4 مجالات تعاون و3 أهداف لمذكرة التفاهم الموقعة بين "الترفيه" ومحمية الملك سلمان

بهدف تطوير القطاع الترفيهي، وتوحيد الجهود الرامية إلى تنمية اقتصادية ووطنية بين قطاعي الترفيه والمحميات، وقّعت الهيئة العامة للترفيه، وهيئة تطوير محمية الملك سلمان بن عبدالعزيز الملكية، مذكرة تفاهم للتعاون والتكامل بينهما، والتي تتضمن 4 مجالات تعاون و3 أهداف رئيسية هادفة.

مذكرة التفاهم الموقعة بين "الترفيه" ومحمية الملك سلمان

وقّعت الهيئة العامة للترفيه، وهيئة تطوير محمية الملك سلمان بن عبدالعزيز الملكية، مذكرة تفاهم للتعاون والتكامل بينهما، وتوحيد الجهود الرامية إلى تنمية اقتصادية ووطنية بين قطاعي الترفيه والمحميات، بما يحقق مستهدفات رؤية المملكة 2030.

ومثل هيئة الترفيه في توقيع المذكرة نائب الرئيس التنفيذي للشؤون التنظيمية "ماجد الغرابي"، فيما وقعها من جانب هيئة تطوير المحمية الرئيس التنفيذي للعمليات "دوراتي جوزيه فيغيريدو."

وتشمل مجالات التعاون في مذكرة التفاهم بين الطرفين، ما يلي:

- بحث الفرص الاستثمارية بين الطرفين في الأنشطة داخل المحمية.

- التعاون المشترك فيما يخص إبراز أدوار كل منهما، في الأنشطة والتقارير والأخبار الإعلامية، التي تتضمن أي نشاط مشترك ناتج عن المذكرة.

- بحث فرص الدعم والرعاية للأنشطة الترفيهية.

- التعاون في التنمية الاقتصادية من خلال الفرص الوظيفية للمجتمع المحلي في نطاق محمية الملك سلمان.

وتسعى مذكرة التفاهم لتحقيق أهداف عدة، أبرزها:

- تأسيس أطر التفاهم والتعاون المتبادل بين الهيئتين في المجالات ذات الاختصاص التكاملي، بغرض التنسيق والتسهيل وتحديد الإجراءات.

- التنسيق عند التخطيط لتنفيذ مشاريع ترفيهية داخل حدود المحمية الواقعة خارج النطاق العمراني.

- المساهمة في تسريع إجراءات استخراج التراخيص والتصاريح لكافة الأنشطة الترفيهية التي تقام في المحمية.

علما بأن مذكرة التفاهم تمكّن مراقبي هيئة الترفيه من إجراء زيارات ميدانية، في حال وجود أنشطة أو فعاليات ترفيهية في محمية الملك سلمان بن عبدالعزيز الملكية، كما تسهل وتنظم زيارات الباحثين والاستشاريين لمقرات الطرفين، إضافة إلى إتاحة التعاون لخلق فرص مشتركة تخدم توجهات واختصاصات كل منهما، بما فيها الإبلاغ عن المخالفات ورصدها وآلية التعامل معها.

محمية الملك سلمان بن عبدالعزيز الملكية

يُذكر بأن محمية الملك سلمان بن عبدالعزيز الملكية تعتبر أكبر المحميات الطبيعية في الشرق الأوسط بمساحة تبلغ 130,700 كيلومتر مربع، وتتكون محمية الملك سلمان من ثلاث محميات رئيسية تتوزع في شمال وشمال غرب المملكة وهي: محمية الطبيق ومحمية الخنفة ومحمية حرة الحرة.

وتتميز محمية الملك سلمان بالتاريخ العريق حيث تشمل العديد من المواقع الأثرية والتضاريس الجغرافية التي تكونت عبر السنين، وثقافات المجتمعات المحلية المتنوعة، والموارد والموائل الطبيعية الثمينة، حيث تعتبر المحمية معجزة طبيعية، وتاريخ قيم، ووجهة جاذبة محليًا وإقليميًا ودوليًا، ولقد احتضنت المحمية العديد من المهرجانات والأنشطة المتنوعة، ومنها مهرجان ربيع محمية الملك سلمان في طريف، ومهرجان ربيع محمية الملك سلمان بن عبدالعزيز بدومة الجندل، وفعالية "اكتشف حرة الحرة"، وأنشطة وفعاليات مختلفة لمحبي المغامرات كاستضافة المحمية لنادي هايكنج حائل.

الصور من حسابات "هيئة الترفيه" و"محمية الملك سلمان بن عبدالعزيز الملكية".