5 نماذج نسائية إماراتية ملهمة في يوم المرأة الإماراتية 2022

تشكل المرأة الإماراتية، منذ القديم وحتى اليوم، جزءاً لا يتجزأ من تاريخ دولة الإمارات العربية المتحدة والأمّة بأسرها وهي مصدر إلهام للمستقبل وشاهد على إنجازات متواصلة تحققها المرأة الإماراتية في شتى المجالات.

يوم المرأة الإماراتية 2022

حيث نجحت المرأة الإماراتية في دخول مجالات العمل من أوسع أبوابها، واستطاعت النجاح بفضل جدارتها والرعاية الكبيرة من القيادة الرشيدة وأثبتت قدرتها على المنافسة وتحقيق الإنجازات الاستثنائية.

وبفضل إنجازاتها المتلاحقة تتقلد المرأة الإماراتية أعلى المناصب في القطاعات كافة وبالتزامن مع يوم المرأة الإماراتية الذي يوافق 28 أغسطس دعونا نلقي الضوء على مجموعة من النماذج الإماراتية النسائية الملهمة اللاتي أستطعن تحقيق العديد من الإنجازات المشرفة في شتى المجالات.

يوم المرأة الإماراتية 2022

الشيخة لبنى القاسمي

تعتبر معالي الشيخة لبنى بنت خالد بن سلطان القاسمي أول وزيرة في تاريخ دولة الإمارات العربية المتحدة وتولت مسؤولية عدة حقائب وزارية.

حيث أصبحت أول إماراتية تتولى حقيبة وزارية في 13 اكتوبر 2004 فكانت الشيخة لبنى بنت خالد بن سلطان القاسمي وزيرة الاقتصاد والتخطيط لتكون أول امرأة إماراتية تحتل مقعداً في مجلس الوزراء

كما أعيد تعيينها كوزيرة للتجارة الخارجية في 2007 وعينت في 2013 وزيرة التنمية والتعاون الدولي، وفيما بعد عينت في فبراير 2016 وزيرة الدولة للتسامح.

معالي الشيخة لبنى بنت خالد بن سلطان القاسمي أول وزيرة في تاريخ دولة الإمارات

الدكتورة أمل القبيسي

تعد الدكتورة أمل القبيسي أول إماراتية تنتخب نائبة لرئيس البرلمان، وتترأس بتلك الصفة جلسة للمجلس الوطني الاتحادي، قبل أن تفوز في نوفمبر 2015 برئاسة المجلس، وتدخل التاريخ مجدداً، كأول امرأة في العالم العربي تقود برلمان بلادها.

حصلت الدكتورة أمل القبيسي على شهادة البكالوريوس في مجال الهندسة المعمارية من جامعة الإمارات عام 1993، قبل أن تحصل على شهادة الدكتوراه بدرجة امتياز مع مرتبة الشرف الأولى في المجال نفسه من جامعة شيفيلد بالمملكة المتحدة عام 2000 لتنضم بذلك إلى قائمة الأوائل في هذا المجال، لتعمل بعد ذلك في جامعة الإمارات كعضو في هيئة التدريس بكلية الهندسة، قسم الهندسة المعمارية، لمدة ست سنوات، وقد تم انتدابها للعمل خلال تلك الفترة كمستشارة لتقييم المشاريع المستقبلية والحفاظ على الهوية المحلية وتطوير السياحة التراثية لدى الكثير من المؤسسات الحكومية.

الدكتورة أمل القبيسي - المصدر وام

سارة الأميري

اختيرت وزيرة الدولة للعلوم المتقدمة سارة الأميري لتكون أول إماراتية قادت المشروع الإماراتي الرائد "مسبار الأمل" الذي يعتبر أول مسبار عربي يتم إرساله لاستكشاف كوكب المريخ.

حيث أستطاع مسبار الأمل إرسال العديد من الصور والمعلومات القيمة عن الكوكب الأحمر لتفيد البشرية، معالي سارة الأميري تعد نموذج مشرفا للمرأة الإماراتية.

وذلك بناء على خبراتها العملية وإنجازاتها التي حققتها على الصعيد المهني، والتزامها بخدمة المجتمع محلياً وعالمياً وسعيها المتواصل للمشاركة في صناعة المستقبل

وتشغل معالي سارة بنت يوسف الأميري منصب وزيرة دولة للتعليم العام والتكنولوجيا المتقدمة في الوقت الحالي.

معالي سارة بنت يوسف الأميري منصب وزيرة دولة للتعليم العام والتكنولوجيا المتقدمة - المصدر وام

نورا المطروشي

تعد نورا المطروشي أول رائدة فضاء عربية إماراتية تغوص في عالم الفضاء تم اختيارها من بين أكثر من 4000 متقدم ضمن برنامج الإمارات لرواد الفضاء في دورته الثاني، وسيتم تدريبهما ضمن برنامج ناسا لرواد الفضاء.

تعمل المطروشي كمهندسةً في شركة الإنشاءات البترولية الوطنية، وتملك خبرة عملية في هذا المجال، وحالياً هي عضو في الجمعية الأمريكية للمهندسين الأمريكيين. خلال فترة عملها حققت إنجازات عدة من بينها إدارة مشاريع هندسية تم إنجازها لصالح شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك".

كما شغلت نورا المطروشي منصب نائب رئيس مجلس الشباب لثلاث سنوات متتالية في شركة الإنشاءات البترولية الوطنية.

رائدة الفضاء نورا المطروشي - المصدر مركز محمد بن راشد للفضاء

خلود الظاهري

تعتبر أول قاضية في تاريخ دولة الإمارات العربية المتحدة وبموجب مرسوم أميري لتعمل قاضيا في محكمة الاستئناف في ابوظبي في عام 2008.

تعيين القاضية خلود الظاهري الأمر فتح لنساء الإمارات الباب لخوض العمل في السلك القضائي وهو الأمر الذي يعكس رؤية القيادة الحكيمة ودعمها المتواصل للمرأة.

سمو الشيخ محمد بن راشد يكرم خلود الظاهري أول قاضية إماراتية - المصدر مؤسسة دبي للمرأة