أبرز مشاريع هوية اليوم الوطني السعودي الـ92.. رؤية حكيمة وطموح يعانق عنان السماء

أعلن معالي رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه الأستاذ تركي بن عبدالمحسن آل الشيخ عن إطلاق هويةَ اليوم الوطني السعودي الـ92.

حيث يصادف اليوم الوطني السعودي يوم 23 سبتمبر من كل عام، وجاءت هوية اليوم الوطني السعودي الـ92 لتعبر عن رؤية المملكة 2030 والمشاريع العملاقة التي تتم في إطار تلك الرؤية السعودية الملهمة.

رؤية حكيمة وطموح يعانق عنان السماء

حيث تكونت هوية اليوم الوطني السعودي الـ92 من شعارين مدمجين، أحدهما لفظيٌّ والآخر فنيٌّ، يستلهمان في مجموعهما طموحَ أبناء المملكة وانتماءَهم ووحدتَهم.

وفي هذا التقرير سنحاول سويا أن نلقي الضوء على أبرز مشاريع هوية اليوم الوطني السعودي الـ92 والرؤية الحكيمة لقيادتنا الرشيدة للنهوض بمملكتنا الحبيبة.

مشاريع هوية اليوم الوطني السعودي الـ92

حيث تقدم المملكة العربية السعودية نموذجا رائدا لدول العالم من خلال رؤية المملكة 2030 والمشاريع العملاقة التي تتم في إطار تلك الرؤية الطموحة.

ذا لاين "نيوم"

مدينة ضخمة تعيد مفهوم التنمية الحضرية، خالية من الشوارع والانبعاثات وتعزز الذكاء الاصطناعي، إيقاع الحياة المميزة في مشروع المدينة المليونية "ذا لاين" سوف يكون وجهة مثالية للحراك البشري عن عوادم السيارات والطرق المعبدة وانبعاثات الكربون لتلبي احتياجاته المعيشية بأساليب عصرية متطورة وسط طبيعة هادئة بكل مكوناتها البيئية

ومن المقرر أن تذخر ذا لاين على امتداد 170 كم بعناصر طبيعية وحيوية مختلفة تجتمع فيها نِعم الله : الماء، والهواء، والشمس، وهي عناصر يتأثر بها الإنسان في حياته ويطوع استخداماتها له من أجل استقرار معيشته، وإذا اجتمعت في لحظة جميلة فهي مصدر للإلهام والتفكر الممزوج بصفاء النفس في ملكوت الله .

حياة استثنائية للسكان في ذا لاين - المصدر واس

مشروع المدينة المليونية "ذا لاين" سيوفر للمواطنين العديد من حلول التنقل الذكية بدءًا من القيادة الذاتية حتى الطائرات ذاتية القيادة، والأساليب الحديثة للزراعة وإنتاج الغذاء.

كما سيوفر المشروع السعودي الرائد رعاية صحية مميزة من أجل حياة أفضل لجميع سكانها، إلى جانب الشبكات المجانية للإنترنت الفائق السرعة أو ما يُسمى بـ"الهواء الرقمي" ، والتعليم المجاني المستمر على الإنترنت بأعلى المعايير العالمية، والخدمات الرقمية المتكاملة.

مشاريع القطارات

تحول ضخم في مشاريع النقل العام، لإتاحة وسيلة مواصلات آمنة​ ومريحة وتسهيل حركة النقل للموظفين في كافة مدن ومحافظات المملكة.

قطارات "سار" تُعد قطارات صديقة للبيئة بالنظر لدورها التشغيلي الفاعل في الحد من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون وذلك في إطار رؤبة المملكة الحكيمة للحفاظ على البيئة.

مشاريع القطارات الرائدة في المملكة - المصدر واس

القمر الصناعي شاهين سات

جيل جديد من الأقمار الصناعية صغيرة الحجم ذات الكفاءة العالية، حيث يعد القمر الصناعي لمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية "شاهين سات 17 " جيلاً جديداً من الأقمار الصناعية ذات الأحجام الصغيرة.

حيث تم تخصيص القمر "شاهين سات 17 "   لتصوير الأرض وتتبع السفن من المدارات المنخفضة، ويتضمن حمولة تلسكوب ذي دقة فائقة للتصوير، وحمولة تتبع السفن البحرية، ويتميز بدقة تصوير تصل إلى 0.9 متر، ووزن لا يتجاوز 75 كيلو جراما، وأبعاد تصل إلى 56 * 56 * 97 سم.

القمر الصناعي السعودي شاهين سات نموذج للريادة السعودية في عالم الفضاء

مشروع بوابة الدرعية

مشروع الحفاظ على جوهرة المملكة وجعلها العاصمة الثقافية التراثية، معلماً للسعوديين وأيقونة لتجمع العالم بأسره.

