النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

4 خطوات للتخلص من الارتباك عند مواجهة الناس

التخلص من الارتباك عن طريق التحدث مع نفسك امام المراة طريقة فعالة مارسيها يوميا لبضع دقائق
التخلص من الارتباك عن طريق التحدث مع نفسك امام المراة طريقة فعالة مارسيها يوميا لبضع دقائق

التخلص من الارتباك عند مواجهة الناس، طلب الكثيرات اللاتي يعانين من مشكلة مواجهة حشد كبير من الناس أو تعرضهن للارتباك في أبسط المواقف الحياتية، ما يجعلهن يلجأن إلى الانعزال وعدم الرغبة في الاختلاط بالآخرين بصفة عامة.

فضلا عن ذلك، تعد مشكلة عدم القدرة على مواجهة الناس والارتباك أثناء التواجد معهم، من المشاكل المزعجة التي تجعل الشخص انطوائي ولا يمتلك الشجاعة الكافية للمواجهة، كما أنها من المشاكل غير المرتبطة بمرحلة عمرية محددة.

من هذا المنطلق، سنتقدم لك عزيزتي أهم 4 خطوات للتخلص من الارتباك عند مواجهة الناس، من خلال استشارية الطب النفسي الدكتورة لبنى عزام من القاهرة.

خطوات للتخلص من الارتباك عند مواجهة الناس

4 خطوات للتخلص من الارتباك عند مواجهة الناس

أوضحت دكتورة لبنى، أن مشكلة الارتباك عند مواجهة الناس مرتبطة بطبيعية الشخص وتراكماته النفسية، وقد فسرها بعض أطباء النفس بأنها حالة ناتجة عن طبيعة التربية والمعاملة التي تعرض لها هؤلاء الأشخاص خلال فترة المراهقة على وجه الخصوص، كما أنهم يتصفون بأن مشاعرهم حساسة جدا وليس لديهم القدرة على مواجهة الناس بصفة عامة.

لذا يمكنك عزيزتي اتباع الخطوات التالية إذا كنت من اللاتي يرتبكن عند مواجهة الناس، على النحو التالي

  1. دعمي ثقتك بنفسك

يمكنك عزيزتي أداء بعض السلوكيات البسيطة والداعمة لشخصيتك أثناء الجلوس مع الآخرين، أهمها التحدث بنبرة هادئة ومفهومة، جعل جسمك مشدود و أكتافك مرفوعة، وضعي أغراضك على المنضدة، فكلها أساليب ستخلصك من الارتباك عند مواجهة الناس.

  1. مارسي التمارين التأمل

خصصي عزيزتي أوقات يومية لا تقل عن 30 دقيقة لممارسة تمارين التأمل خصوصا اليوغا، فهي من أفضل التمارين الرياضية للتخلص من الارتباك عند مواجهة الناس.

  1. حدثي نفسك من خلال المرآة

يمكنك عزيزتي الاستعادة بالمرآة لتدريب وتشجيع نفسك على التخلص من الارتباك، فلا مانع من تخصيص أوقات يومية لا تقل عن 15 دقيقة للجلوس مع نفسك أمام المرآة وسرد مشاعرك الداخلية سواء الإيجابية أو السلبية، وستشعرين بتغيير في شخصيتك مرة تلو الآخرى وستتمكنين من مواجهة الناس في أي مكان.

  1. لا تفكري في ردود فعل الآخرين

اعلمي عزيزتي أن أهم طرق التخلص من الارتباك والقلق عند مواجهة الناس، هي معرفة أن لكل شخص همومه الخاصة، فليس لديهم متسع من الوقت للتركيز عليك أو انتقاد كل فعل من أفعالك.

وأخيرا، دربي نفسك على التحكم في مخاوفك، اشتركي في الأنشطة الاجتماعية مع الأصدقائي المفضلين لك، نمي ذكائك العاطفي عن طريق تدوين مشاعرك التي شعرت بها عند حدوث المواقف المختلفة، تعلمي اختيار الرود المناسبة بكلمات وجمل قصيرة وبسيطة من دون الخوض في التفاصيل.

فكل ما سبق خطوات ستخلصك من الارتباك عند مواجهة الناس، والأهم اصبري على نفسك وتخلي عن الملل وشجعي نفسك بنفسك فأنت صاحب القرار الأول والأخير للتخلص من الارتباك في جميع أمور حياتك.

×