النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

وزارة الثقافة تعلن عن "منح 1139 البحثية ليوم التأسيس"

وزارة الثقافة تعلن عن "منح 1139 البحثية ليوم التأسيس"
1 / 3
وزارة الثقافة تعلن عن "منح 1139 البحثية ليوم التأسيس"
دارة الملك عبدالعزيز
2 / 3
دارة الملك عبدالعزيز
وزارة الثقافة
3 / 3
وزارة الثقافة

بهدف دعم الأبحاث والدراسات الخاصة بتاريخ تأسيس الدولة السعودية، أطلقت وزارة الثقافة "منح 1139 البحثية ليوم التأسيس"، والتي ستقدّمها الوزارة سنويا بالتعاون مع دارة الملك عبدالعزيز.

وزارة الثقافة تعلن عن "منح 1139 البحثية ليوم التأسيس"

كشفت وزارة الثقافة عن استهدافها من خلال "منح 1139 البحثية ليوم التأسيس" السعوديين وغير السعوديين من المؤرخين والعلماء والباحثين من جميع الجهات سواءً في الجامعات أو مراكز الأبحاث المتخصصة في العلوم الاجتماعية والعلوم الإنسانية، لدعم الجهود البحثية في الدولة السعودية الأولى.

وتأتي "منح 1139 البحثية ليوم التأسيس" لدعم الأبحاث والدراسات الخاصة بتاريخ تأسيس الدولة السعودية على يد الإمام محمد بن سعود عام 1139هـ / 1727م من جميع النواحي السياسية والاجتماعية والبيئية والاقتصادية، حيث يعد "يوم التأسيس" مناسبة وطنية سنوية تهدف إلى التعريف بتأسيس الدولة السعودية الأولى وعاصمتها الدرعية على يد الإمام محمد بن سعود عام 1139هـ 1727م، الذي أسس دولة وحّدت السعوديين ومنحتهم الاستقرار، والأمن، ونشرت التعليم، والثقافة، والعلوم.

وفي إطار ذلك كشفت وزارة الثقافة عن أبرز متطلبات التقديم والشروط الخاصة بالمنح البحثية، حيث أشارت إلى أن البحث يُقبل باللغتين العربية والانجليزية، وبأن يتضمن ملخص البحث 800 كلمة، وكذلك عنوان رئيسي وعنوان فرعي بما لا يتجاوز 15 كلمة، ودعت الراغبين في المشاركة والمتاحة حتى تاريخ 15 أغسطس القادم، تقديم المشاركات على البريد الإلكتروني.

منح 1139 البحثية ليوم التأسيس

يُذكر بأن وزارة الثقافة تهدف من هذه المنح إلى تكثيف الإنتاج المعرفي المرتبط بهذه المرحلة التاريخية المهمة من عمر المملكة العربية السعودية، وإبراز العمق التاريخي والحضاري والثقافي للدولة السعودية الذي يمتد إلى ثلاثة قرون.

وسيتركز نطاق "منح 1139 البحثية ليوم التأسيس" في سنتها الأولى للعام الجاري في التاريخ الاجتماعي والسياسي والثقافي للدولة السعودية الأولى، وذلك عبر موضوعات متنوعة من أبرزها الثقافة في عصر السعودية الأولى، العمران في المدن النجدية، والدرعية قبل التأسيس، والحياة في عصر الدولة السعودية الأولى الاجتماعية والتعليمية والترفيهية، إلى جانب الشعر والصيد والحياة البيئية في وادي حنيفة.

فيما تغطي "منح 1139 البحثية ليوم التأسيس" أربع نطاقات، تشمل: أبحاث ودراسات المرحلة الزمنية بين سنة 1139هـ إلى سنة 1233هـ، وأبحاث ودراسات نقديّة عن المصادر التاريخية والوثائق التي تناولت تلك المرحلة، وأبحاث ودراسات حول دور مفهوم يوم التأسيس في تعزيز الهوية الوطنية السعودية، إضافةً إلى أبحاث تؤرخ قيام الدولة السعودية الأولى.

الصور من حسابات "وزارة الثقافة" و"دارة الملك عبدالعزيز".

×