حيث يُعد مشروع تأهيل وتطوير الدرعية التاريخية أحد أهم مخرجات ومنجزات رؤية المملكة 2030، وواحد من المشروعات الوطنية التي وُلدت من رحم الأهداف والتطلعات الطموحة للرؤية، ونمت وتطورت في إطار السعي الحثيث لتحقيق برامجها، لتُصبح "بوابة الدرعية" أكبر مشروع تراثي وثقافي في العالم؛ وهو المشروع الذي رعى حفل تدشينه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – في نوفمبر 2019م.

ويقود مُنجزاته المتنامية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع رئيس مجلس إدارة هيئة تطوير بوابة الدرعية، لتكون الدرعية التاريخية واحدة من أهم الوجهات السياحية والثقافية وأماكن التجمع الإنساني في المنطقة والعالم

بوابة الدرعية.. أكبر مشروع تراثي وثقافي في العالم- المصدر هيئة تطوير بوابة الدرعية.

حيث يسعى المشروع السعودي الرائد لتأهيل وتطوير الدرعية التاريخية إلى جذب أكثر من 25 زائر بشكل سنوي.

المشروع السعودي الرائد لتأهيل وتطوير الدرعية التاريخية يعبر عن حقبة فريدة من التصاميم الإنشائية، إن عمل هيئة تطوير بوابة الدرعية، الذي أُطلقت المرحلة الأولى منه في عام 2020م الماضي، سيكون بمثابة واحد من أهم وأبرز أمكان التجمع الإنساني في العالم، وليس فقط في المملكة العربية السعودية أو المنطقة، فالمشروع يمثل حقبة جديدة وفريدة في المشروعات الإنشائية والتصاميم المعمارية والتراثية والضيافة العالمية، في ظل ما تمتلكه الهيئة من بيئة طبيعية مميزة ومواقع تراثية عالمية، أهمها حي الطريف التاريخي، المدرج ضمن قائمة المواقع التراثية العالمية بمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو".

مشروع أمالا

تجارب سياحية فاخرة، مرتكزة على النقاهة والصحة والعلاج حيث يعزز مشروع " أمالا " الواقع على البحر الأحمر التجربة السياحية على مدار العام نظير ما يزخر به البحر من مكونات طبيعية وثروات غنية تشكل فيه الشعاب المرجانية جانباً مميزاً ونادراً حيث تمثل الشعاب فيه نحو 6.2 %من الشعاب المرجانية حول العالم .

ويحتضن مشروع "أمالا" أكثر من 144 نوعاً من الشعاب المرجانية المسجلة منها مستعمرات الشعاب المرجانية الصلبة والناعمة وتلك المتفرعة والمغمورة .

وتعمل " أمالا " على تنفيذ الأبحاث ومبادرات حماية الثروات البحرية بهدف الحفاظ على محيطات العالم، حيث حدد أربعة محاور رئيسة للعمل المشترك والاستكشاف والمتمثلة في إدارة الشعاب المرجانية، وحماية أنواع الكائنات الحية النادرة والمميزة، وإدارة المحميات البحرية ، ومكافحة التلوث البلاستيكي

مشروع أمالا وجهة مستقبلة بمواصفات عالمية - المصدر واس

ويمتد مشروع "أمالا" على ساحل البحر الأحمر شمالي غرب المملكة العربية السعودية ويقع في محمية الأمير محمد بن سلمان الطبيعية .

ويتشكل المشروع كلؤلؤة مكنونة في قلب الطبيعة الخلابة وسط المناظر الساحرة ، بثلاث وجهات خلابة وفريدة تمتد على مساحة 4,155 كيلومترا مربعا (أي بما يعادل 1,604 أميال مربعة ) ويوفر تجربة سياحية فريدة تمتد على مدار العام، ويحتضن أكثر من 2,500 غرفة فندقية وأكثر من 800 فيلا سكنية وشقة ومنزل بالإضافة إلى 200 متجر ومطعم عصري ومركز للاستجمام والنقاهة والترفيه، يتسم جميعها بأرقى مستويات الترف والرفاهية.

البرنامج الوطني للطاقة المتجددة

برنامج متكامل لزيادة حصة الطاقة المتجددة المستدامة من إجمالي مصادر الطاقة في المملكة العربية السعودية 

مشروع تروجينا "نيوم"

وجهة جبلية تتكامل فيها مناظر طبيعية ساحرة مع أنشطة فريدة وتجربة ساحرة لا تنسى لزوارها من مختلف الأعمار.

صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد ورئيس مجلس إدارة شركة نيوم – حفظه الله -  كان قد أكد على الدور الريادي الذي سوف يلعبه مشروع تروجينا في مجال السياحة الجبلية العالمية حيث أكد سموه: "سيسهم مشروع تروجينا في إعادة تعريف مفهوم السياحة الجبلية العالمية عبر خلق منظومة سياحية صديقة للبيئة في كل أبعادها، تنسجم مع مستهدفات رؤية المملكة 2030 لتعزيز جودة الحياة، وتوفير حياة آمنة وصحية للجميع، وتؤكد سعينا لتفعيل الجهود العالمية في الحفاظ على عناصر الطبيعة.

