النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

كيف أنشط عقلي وذاكرتي

كيف أنشط عقلي وذاكرتي
كيف أنشط عقلي وذاكرتي

كيف أنشط عقلي وذاكرتي، سؤال تحتاج  الإجابة عليه إلى التركيز على قسمين هامين لتعزيز قدراتك العقلية بصفة عامة، أولا لابد من تعزيز عقلك بالأطعمة الصحية المساهمة في الحفاظ على نشاطك العقلي بصفة مستمرة، وثانيا عليك عزيزتي باتباع بعض المهارات والأساليب المتنوعة التي تعمل على تحفيز ذاكرتك وتنشيطها على الداوم، ما يجعلك قادرة على وقاية عقلك من الأمراض المزمنة على المدى الطويل، وذلك بخلاف تطوير ذاتك ومهاراتك الإبتكارية والتركيز في تنفيذها من دون التعرض لفقدان الذاكرة أو خمول العقل بين الحين والآخر.

من هذا المنطلق، سنتعرف على إجابة سؤالك بالتفصيل حول كيفية تنشيط عقلك وذاكرتك بصفة مستمرة، بناء على توصيات استشاري المخ والأعصاب الدكتور عصام الدين أمين من القاهرة.

كيف أنشط عقلي وذاكرتي

كيف أنشط عقلي وذاكرتي

أوضح دكتور عصام، أن العقل ينقسم إلى قسمين هما العقل الواعي " وهو ذلك القسم من مخ الإنسان القادر على إدراك الاشخاص، الزمان، المكان، تلقي المعلومات من خلال الحواس"، والعقل اللاواعي " وهو الذي يحوي المحفزات الداخلية للسلوك، وتتكون بناء على الشخصية الإنسانية ويدير 95 % من وظائف الجسم".

وبالتالي لابد من اتباع طرق متنوعة لتنشيط أقسام عقلك وتحفيز ذاكرتك، على النحو التالي

  • اختاري الأطعمة الصحية الغنية بأوميجا 3 وبعض الفيتامينات اللازمة لتنشط عقلك وذاكرتك بصفة مستمرة، خصوصا "اللحوم البيضاء، الأسماك، البروكلي، التوت، البرتقال، بذور اليقطين،  البقوليات، الجوز".
  • احصلي على قسط وافي من النوم، فالنوم يساعد المخ على الاسترخاء والتركيز.
  • مارسي التمارين الرياضية التي تساهم في تدفع الأكسجين إلى المخ، كي تزيدي نشاطه وتركيزك في آن واحد.
  • خصصي أوقات يومية لا تقل عن 20 دقيقة، للممارسة الألعاب العقلية مثل حل الألغاز، الكلمات المتقاطعة، المسائل الرياضية، القراءة.
  • تعلمي مهارات جديدة لتنشيط عقلك وذاكرتك على الدوام، على سبيل المثال تعلم لغة جديدة.
  • تجنبي التوتر والضغوك النفسية قدر المستطاع، كونها تعمل على تدمير الخلايا العصبية، ومن وسائل التغلب عليها التأمل لفترات قصيرة يوميا أو ممارسة اليوغا، لتحسين قدرتك على التركيز والإبداع والتفكير البناء.
  • كوني علاقات إجتماعية جديدة مع الآخرين من شتى المجالات والثقافات، كي تحفزي عقلك وتزيدي من ذكائك المهني والعاطفي من دون استثناء.
  • خصصي أوقات يومية لا تقل عن 30 دقيقة للمرح مع افراد أسرتك، فالعلاقات الناجحة مع العائلة والمقربين، تعد من أفضل التمارين المنشطة للدماغ، ومن الوسائل الفعالة لتنشيط العقل والذاكرة، من خلال مشاركتهم في الأنشطة الإجتماعية المختلفة، على سبيل المثال السفر، الذهاب إلى النادي وما شابه ذلك.

×