5 نصائح ذهبية لتطوير مهارة التفكير لديكِ

نصائح ذهبية، نستهدف من خلالها مُساعدتك على تطوير مهارة التفكير لديك. فالتفكير ما هو إلا نشاط عقلي يهدف في الأساس إلى حل المشاكل وإتخاذ القرارات في حياتنا عموماً. لذا فهو يُعتبر أحد المهارات التي يُمكن لأي منا أن يُتقنها ويُطورها مع الوقت والمجهود والرغبة في تحسين تلك المهارة لتحقق له ما يرجوه من وراء استخدامها.

لذا دعينا نقدم لكِ أبرز 5 نصائح ذهبية يُمكنك من خلالها تحسين طريقة تفكيرك، والخروج بها بعيداً عن نطاق المألوف والمُعتاد والوصول إلى نتائج أفضل قد تُساهم في تعزيز ثقتك بنفسك في جميع أمور حياتك المهنية والعملية والشخصية من دون استثناء.

من هذا المنطلق، إليك 5 نصائح ذهبية لتطوير مهارة التفكير لديكِ، بناء على توصيات استشاري التنمية البشرية الدكتور مصطفى الباشا من القاهرة.

5 نصائح ذهبية لتطوير مهارة التفكير لديك

نصائح ذهبية لتطوير مهارة التفكير لديكِ

أكد دكتور مصطفى، أن التفكير هو عباة عن مجموعة من العليات العقلية الداخلية التي تهدف إلى حل مشكلة أو اتخاذ قرار أو البحث عن المعنى أو الوصول إلى هدف مُعين، وغالباً ما يسبق هذه العمليات القيام بفعل مُعين أو النطق بقول مُعين.

وبالتالي لا تغفلي عزيزتي النصائح الذهبية المُقدمة، كي تتمكني من تطوير مهارة التفكير لديكِ، وذلك على النحو التالي:

  1. استغلي وقت ذروتكِ العقلية

عليكِ عزيزتي أن تعرفي بالتحديد ما هي ساعة ذروتكِ العقلية حتى تستطعين إستغلالها جيداًفي الخروج بالأفكار الجيدة وتنمية قُدراتك العقلية بشكل أسرع. وتأكدي أن لكل منا طبيعته الخاصة وعاداته المُختلفة وساعات ذروته التي يجب أن يستغلها بصفة شخصية.

  1. اختاري بيئتك المُحيطة

تأكدي أن مُشاركتك أصحاب الأفكار الإبداعية وتوثيق علاقتك بهم لتكوني بجوارهم، بدلاً من أن تُحيطي نفسك  بأصحاب التفكير السلبي والروتيني الفاشل أحد النصائح الذهبية التي ستُساهم في تطوير وتنمية مهارة التفكير لديكٍ والوصول إلى أعلى درجات النجاح. ولا شك أن بيئتنا المُحيطة بنا لها تأثيرعلي حالتنا النفسية والعقلية كذلك, لذا اعلمي أن التفكير الإيجابي عدوي, والإبداع عدوي، كما أن الحمق والغباء عدوي.

  1. فكري بصوتٍ عالي

بالطبع تفكيرك بصوت عالي سيجعلك شخصية أكثر ذكاءاً، وسيُمكنكِ من توضيح أفكارك والتركيز فقط على الأشياء المُهمة.

رافقي الاصدقاء الذكياء فهى احد النصائح الذهبية لتطوير مهارة التفكير لديك

  1. جربي أشياء جديدة على فترات مُتقاربة

من أفضل النصائح الذهبية التي ستُساعدك علي تحسين طريقة تفكيرك وتنمية مهاراتك العقلية هي أن تحاولي أن تقحمي نفسكِ في تجارب جديدة كل فترة. على سبيل المثال: " سافري وحدكِ تماماً إلى مكان جديد، فهذه التجربة كفيلة أن تعلمكِ أشياء كثيرة عن التفكير السليم، وكيف أن تستغلي كل مواردكِ وفرصِك المُتاحة بشكل أفضل، وحاولي ألا تعتمدي علي وجود أحد سيُساعدك في بلد غريب عنك.

  1. إقرأي أكثر

لا نتحدث هنا عن تلك القراءة السريعة التي اعتدنا عليها عند البحث عن معلومة معينة، ولكن نتحدث عن نوع قراءة أعمق، وهو بغرض الفهم والنقد. هنا يجب عليكِ أن تستوعبي جيداً الموضوع الذي تقرأين فيه، وبعد ذلك تقُومين بإخضاع هذا الموضوع لقيمكِ ومعلوماتك الخاصة وحِسك النقدي، كي تكتشفي بنفسك إن كان الموضوع يتناسب مع قيمكِ وتفكيرك أم لا.

وأخيراً، عرضنا لك أبرز 5 نصائح ذهبية ستمنحك الفرصة لتطوير مهارة التفكير لديكِ، وتُساعدك على استخدام خلايا مخك بشكل أكبر في عملية النقد والتحليل، وبالتالي ستخرجي من دائرة الأفكار التقليدية، بل ستعززي نفسك بطرق جديدة لإدارة مهارة التفكير لديك بشكل أفضل التفكيرعلى الداوم.