تروجينا… النموذج المثالي الجديد للمعيشة الجبلية

وستشكل تروجينا إضافة هامة ونوعية للمشاريع السياحية في المنطقة انطلاقاً من الاستثمار الأمثل للتنوع الجغرافي والبيئي لمناطق المملكة المختلفة وفق رؤى عصرية متقدمة، وبما يسهم في تنويع مصادر الدخل الوطني والاستفادة من الثروات الطبيعية وتنميتها وحفظها للأجيال القادمة".

ويعد مشروع "تروجينا" ابتكاراً هندسياً فريداً لا مثيل له على مستوى العالم بأكمله، تتناغم فيه الطبيعة الساحرة لجبال نيوم مع المواقع السياحية المطورة فيها، لتقدم تجربة جديدة غير مسبوقة في العالم تعكس الأسلوب المستقبلي للمعيشة والعمل والترفيه في نيوم.

ويعد التزلج على الجليد في الهواء الطلق أحد العلامات البارزة في مشروع "تروجينا" على مستوى المنطقة عموما ودول الخليج العربي تحديداً، في سبيل تقديم تجربة لا مثيل لها لا سيما في المناخ الصحراوي الذي تتميز به دول الخليج. ويمكن للهواة والمحترفين الاستمتاع بشبكة من مسارات تزلج مختلفة الصعوبات.

مشروع القدية

عاصمة الترفيه والرياضة والفنون وجهة عالمية مميزة لأكثر التجارب ابتكاراً وتنوعاً في مجالات الترفيه والفنون

يقام مشروع القدية على مساحة 334 كم2 على أطراف مدينة الرياض، مما يتيح للجميع سهولة الوصول إليه حيث يبعد مشروع القدية 40 دقيقة فقط عن العاصمة الرياض.

تتميز منطقة القدية الشاسعة بطبيعتها المذهلة التي تأسر خيال كل من يزورها، بحيث تشعر كل مرة وكأنك تزورها للمرة الأولى، وتوفر منحدرات جبالها الشاهقة التي يزيد ارتفاعها عن 200 متر إطلالات بانورامية على مساحة شاسعة، ما يوفر كل ما يلزم لهذا المشروع الطموح للنمو على نحو مستدام في سوق تشهد تطورًا متسارعًا.

سحر خاص للطبيعة في القدية

تُبنى القدية على خمس ركائز أساسية هي المتنزهات والوجهات الترفيهية، الفنون والثقافة، الرياضة والصحة، الحركة والتشويق، الطبيعة والبيئة. تدعم هذه الركائز الخمس وحدة الخدمات العقارية والمجتمعية التي ستساهم في تأسيس مجتمع مزدهر يضم خمسة آلاف وحدة سكنية.

سوف تكون القدية وجهة ملهمة للشباب السعودي تمكنهم من تحقيق طموحاتهم، وتتيح لهم الاستمتاع بتجارب فريدة وتذوق الفن بأجواء ثقافية ملهمة، والتحليق بطموحاتهم، وإطلاق العنان لإمكاناتهم واستكشاف مسارات مهنية جديدة تساهم في بناء مستقبل أقوى.

يوم خالد

وتحتفي المملكة العربية السعودية قيادة وشعباً اليوم الوطني السعودي الـ92، بعد الإعلان التاريخي للملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود - رحمه الله – عن توحيد بلادنا المباركة تحت راية "لا إله إلا الله محمد رسول الله".

يوم الوطن الذي أطلق فيه الملك المؤسس اسم (المملكة العربية السعودية) على أرجاء البلاد ، بعد جهاد استمر اثنين وثلاثين عامًا، أرسى خلاله قواعد هذا البنيان على هدى كتاب الله الكريم وسنة رسوله الأمين - صلى الله عليه وسلم - سائرًا في ذلك على نهج أسلافه من آل سعود.

ونشأت آنذاك دولةً فتيةً تزهو بتطبيق شرع الإسلام، وتصدح بتعاليمه السمحة وقيمه الإنسانية في كل أصقاع الدنيا ناشرةً السلام والخير والدعوة المباركة باحثةً عن العلم والتطور سائرةً بخطى حثيثة نحو غدٍ أفضل لشعبها وللأمة الإسلامية والعالم أجمع.

ويستذكر السعوديون يومًا مجيدًا أضحى فيه الإنسان السعودي شامخًا يعتز بدينه ووطنيته تحت ظل حكومة راشدة جعلته أول أهدافها نحو تطويره وتمكينه ليرتقي بين شعوب العالم بكل فخر وعزة، حاملاً لقب "المواطن السعودي".

ويستحضرون هذه المناسبة وهم يعيشون اليوم واقعًا جديداً حافلاً بالمشروعات التنموية الضخمة التي تقف شاهدًا على تقدم ورقي المملكة أسوة بمصاف الدول المتقدمة.