية التابعة للهيئة السعودية للتخصصات الصحية.